الأربعاء 19 حزيران , 2024 03:25

الخطة التي اعتمدها نتنياهو لإطالة أمد الحرب

تستعرض صحيفة هآرتس العبرية جملة من التدابير التي اتخذها رئيس الوزراء الإسرائيلي لإطالة أمد الحرب وفق خطة مدروسة. وتقول في تقرير ترجمه موقع "الخنادق" أن بنيامين نتنياهو "اعترف بأن هدف الحرب المتمثل في تدمير قدرات حماس العسكرية والحكم غير واقعي، لكنه أوضح أن الهدف الواقعي سيقصر الحرب". مشيرة إلى ان أزمة تجنيد الحريديم ثم التفريط بالأسرى ليقتلوا في قطاع غزة كانت ضمن الخطة أيضاً.

النص المترجم:

بعد أيام قليلة من اندلاع الحرب، عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاورات سرية مع المستشارين الاستراتيجيين. أخبرهم أن هدفه هو شن حرب طويلة من أجل تأخير التحقيق في دوره في الكارثة العسكرية وضمان بقاء حكومته. واعترف بأن هدف الحرب المتمثل في تدمير قدرات حماس العسكرية والحكم غير واقعي، لكنه أوضح أن الهدف الواقعي سيقصر الحرب.

وسأل رئيس الوزراء المشاركين عن كيفية التأكد من أن معسكر يسار الوسط لن يثير اعتراضات على الحرب إذا استمرت وارتفع الثمن من الدماء، اعتراضات من شأنها أن تنهيها. إلى جانب المقترحات التي حصل عليها، توسيع الحكومة، ووقف الانقلاب القضائي، وطمس أهداف الحرب، وحملة دعائية لإلقاء اللوم على الحرب على يسار الوسط والجيش، كانت هناك أيضا اقتراحات أكثر تطوراً.

جادل المستشار "أ" بأن الاستراتيجية الأساسية يجب أن تكون نهجاً يعتمد على تحويل انتباه يسار الوسط عن الأهداف السياسية للحرب وثمنها. ولذلك أوصى المستشار ألف "بتجنب عودة الرهائن قدر الإمكان. ربما عمليات إنقاذ هنا وهناك وصفقات محدودة مع حماس، لكن أنت، رئيس الوزراء، يجب أن تبقي هذه القضية النازفة على جدول الأعمال السياسي. لقد أحسنت صنعاً بعدم التسرع في إدراج عودة الرهائن في أهداف الحرب".

عندما تساءل الحاضرون عن التصريحات، أوضح أ: "هناك بالفعل علامات أولية على أن هذه القضية ستصبح بسرعة أداة الاحتجاج الرئيسية لليسار ضد الحرب. ستطالب بصفقات واستعداد لإطلاق سراح جماعي للأسرى الفلسطينيين، لكنهم لن يقترحوا إنهاء الحرب من أجل إطلاق سراح بضع عشرات من الرهائن قبل تحقيق هدف تدمير حماس. سيكون من الأفضل لليسار التركيز على هذه القضية بدلاً من السؤال عن أهداف الحرب وكيفية تحقيقها.

"إلى جانب ذلك"، همس المستشار بهدوء، "كلما طال أمد الحرب، سينخفض عدد الرهائن الأحياء وكذلك عدد الأطراف المعنية".

بعد ذلك، تحدث المستشار س، وهو يركب نفس الموجة. وقال لرئيس الوزراء: "مسألة تجنيد الأرثوذكس المتطرفين ستنفجر قريباً بسبب التدخل المدمر لمحكمة العدل العليا. من المتوقع أن تستفيد من الحرب لوضع خطة تجنيد أكثر إنصافاً. أقترح أن تفعل العكس الحفاظ على عدم المساواة ".

ورداً على ذلك، تساءل المستشار س: "بعد كل شيء، هذه مسألة سيقتل يسار الوسط من أجلها، خاصة في زمن الحرب".

"آمل أن يحدث هذا"، أجاب المستشار ج. "بعد كل شيء، لن يكون من الممكن البقاء غير مبال إذا استمر الأرثوذكس المتطرفون في الدراسة في المدارس الدينية عندما يقتل الجنود في الحرب. ولكن هذا هو بالضبط بيت القصيد. بالنسبة لنا، فإن النقاش حول تقاسم العبء سيكون أفضل من النقاش حول أهداف الحرب. دعونا ندع يسار الوسط يحفر في مكان منطقة الراحة الخاصة بهم، الطلب على العبء العادل ".

"ماذا سيحدث إذا أضر هذا الإجراء بالتجنيد في الجيش؟" سأل المستشار ر. "هذا أيضاً له مزايا"، أجاب C. "أولاً وقبل كل شيء، سوف يحول النار إلى الجيش، الذي يكافح من أجل تجنيد اليسار المتهرب. ثانياً، سيعرف الجيش كيفية تكييف حجم القتال مع القوى البشرية المتاحة". هكذا واصل المشاركون وطرحوا المزيد من الاقتراحات حول كيفية التصيد للمعارضة الداخلية خلال الحرب وتعطيل أفكارها.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور