الجمعة 01 آذار , 2024 12:39

إيهود باراك: طريقة واحدة تمنع نتنياهو من قيادة إسرائيل إلى حرب إقليمية

ايهود باراك وخلفه نتنياهو ومشروع حل الدولتين

لا يزال نتنياهو يراوغ فيما يخص "اليوم التالي" للحرب، على الرغم من طروحات بايدن التي تشكّل مظلّة أمنية وسياسية تحمي الكيان في المستقبل، بعد أن تضع الحرب أوزارها، لكن يبدو أن شرط "حل الدولتين" مرفوض من قِبل نتنياهو ولو كان في سلّة مليئة بالحلول الاستراتيجية، في هذا الإطار كتب رئيس الوزراء السابق "إيهود باراك" مقالاً في مجلة foreign affairs، ترجمه موقع "الخنادق" يهاجم فيه نتنياهو ويصفه بقصير النظر، ويدعو إلى ضرورة إجراء انتخابات عامّة لتغيير رأس الهرم في مجلس الوزراء، ويشير إلى الحاجة لتآزر المعارضة مقابل نتنياهو واليمين المتطرّف قبل فوات الأوان، ويعلن بوضوح أن على إسرائيل قبول عرض الحليف الأول لإسرائيل، الولايات المتحدة لكن بشروط.

النص المترجم للمقال

كشفت الحرب على عدم الكفاءة الاستراتيجية للحكومة الإسرائيلية والفراغ القيادي في القمة. تقاعس أعضاء الائتلاف الحاكم في اتخاذ قرارات حاسمة، وفشلوا في التعاون مع بعضهم البعض في اجتياز الحرب، وهاجموا الرتب العليا في الجيش الإسرائيلي، وبدوا غير مبالين وغير مركزين بشكل محرج عندما يتعلق الأمر بإدارة العلاقات مع أهم حليف لإسرائيل، الولايات المتحدة.

هذه ليست طريقة للحكم خلال أخطر فترة في تاريخ البلاد منذ حرب الاستقلال عام 1948. ما تحتاجه إسرائيل هو اتخاذ القرار الموزون والبعيد النظر لديفيد بن غوريون. ما لديها، بدلاً من ذلك، هو النهج النرجسي والمراوغ وقصير النظر لبنيامين نتنياهو.

وصلت أزمة القيادة إلى مرحلة حادّة. قدمت إدارة بايدن لنتنياهو اقتراحاً لنظام إقليمي جديد بعد الحرب من شأنه إنهاء قدرة حماس على تهديد إسرائيل وحكم غزة، ووضع السيطرة على الأرض في أيدي سلطة فلسطينية (بمساعدة الحكومات العربية)، تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية، وإنشاء تحالف دفاعي رسمي بين الولايات المتحدة والسعودية. كل هذا سيكون مشروطًا بموافقة إسرائيل على عملية سياسية بهدف طويل الأمد يتمثل في حل الدولتين، بدعم من الحكومات العربية الصديقة للولايات المتحدة والمعارضة لإيران وشركائها ووكلائها. تتمثل الرؤية في عملية من شأنها أن تنتج في النهاية إسرائيل قوية وآمنة تعيش جنباً إلى جنب، خلف حدود متفق عليها، مع دولة فلسطينية منزوعة السلاح وقابلة للحياة في الضفة الغربية وغزة.

منذ عام 1996، وافق نتنياهو على هذا الهدف، من حيث المبدأ، في أربع مناسبات، لكنه نسفه بشكل متكرر عندما حان الوقت لتطبيقه. قدم بايدن الآن لنتنياهو خياراً صارخاً. يمكنه الانضمام إلى الخطة المدعومة من الولايات المتحدة لـ "اليوم التالي" في غزة، بينما لا يزال يعرب عن تحفظات إسرائيلية. أو يمكنه الاستسلام لشركائه العنصريين اليمينيين المتطرفين في ائتلافه الحاكم، الذين يسعون إلى ضم الأراضي الفلسطينية وبالتالي رفض أي اقتراح، مهما كان مشروطًا وطويل الأجل، ينطوي على إنشاء دولة فلسطينية.

إذا رضخ نتنياهو لواشنطن، فإنه يخاطر بفقدان دعم تلك الشخصيات اليمينية المتطرفة، الأمر الذي من شأنه أن يعني نهاية حكومته. إذا استمر في رفض نهج بايدن، فإنه يخاطر بجر إسرائيل بشكل أعمق في الوحل في غزة؛ وإثارة انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية؛ ودخول حرب أخرى مع حزب الله؛ والعلاقات المدمرة للغاية مع الولايات المتحدة، التي تعتمد عليها إسرائيل في الحصول على الذخائر والدعم المالي والدعم الدبلوماسي الحاسم؛ وتهديد ما يسمى باتفاقات إبراهيم التي طبعت علاقات إسرائيل مع البحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة (وآمال انضمام المملكة العربية السعودية)؛ وحتى التشكيك في اتفاقيات السلام التي أبرمتها إسرائيل منذ فترة طويلة مع مصر والأردن. وأي نتيجة من هذه النتائج ستكون مروعة؛ وأي مزيج منها سيكون كارثة تاريخية.

بايدن ينتظر إجابة. يخشى بعض مستشاري الرئيس الأمريكي، بناءً على خبرتهم، أن يحاول نتنياهو خداع الجانبين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر. في اللغة الإنجليزية، سيدّعي علنًا أنه مستعد لمناقشة اقتراح بايدن وتعديل خطته التي تم الكشف عنها حديثًا، لكنه يطلب بشكل خاص من البيت الأبيض تقدير الصعوبات السياسية التي يواجهها وحثّهم على عدم الاختلاف معه أو انتقاده علنًا. في غضون ذلك، بالعبرية، سوف يهمس لحلفائه اليمينيين المتطرفين: "لا تغادروا، لقد خدعت أوباما، وخدعت ترامب، وسأخدع بايدن أيضاً، وسننجو، ثقوا بي" سيكون هذا نتنياهو الكلاسيكي - وسيكون سيئًا لبايدن وفظيعاً لإسرائيل.

هناك طريقة واحدة فقط لمنع نتنياهو من قيادة إسرائيل إلى حرب إقليمية طويلة وربما خداع كل من الإدارة والجمهور الإسرائيلي: الانتخابات العامة. يائير لابيد (السياسي الذي يقود حزب المعارضة الرئيسي) وبيني غانتس وغادي أيزنكوت (الجنرالان المتقاعدان الذين أصبحا معارضين سياسيين لنتنياهو قبل الموافقة على الخدمة في حكومة الحرب الطارئة بعد 7 أكتوبر) يجب أن يدعوا إلى إجراء انتخابات عامة في موعد أقصاه يونيو 2024. يجب أن تعمل المعارضة المنسّقة على وعد بقبول عرض بايدن بشروط، للرد عليه بـ "نعم، لكن". وعليهم أن يقولوا صراحة "لا!" للعنصريين الذين ألقى نتنياهو نصيبه معهم.

إن كلمة "لكن" أمر بالغ الأهمية. قبل الموافقة على خطة بايدن، ستحتاج إسرائيل إلى الإصرار على عدد من الشروط، تتعلق بشكل أساسي بالأمن، والتي سيكون من الصعب على واشنطن قبول بعضها. ومع ذلك، فإن نهج بايدن هو الطريقة الوحيدة الممكنة لإعادة إسرائيل إلى مسار عمل واقعي وعملي ومستدام والسماح لها باستعادة الأرضية الأخلاقية العالية، وهي سمة أساسية فقدت خلال سنوات نتنياهو...

يتزايد الاستياء العام، وغضب عائلات ومجتمعات ضحايا هجمات 7 أكتوبر، والإحباط بين العديد من جنود الاحتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي. يركز نتنياهو على بقائه السياسي، ولن يتنحى عن طيب خاطر. لقد حان الوقت لكي يقف شعب إسرائيل ويحدث تغييراً في مساره. يجب على أيزنكوت وغانتس ولبيد قيادة هذا الجهد والمطالبة بإجراء انتخابات عامة حتى يتمكن الشعب الإسرائيلي من تحديد إلى أين نتجه ومن سيقودنا إلى هناك. هذه لحظة حاسمة، تدعو إلى القيادة والعمل، قبل فوات الأوان.


المصدر: مجلة foreign affairs

الكاتب: ايهود باراك




روزنامة المحور