الجمعة 09 شباط , 2024 04:12

الخيانة في مملكة الأسرار: رحلة في نفسية الجواسيس الذين خانوا بلادهم

السجين X

يكشف كتاب "الخيانة في مملكة الأسرار: رحلة في نفسية الجواسيس الذين خانوا بلادهم"، أن الخونة الإسرائيليون الذين وضعهم المؤلفون على أريكة الطبيب النفسي في الكتاب هم جميعاً حالات معروفة، نتاج فضائح أحرجت وزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء. أحدهم هو ماركوس كلينغبرغ، الذي عمل في المعهد الإسرائيلي للأبحاث البيولوجية في نيس زيونا وكشف للاتحاد السوفيتي أسراراً حول المواد الكيميائية والأسلحة التي يزعم أن إسرائيل طورتها".

النص المترجم:

كتاب إسرائيلي جديد عن سيكولوجية التجسس مليء بالقصص عن أشخاص خانوا بلدانهم. ولكن هناك نوع آخر من الخونة والجواسيس لا يقل إثارة للاهتمام - النوع الذي كشفت عنه المؤسسة الأمنية وحاكمته على مر السنين، ولكن في الخفاء.

خذ على سبيل المثال حالة الأسترالي الإسرائيلي بن زيغير، الذي لم يرد ذكره في كتاب اللغة العبرية، "الخيانة في مملكة الأسرار: رحلة في نفسية الجواسيس الذين خانوا بلادهم". وفقاً للروايات المنشورة، كان زيغير عضوا في "قيصرية"، فرع العمليات في الموساد. وذكرت التقارير نفسها أن الفرع كان يعمل في أوروبا متنكرا في زي شركة تجارية إيطالية، بهدف اختراق إيران والعمل ضد برنامجها النووي.

وقالت التقارير إن زيغير لم يكن ينوي الكشف عن أسرار، لكنه تحدث كثيرا وعرض للخطر عملية استمرت لسنوات وكثيفة الاستخدام للموارد بطريقة كان من الممكن أن تؤدي إلى وفاة الناس. اكتشف الموساد ثرثرته المزعومة، وقام مع الشاباك باعتقاله. ومع ذلك، في عام 2010، قبل تقديمه للمحاكمة، استغل زيغير إهمال حراس السجن وقتل نفسه في زنزانته.

وكان بن زيغير قد اجتاز جميع الفحوصات التي يخضع لها المرشحون للموساد، بما في ذلك الاختبارات النفسية والدورة التدريبية. بعد فوات الأوان، من المحتمل أنه لم يكن ينبغي أن يكون عضوا تنفيذيا في المنظمة، التي تتعامل مع أسرار سرية للغاية. وهناك حالات إضافية لخونة داخل مجتمع الاستخبارات لم يتم نشر قصصهم على الملأ والذين أطلق عليهم ذات مرة اسم "السجناء X" لأنهم احتجزوا في زنازين سجن معزولة بهوية مزيفة.

الكتاب الجديد كتبه شلومو بيليد وإيلان ديامانت، وهما عالسان نفسيان من مؤسسة الأمن والاستخبارات. نظرا لأن بيليد وديامانت من قدامى المحاربين في المخابرات، فإن سبب امتناعهم عن الكتابة عن هذه الحالات ليس لغزا كبيرا. منعهم أصحاب العمل السابقون من الكتابة عن مثل هذه الحالات السرية.

من كامبريدج إلى موسكو

إيلان ديامانت هو طبيب نفساني إكلينيكي عمل على التشخيص النفسي ودعم موظفي مجتمع الاستخبارات وعائلاتهم. شلومو بيليد هو عالم نفس تنظيمي عمل على دراسة الذكاء البشري (المعروف أيضا باسم HUMINT، الذكاء المستمد من مصادر بشرية) لسنوات عديدة.

يأخذ كتابهم القارئ إلى قلب الظلام في الملاذات الأمنية في إسرائيل والدول الغربية. ووصف رئيس الموساد السابق تامير باردو الكتاب بأنه "رائع ومبتكر ومثير للتفكير".

يروي قصص الأشخاص الذين انتهكوا قسم الولاء لبلدهم، وفحص سماتهم الشخصية لمحاولة فهم وتحليل الدوافع النفسية التي دفعتهم إلى اتخاذ خطوتهم الدرامية التي لا رجعة فيها. يستعرض مجموعة "كامبريدج الخمسة" من الجواسيس البريطانيين الذين اختاروا، لأسباب أيديولوجية بشكل أساسي، العمل لصالح جهاز المخابرات السوفيتي، وكذلك الخونة من صفوف وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي والبنتاغون الذين تطوعوا بحرية للتجسس لصالح الاتحاد السوفيتي وكوبا.

الخونة الإسرائيليون الذين وضعهم المؤلفون على أريكة الطبيب النفسي في الكتاب هم جميعا حالات معروفة من الماضي البعيد، نتاج فضائح أحرجت وزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء. أحدهم هو ماركوس كلينغبرغ، الذي عمل في المعهد الإسرائيلي للأبحاث البيولوجية في نيس زيونا وكشف للاتحاد السوفيتي أسرارا حول المواد الكيميائية والأسلحة التي يزعم أن إسرائيل طورتها.

وهناك أيضاً مردخاي فعنونو، الذي كشف عن معلومات حول أسلحة نووية مزعومة يقال إن إسرائيل طورتها في مفاعل ديمونة. ثم هناك زئيف أفني، موظف في وزارة الخارجية والموساد الذي تجسس في خمسينيات القرن العشرين لصالح الاتحاد السوفيتي، وإيهود أديب، الذي سافر في أوائل 70 إلى سوريا للتجسس ثم تنفيذ هجمات ضد إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين. وأخيراً، لدينا فيكتور أوستروفسكي، طالب الموساد الذي تم فصله وفضح أسرار المنظمة انتقاماً.

في التبسيط النفسي التقليدي، من المعتاد أن نعزو دوافع الخيانة إلى "MICE"، وهو اختصار ل "المال والأيديولوجية والإكراه والأنا". المقابل في العبرية هو "الكاف الأربعة: المال والشرف والسلطة"، مع الرابع له دلالة جنسية.

"ولكن إلى جانب الدافع، هناك حاجة إلى رؤى إضافية لفهم الآلية العقلية للخائن"، يقول بيليد. "الدافع هو طبقة واحدة فقط، تحتها توجد العملية العقلية للخائن، والتي هم غير مدركين لها جزئيا، والتي تقوده إلى رؤية النفق".

"رؤية النفق هي مصطلح يدل على تشويه في إدراك الواقع، والذي يضع الشخص على مسار ويحفزه نحو الهاوية. إنه مسار يتخذه شخص يعتقد أنه ليس لديه مسار عمل آخر ويفصل نفسه عن المشاعر المعقدة، بما في ذلك فرامل الضمير، أو الأصدقاء الجيدين الذين قد يحذرونهم في وقت مبكر، أو إطار تنظيمي يدعم الأشخاص الذين يعانون من ضائقة.

"الدافع هو عامل قوي، ولكن لفهم الخائن، من الضروري أن نفهم أنهم يفتقرون إلى القوى التي تقيدهم. تتعامل MICE مع الدوافع وليس مع الفرامل، وتتجاهل حقيقة أن دوافع الخائن تستند إلى أساس الشخصية".

"بدلاً من السؤال عن سبب ارتكاب الناس للخيانة، يجب أن نسأل ما هو الغرض من الخيانة من وجهة نظر الخائن. والإجابات على هذا تعتمد أيضاً على بنية شخصيتهم. قد يكون ذلك لأنه مصاب بجنون العظمة أو مشبع بالرغبة في الانتقام من شخص ما، أو أن يكون له تأثير. مردخاي فعنونو، على سبيل المثال، أراد تحرير الشرق الأوسط من الأسلحة النووية".

لدي انطباع بأن أساس الخيانة عالمي وأن كل الحياة تقريبا هي سلسلة من الخيانات.

"أنا أختلف معك. هناك في الواقع عدد قليل نسبيا من الخونة، نسبة إلى الإمكانات. حتى في الولايات المتحدة، حيث يوظف النظام الأمني حوالي 3 ملايين شخص، هناك عدد قليل جدا".

وفي إسرائيل؟

"حتى أقل. إنه على هوامش الهوامش".

لماذا؟

لأن إسرائيل، على الرغم من كل الانقسامات، هي مجتمع متماسك إلى حد ما. وهناك سرد وطني ملزم وشعور "نحن الأخيار مقابل الأشرار". لا يوجد الكثير من الناس في إسرائيل الذين يعتقدون أن الإيرانيين جيدون وسيعملون من أجلهم. وأيضا لأن أنظمتنا الأمنية فعالة للغاية".

في تلك الحالات القليلة التي حدثت في إسرائيل، هل السبب الرئيسي وراء إخفاء مؤسسة الاستخبارات للخيانة والخونة متجذر في العار؟

"صحيح. إنها مسألة فشل، ويخجل الناس من الاعتراف بذلك. صحيح أيضا أن السر يعني السلطة والناس يسعون جاهدين من أجل السلطة والسيطرة. ولكن هناك سبب آخر مبرر للإخفاء - وهو الضرر الحقيقي الذي يسببه الخائن. ولا يكمن هذا الضرر في خطر أن يؤدي الكشف عن المعلومات إلى الكشف عن الأساليب والوسائل التشغيلية فحسب، بل أيضا في تقويض الردع.

"تسعى منظمات الاستخبارات جاهدة لتقديم نفسها على أنها كلي القدرة. وعندما تنكشف إخفاقاتهم وأوجه قصورهم، يتضرر وضعهم ويضعف، وتضعف قدرتهم على الردع أمام كل من الأعداء والوكالات الصديقة. عندما كشف إيلي زيرا [رئيس المخابرات العسكرية خلال حرب يوم الغفران] عن اسم المصري أشرف مروان، الذي عمل لصالح الموساد، أضعف القدرة على تجنيد العملاء لأنه تم ثني المصادر المحتملة".


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور