الخميس 11 تموز , 2024 01:07

واشنطن بوست: هذا ما نعرفه – وما لا نعرفه – عن ترسانة أسلحة حزب الله

هجمات التشبع على الجبهة اللبنانية

يستعرض هذا المقال الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية وترجمه موقع الخنادق، ما يزعمون بأن المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله تمتلكه من صواريخ موجهة وغير موجهة، ومدفعية مضادة للدبابات، وصواريخ باليستية ومضادة للسفن، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار مجهزة بالمتفجرات، والتي تم استخدام بعضها في جبهة الإسناد الحالية في جنوبي لبنان ضد الكيان المؤقت، والتي قد يُستخدم بعضها الآخر في حال التصعيد. وأقرّ الخبراء العسكريون الذين تم استصراحهم في هذا المقال، بأن هناك الكثير مما يجهلونه عمّا بحوزة حزب الله.

النص المترجم:

بعد تسعة أشهر من الصراع عبر الحدود مع حزب الله، تقول إسرائيل إنها تستعد لحرب واسعة النطاق في لبنان، محذرة من أن وقت الدبلوماسية ينفد.

كان حزب الله، الميليشيا والحزب السياسي الذي نشأ من الحرب الأهلية في لبنان، والذي صار واحداً من أقوى الجهات الفاعلة غير الحكومية في الشرق الأوسط، يستعد لهذه اللحظة منذ عام 2006، عندما غزت القوات الإسرائيلية البلاد آخر مرة.

وقد تلقى شحنات كبيرة من الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران، الراعي الرئيسي له، وبدأ مؤخرًا في إنتاج أسلحته الخاصة. وتفتخر الجماعة أيضًا بقدرات الدفاع الجوي لديها، التي لا تمتلكها معظم الميليشيات.

وتشمل ترسانة الجماعة صواريخ موجهة وغير موجهة، ومدفعية مضادة للدبابات، وصواريخ باليستية ومضادة للسفن، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات – مما ينذر بصراع معقد ومتعدد الجبهات يمكن أن يصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية.

ويقدر المحللون أن حزب الله لديه ما بين 130 ألف إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة، أي أكثر من أربعة أضعاف ما يعتقد أن حليفته حماس خزنته قبل الحرب في غزة. وتقول الجماعة اللبنانية إنها تقود أكثر من 100 ألف جندي، أي أكثر بكثير من ضعف التقديرات العليا لقوة حماس القتالية قبل الحرب.

معظم أسلحة حزب الله هي ذخائر غير موجهة ومنخفضة الجودة، والتي يمكن أن تهدد أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية إذا تم إطلاقها بأعداد كبيرة. والأكثر إثارة للقلق بالنسبة لإسرائيل هو الذخائر الدقيقة التي قالت الجماعة إنها تمتلكها.

ويحتفظ حزب الله بغطاء محكم على ترسانته، مما يترك خبراء الأسلحة يخمنون المدى الكامل لقدراته. ويأتي الكثير مما هو معروف علنًا من تصريحات الجماعة وزعيمها حسن نصر الله، الذي يقول بأن مقاتليه لم يستخدموا سوى "جزء من أسلحتنا" في تصعيد الهجمات على شمال إسرائيل منذ 8 أكتوبر.

ورد الجيش الإسرائيلي بضربات مكثفة على لبنان، معظمها في الجنوب، باستخدام الطائرات المقاتلة والدبابات وطائرات هيرميس بدون طيار وذخائر الفسفور الأبيض.

ونزح عشرات الآلاف من المدنيين على جانبي الحدود.

وقتل ما لا يقل عن 94 مدنيا وأكثر من 300 من مقاتلي حزب الله في الغارات الإسرائيلية على لبنان، وفقا للأرقام التي جمعتها صحيفة واشنطن بوست. وتسببت الهجمات في أضرار بقيمة 1.5 مليار دولار ودمرت حوالي 1700 مبنى، بحسب تقديرات الحكومة اللبنانية.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن هجمات حزب الله أسفرت عن مقتل 18 جنديا و12 مدنيا. كما ألحقوا أضرارا بمئات المنازل وأشعلوا حرائق أحرقت أكثر من 40 ألف فدان.

الصواريخ والقذائف

بدأ حزب الله بضرب شمال إسرائيل لأول مرة بعد يوم من اقتحام مسلحين بقيادة حماس البلاد وقتلوا حوالي 1200 شخص. وقال الحزب بأنه سيواصل القتال حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة.

واستخدم حزب الله صواريخ مختلفة قصيرة المدى، استهدف في البداية الدبابات وغيرها من المعدات التقنية بالقرب من الحدود قبل أن يتقدم إلى الهجمات على الثكنات والقواعد العسكرية.

وفي 11 تشرين الثاني / نوفمبر، كشف نصر الله بأن حزب الله يستخدم صواريخ بركان. أصبح بركان، وهو ذخيرة بدائية الصنع مدعومة بالصواريخ ويمكن تجميعها بسهولة، "سلاحًا مميزًا للجماعات المدعومة من إيران في المنطقة"، وفقًا لفابيان هينز، المحلل الدفاعي والعسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

ويقول مركز ألما للأبحاث والتعليم، وهو مركز أبحاث إسرائيلي، إن السلاح يمكن إطلاقه من قاذفة أرضية ويمكن أن يسبب "دمارًا واسع النطاق" يصل إلى 500 قدم من نقطة الاصطدام (152 متر تقريباً).

وقال الجنرال منير شحادة، منسق الحكومة اللبنانية السابق لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان، إن بركان تم استخدامه واختباره لأول مرة من قبل حزب الله في سوريا – حيث نشر نصر الله مقاتلين لدعم الرئيس بشار الأسد خلال الحرب الأهلية في البلاد.

كما كشف نصر الله في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، أن الجماعة كانت تستخدم صواريخ الكاتيوشا. هذه الصواريخ التي صنعها في الأصل الاتحاد السوفييتي ونسختها إيران، يمكنها الوصول لمسافة تتراوح بين 12 إلى 24 ميلاً ويتم إطلاقها بشكل متتابع.

وعلى الرغم من أنها غير موجهة، إلا أن هينز يقول بأن حزب الله "يستطيع إطلاق الكثير منها لأنها رخيصة الثمن، وتنجح حتى نطاقات معينة".

وفي مقابلة مع قناة المنار التابعة لحزب الله في أوائل شهر تموز / يوليو، قال ضابط مدفعية، يُدعى الحاج محمد علي، وتحدث بوجه غير واضح وصوت متغير، إن الجماعة قادرة على إطلاق 100 صاروخ كاتيوشا في المرة الواحدة من قاذفات محمولة على شاحنات.

واستخدم حزب الله صواريخ رعد الإيرانية الصنع في هجوم مميت على مدينة حيفا الساحلية الإسرائيلية خلال حرب عام 2006، لكن لم يتم إطلاقها بعد خلال هذه الجولة من القتال.

وفي كانون الثاني / يناير، بعد أن قتلت إسرائيل القائد الأعلى وسام الطويل، بدأ حزب الله في عرض صواريخ أكثر تطوراً، بما في ذلك طراز فلق الإيراني الصنع. وأعقب ذلك أسلحة الماس المجهزة بالكاميرات، وهي صواريخ موجهة مضادة للدبابات يمكنها اختراق الدروع الثقيلة.

وتشكّل الصواريخ الباليستية الموجهة الأكبر حجمًا، مثل فاتح 110، تهديدًا أكبر، حيث يصل مداها إلى 185 ميلًا (300 كم تقريباً)، مما قد يضع تل أبيب، وحتى القدس، في مرمى النيران. واستخدمت إيران صواريخ مماثلة في هجوم جوي غير مسبوق – ولكن تم إرساله بشكل جيد ضد إسرائيل في وقت سابق من هذا العام، مما أعطى الجيش الإسرائيلي الوقت لاعتراضها. ومن غير الواضح ما هو التأثير الذي قد تحدثه إذا تم إطلاقها عبر الحدود في لبنان، خاصة إذا ما تم الأمر بأعداد كبيرة.

وقال نصر الله في عام 2018 إن حزب الله يمتلك ذخائر دقيقة التوجيه (PGMs)، لكن الجماعة لم تختبرها أو تعرضها علنًا أبدًا. وفي الآونة الأخيرة، في عام 2022، ادعى أن حزب الله لديه القدرة على "تحويل صواريخنا ... إلى صواريخ دقيقة" بمساعدة خبراء إيرانيين.

ويقول المحللون إنه يمكن أن يشير إلى شيء مثل مجموعة SPICE التي توفرها الولايات المتحدة لإسرائيل لتحديث "القنابل الغبية" وتحويلها إلى ذخائر دقيقة الدقة.

وقال شان شيخ، زميل مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ونائب مدير مشروع الدفاع الصاروخي، إن الصواريخ الموجهة بدقة أكثر فعالية لأنها "مجهزة بباحثين نشطين".

“لقد تحدث نصر الله عن ذلك، وأثار مخاوف [جيش الدفاع الإسرائيلي]. وأضاف: "لكن من الصعب قول أي شيء بشكل قاطع دون دليل".

وقال هينز إن حزب الله يلتزم السرية بشأن ترسانته. واستغرق الأمر 13 عاما حتى كشفت الجماعة أنها استخدمت صاروخا من طراز C-802 لإغراق سفينة إسرائيلية في عام 2006.

ويمكن أيضًا استخدام الصواريخ المضادة للسفن لضرب منصات النفط البحرية، وتحديدًا في حقل غاز ليفياثان الإسرائيلي – وهو الهدف الذي أشارت إليه المجموعة في مقطع فيديو الشهر الماضي.

طائرات بدون طيار

ويمتلك حزب الله تحت تصرفه أسطولاً كبيراً من الطائرات بدون طيار، المتفاوتة في الحجم والشكل والقدرة.

ووفقا للبيانات الرسمية، بدأت المجموعة لأول مرة في استخدام طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات في 2 تشرين الثاني / نوفمبر في هجوم على موقع للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان، وتم نشر لقطات للهجوم لاحقًا على حسابها على Telegram. وقال الجيش الإسرائيلي إن جنديين أصيبا في حينه.

يقول هينز إن نوع الطائرة بدون طيار المستخدمة في هذه الهجمات وغيرها من الهجمات تم تصميمها على الأرجح على غرار الطائرة الإيرانية بدون طيار Ababil-T، والتي يقول مركز ألما للأبحاث والتعليم إنها تستطيع السفر لمسافة حوالي 75 ميلاً (120 كم)، مع ما يقرب من 90 رطلاً من المتفجرات (41 كغ).

وفي منتصف شهر أيار / مايو الماضي، بعد أن غزت القوات الإسرائيلية مدينة رفح في جنوب غزة، أطلق حزب الله نسخة أكثر تقدماً من الطائرات دون طيار يمكنها إطلاق صاروخين وتنفجر عند الارتطام. وقال الجيش الإسرائيلي إن الطائرة بدون طيار استخدمت لأول مرة في هجوم وقع في 16 أيار / مايو على حامية للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود، مما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود.

وعلى الرغم من أن إيران هي المورد الرئيسي للأسلحة لحزب الله، إلا أن الجماعة أصبحت أكثر اعتماداً على نفسها في السنوات الأخيرة. وقال نصر الله في عام 2022: "اليوم، نحن في لبنان، ومنذ زمن طويل، بدأنا في تصنيع الطائرات بدون طيار".

كما استخدم حزب الله طائرات تجارية بدون طيار للاستطلاع، ولاختبار الثغرات في الدفاعات الجوية الإسرائيلية. وفي أواخر حزيران / يونيو، حلقت طائرة بدون طيار فوق حيفا لساعات دون أن يتم اكتشافها، وسجلت لقطات لمواقع استراتيجية. يعتقد ألما أنها طائرة بدون طيار إيرانية الصنع من طراز هدهد-1؛ ولم يؤكد حزب الله هذا النموذج.

الدفاعات الجوية

ومن غير المعتاد أن تمتلك الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل حزب الله قدرات دفاع جوي، مما يشير إلى مدى استعداد الجماعة للحرب.

واستخدم حزب الله ذخائر أرض-جو، وأبرزها الصاروخ الإيراني 358 المضاد للطائرات، لإسقاط الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، بحسب هينز.

وفي مناسبتين على الأقل، زعمت الجماعة أيضًا أنها استخدمت ذخائر أكثر تطورًا – على الأرجح صاروخ صياد 2 سي الإيراني، وهو صاروخ موجه بالرادار يمكنه الوصول إلى أهداف على ارتفاع حوالي 90 ألف قدم – ضد الطائرات المقاتلة الإسرائيلية، مما أجبرها على التراجع.

مثل هذه القدرات يمكن أن تشكل تحديًا فريدًا وغير عادي للتفوق الجوي الإسرائيلي. وقال شيخ: "إن حزب الله مجهز بشكل أفضل بكثير من حماس".

تفضيل الحجم على الجودة

وفي أوائل حزيران / يونيو، رداً على مقتل قائد كبير، أطلق حزب الله 150 صاروخاً و30 طائرة بدون طيار في وابل واحد، وهو أكبر هجوم من نوعه على إسرائيل من الشمال. وفي يوم الخميس، بعد غارة جوية إسرائيلية أخرى على أحد قادة حزب الله، صعدت الجماعة من رهانها مرة أخرى، وأطلقت أكثر من 200 صاروخ.

وفي حرب شاملة، يمكن لما يسمى بـ "هجمات التشبع" - التي يتم فيها إطلاق مئات الصواريخ الصغيرة في نفس الوقت - أن تطغى على القبة الحديدية الإسرائيلية.

وقال هينز: "لقد أنفقوا بالفعل الكثير من صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية خلال الحرب في غزة. كم بقي منهم؟".

ويقول الخبراء إنه من الممكن أيضًا إطلاق صواريخ فاتح الباليستية، مما يثير أسئلة حاسمة أخرى حول مستوى استعداد إسرائيل لذلك.

"ما مدى فعالية مقلاع داوود وآرو الاعتراضية ضد هذه الصواريخ؟" يسأل شيخ، في إشارة إلى أنظمة الدفاع الإسرائيلية للصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى. ويضيف "هل يستطيع الجيش الإسرائيلي اكتشاف هذه الصواريخ وتتبعها وإطلاق النار عليها أثناء تجهيزها للإطلاق؟"، "هناك الكثير الذي لا نعرفه".


المصدر: واشنطن بوست - Washington post

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور