الأربعاء 24 نيسان , 2024 03:32

ثكنة شراغا: هدف كبير ومهم لهجمات المقاومة المركّبة!!

ثكنة شراغا

في الـ 23 من نيسان / أبريل من العام 2024، نفذت المقاومة الإسلامية في لبنان عملية نوعية ذات دلالات مهمة في سياق معركة طوفان الأقصى، عندما استهدفت بهجوم جوي مركّب، ثكنة شراغا التي تقع ما بين مدينتي نهاريا وعكا في شمالي فلسطين المحتلة.

هذه العملية عدّها بعض الخبراء في الشؤون العسكرية، نموذج يُدرّس في صناعة معادلات ردع عسكرية ما دون التدحرج الى الحرب المفتوحة. مبيّنين بأن خط (نهاريا-عكا-حيفا) هو خط الكيان الأحمر، الذي كسره حزب الله بشكل صادم. وهذا ما دفع بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية الى التهكم، بأن حزب الله بات يطال أهدافاً على بُعد 30 كم من الحدود اللبنانية مع فلسطين.

وفي تفاصيل العملية، تكوّن الهجوم الجوي المركّب من مسيّرات إشغالية (أي هدفها إشغال منظومة الدفاع الجوي) وأخرى انقضاضية استهدفت الثكنة شراغا، واستطاعت إصابة أهدافها بدقة، وهو ما وثقته فيديوهات أحد الأشخاص الذي كان يبحر بمركبه في مكان مقابل للثكنة.

فما هي أبرز المعلومات حول ثكنة شراغا، وما مدى أهميتها بالنسبة لكيان الاحتلال؟

_ 32.96313089230866, 35.09105397438024

_ تبعد الثكنة عن الحدود الفلسطينية اللبنانية 14.34 كم (لذلك من المحتمل جداً أن تكون هذه الثكنة خلال أي حرب واسعة أو كبرى عرضة لهجوم مركّب من عدّة أنواع برية وبحرية إضافة للجوية)، وتقع بالقرب من كيبوتس "مقاتلي الغيتو" في شمال مدينة عكا، وتتجاوز مساحتها الـ 244 ألف متر مربع.

_ تضم:

1)مقر القيادة الإداري للواء غولاني: يضم جميع وحدات اللواء العسكرية، والطبية، والاتصالات، والتكنولوجيا والصيانة، والخدمات اللوجستية، وضابط AGM المسؤول عن العمليات.

2)مقر قيادة دورية غولاني (التي كانت تُعرف سابقاً باسم كتيبة الاستطلاع اللوائي 631): وهي الوحدة – الكتيبة - الخاصة التابعة للواء، والمتخصصة في تنفيذ مهمات الإغارة والاستطلاع والتخريب والقتال في المناطق المبنية والقتال في الأحراش والقتال في الأنفاق ومواجهة حركات المقاومة، مؤلفة من 4 سرايا وسرية مساعدة. وتمتلك الدورية وسائل تكنولوجية ووسائل قتالية متطورة، بالإضافة إلى تخصصها في تشغيل الصواريخ المضادة للدروع.

3)مقر كتيبة الكوماندوس الخاصة "إيغوز" 621: هي حالياً جزء من لواء عوز لوحدات الكوماندوس، وهي الوحدة متخصصة في العمليات البرية المعقدة، وكان الهدف منها في الأصل للقتال بتكتيكات مشابهة بالتي يستخدمها حزب الله في جنوب لبنان.

4)مخازن طوارئ لواء غولاني وحقول رماية.

5)منظومات اتصالات خاصة، ومنظومة قيادة وسيطرة.

6)منظومة قبة حديدية.

وكشف أحد المواقع الإلكترونية الإسرائيلية، بأن هناك معسكر ضمن هذه الثكنة "سري للغاية" ولا يسمح لأحد بالإفصاح عما بداخله.

_ تم تسمية الثكنة على اسم النقيب شراغا موستويليشكار-غيشري، الذي سقط في حزيران / يونيو 1948 في معركة ضد الجيش العراقي في وادي الأردن. كان شراغا عضواً في عصابة البلماح وعضوا في "لجنة الدفاع" لمنطقة حيفا، ونائب قائد كتيبة في لواء كرملي، ودفن في المقبرة العسكرية على جبل يُسمى "هرتزل" في القدس المحتلة.

_ بسبب أهميتها الكبيرة لدى جيش الاحتلال، تحجب خدمات غوغل بالأقمار الاصطناعية أي صور واضحة للقاعدة، فلذلك تكون صورتها من الجو غير واضحة إطلاقاً.


مرفقات


الكاتب:

علي نور الدين

-كاتب في موقع الخنادق.

- بكالوريوس علوم سياسية.

 




روزنامة المحور