السبت 08 حزيران , 2024 11:58

إعلام عبري: الوهم المتكرر بعملية عسكرية على لبنان خيال غير مسؤول ومكلف

جنود إسرائيليون في الجبهة الشمالية مع لبنان

تصاعدت حدة التوتر على الحدود الجنوبية مع "إسرائيل"، إذ زادت حدّة الضربات المتبادلة بين حزب الله وكيان الاحتلال في الأيام والأسابيع الأخيرة، ومؤخراً أقدم حزب الله على هجوم بمسيرة انقضاضية على منطقة حرفيش في الجليل الغربي، وبحسب اعترافات الاحتلال قتل جندي وجرح 11 شخصاً، بالإضافة إلى ذلك استخدم حزب الله سلاح الدفاع الجوي ضد الطائرات الحربية. وللمرة الأولى منذ بدء طوفان الأقصى تدوي صافرات الإنذار قرب مستوطنة الناصرة في فلسطين المحتلّة.

في هذا الإطار، نشرت صحيفة هآرتس تقريراً ترجمه موقع "الخنادق"، يشير إلى ترهّل الردع الإسرائيلي أمام حزب الله ويؤكّد قلق الولايات المتحدة من تصعيد الحرب لتتحوّل إلى حرب إقليمية، بالإضافة إلى ذلك استعرض الكاتب القدرات العسكرية التي يتمتّع بها حزب الله، ووصّف "الوهم الإسرائيلي المتكرر" بإجراء عملية عسكرية أو حتى غزو وتغيير علاقات القوة أو النظام السياسي في لبنان بأنه "خيال غير مسؤول ومكلف". كما أكد المقال على سقوط مقولة "عملية عسكرية محدودة النطاق" يمكن لإسرائيل أن تشنها وتتوقع من حزب الله كبح جماح نفسه وتجنب حرب واسعة.

النص المترجم للمقال

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان القلق الرئيسي للولايات المتحدة هو منع الحرب المبررة في غزة - كما رآها الأمريكيون - من التصعيد إلى حرب إقليمية.

لهذا السبب أعلن جو بايدن في البيت الأبيض في 10 أكتوبر/تشرين الأول "Don't" - كان يخاطب إيران وحزب الله. تابع تحذيره بإرسال مجموعتين من حاملات الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط: يو إس إس جيرالد فورد، أكبر حاملة طائرات في التاريخ، ويو إس إس دوايت أيزنهاور. ثم في منتصف أبريل، ساعدت الولايات المتحدة إسرائيل في إسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية لغرض واحد: تجنب التصعيد...

إن منع التصعيد المتصاعد في لبنان يتطلب وقف إطلاق النار في غزة. عندها فقط يمكن للجهود الدبلوماسية أن تحل القضايا العالقة بين إسرائيل ولبنان. في غياب وقف إطلاق النار في غزة، بغض النظر عن المسؤول عن الغياب، لا يمكن التسامح مع هجمات حزب الله المستمرة. هنا منظمة شيعية أصبحت تدريجياً قوة سياسية رئيسية، قوتها العسكرية المدربة جيدًا مدججة بالسلاح، وتمتلك ما بين 100000 و130.000 صاروخ، يُعتقد أن 20000 منها عبارة عن صواريخ دقيقة. إنها ممولة بسخاء ومدعومة سياسياً من إيران.

منذ 7 أكتوبر، أشرك حزب الله إسرائيل في سياسة حافة الهاوية الخطيرة. بدأت الجماعة بدعم سلبي لحماس، ثم شنت حملة من قذائف الهاون المتدفقة والقنابل الصاروخية وإطلاق الصواريخ قصيرة المدى. تم رفع ذلك إلى ذخائر وطائرات بدون طيار مسلحة أكثر دقة، مما تسبب في نزوح عشرات الآلاف من الإسرائيليين، الذين تركوا مدن الأشباح وراءهم.

جعل حزب الله الردع الإسرائيلي غير فعال وقلب علاقات القوة. ماذا يُتوقع من إسرائيل أن تفعل؟ كيف سيكون رد فعل أي بلد آخر على هذا الانتهاك الفظ والصارخ لسيادته وأمن مواطنيه؟

ومع ذلك، تتظاهر إسرائيل وحزب الله بأنهما يتحكمان في مستوى التصعيد ويفترض كلاهما أن الآخر سيكون حريصاً على عدم إثارة أي شيء من شأنه أن يقلب التوازن ويبرر حرباً كاملة. "حزب الله مردوع" يعلن نفس العباقرة الذين قالوا قبل 7 أكتوبر أن "حماس مردوعة". يقولون إن زعيم حزب الله حسن نصر الله "يعرف ما هو الذي على المحك ومحسوب للغاية".

هؤلاء هم الزاعمون الذين عرفوا بالضبط ما كان يفكر فيه زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، منذ شهور وعشية 7 أكتوبر. تم استبدال هذه التفاهات الجوفاء الآن بنبرة عدوانية تستند إلى حتمية الحرب.

وبالمثل، فإن الغطرسة القادمة من المدافعين المتهورين عن "إسرائيل بحاجة إلى ضرب حزب الله مرة واحدة وإلى الأبد" مذهلة بالنظر إلى ما حدث في 7 أكتوبر. هذا لا يعني أن العملية العسكرية غير مبررة، بل يعني فقط أنها قد تكون غير حكيمة للغاية وغير مدروسة في هذا الوقت.

الوهم الإسرائيلي المتكرر بأنه مرة كل بضع سنوات أو عقد - عملية الليطاني عام 1978، حرب لبنان الأولى عام 1982، وعملية عناقيد الغضب عام 1996 وحرب لبنان الثانية عام 2006 - يمكن لإسرائيل إجراء عملية عسكرية أو حتى غزو وتغيير علاقات القوة أو النظام السياسي في لبنان هو خيال غير مسؤول ومكلف. إنه يثبت صحة الاقتباس، المنسوب خطأً إلى ألبرت أينشتاين، بأن تعريف الجنون "أن يفعل المرء الشيء نفسه مراراً وتكراراً ويتوقع نتائج مختلفة".

والافتراض المعيب الآخر هو أن ذلك سيحتوي على لبنان فقط ويمكن أيضاً أن يكون محدود المدة إلى حين استعادة الردع. بناء على ماذا؟ لا شيء يشير إلى أن هذا الافتراض قابل للتطبيق.

التفكير الحالي في دوائر الدفاع والاستخبارات وتخطيط السياسة الأمريكية هو أنه لا يوجد شيء اسمه عملية عسكرية "صغيرة النطاق" أو "محدودة" يمكن لإسرائيل أن تشنها وتتوقع من حزب الله كبح جماح نفسه وتجنب حرب واسعة...


المصدر: هآرتس

الكاتب: Alon Pinkas




روزنامة المحور