الخميس 18 تموز , 2024 12:19

وزير خارجية إسرائيلي: إسرائيل تُمكّن إيران من حرب الاستنزاف

مسيرة شعبية داعمة للمقاومة الفلسطينية في الجمهورية الإسلامية

يبيّن وزير خارجية الكيان المؤقت الأسبق شلومو بن عامي، في هذا المقال الذي نشره موقع "Project Syndicate" وترجمه موقع الخنادق، أن هناك إسرائيليون يخشون من أن "إيران تنفذ خطتها التي طال أمدها لإبادة الدولة اليهودية". ويُضيف بن عامي بأن ما فشل كثيرون في إدراكه هو أن العناصر الرئيسية التي تساعد في حرب الاستنزاف التي تخوضها الجمهورية الإسلامية، هم من وصفهم بالـ "مهلوسين" في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الذين عزموا على الانخراط في حرب مروعة في غزة ولبنان.

النص المترجم:

في عام 2017، كشفت إيران النقاب عن ساعة رقمية تعد الأيام حتى تدمير إسرائيل في عام 2040. ويجسد العرض، الذي يقع في ساحة فلسطين في طهران، التزام الجمهورية الإسلامية منذ فترة طويلة بإبادة الدولة اليهودية. وينظر البعض إلى هذا الوعد باعتباره مجرد تمرين خطابي لحشد الدعم في الداخل وفي مختلف أنحاء العالم الإسلامي. ولكن مع استمرار الحرب في غزة واحتمال توسعها، يرى كثيرون في إسرائيل، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، خطة قابلة للتحقّق تسعى إيران إلى تنفيذها، والعواقب ملعونة.

إن الدافع للقضاء على إسرائيل يمتد بجذوره إلى الاعتقاد الشيعي بأن المهدي، الإمام الثاني عشر والمسيح الإسلامي، سوف يظهر من جديد في نهاية العالم. ويرى النظام الإيراني بشكل متزايد أن القضاء على إسرائيل هو خطوة ضرورية لعودة المهدي. وعزا مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني الانحدار التاريخي للإسلام إلى مؤامرة أجنبية، واتهم القوى الغربية باستخدام الصهيونية لاختراق الشرق الأوسط. ومن هذا المنظور، فإن تحرير الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس من السيطرة الإسرائيلية وتدمير النظام الصهيوني من شأنه أن يخلص الإسلام المعاصر ويجدده.

ومما يثير القلق أن كثيرين في النظام الإيراني أشاروا إلى أن الوقت مناسب لتحقيق هذا الهدف المقدس. وفي عام 2020، وصف آية الله علي خامنئي، خليفة الخميني كقائد أعلى، النظام الصهيوني بأنه "ورم سرطاني سوف يتم اقتلاعه وتدميره بلا شك". في أواخر العام الماضي، تعهد حسين سلامي، رئيس الحرس الثوري الإيراني، بإزالة إسرائيل "من وجه الوجود" بعد غارة جوية إسرائيلية في دمشق أسفرت عن مقتل جنرال إيراني رفيع المستوى.

فمن أدولف هتلر إلى فلاديمير بوتين وحتى أسامة بن لادن، علمنا التاريخ أن نأخذ التهديدات بشن هجمات ذات دوافع أيديولوجية على محمل الجد. لكن الجمهورية الإسلامية أظهرت حذرها بشكل واضح، فكونها متطرفة لا يعني بالضرورة أنها غير عقلانية وانتحارية. وبدلاً من المواجهة التاريخية، النووية أو التقليدية، يبدو أن إيران تشن حرب استنزاف طويلة الأمد ضد إسرائيل.

وقد أوضحت حرب غزة، استراتيجية إيران المتمثلة في محاصرة إسرائيل بشبكة من القوات بالوكالة، بما في ذلك حزب الله في لبنان، وحماس في غزة، والجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، والحوثيين في اليمن، والميليشيات الشيعية في سوريا والعراق. والهدف هو إنهاك إسرائيل مع تجنب المواجهة المباشرة. صحيح أن الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الذي شنته إيران ضد إسرائيل في إبريل/نيسان كان استثناءً ملحوظاً، لكنه كان ضرورياً للحفاظ على مصداقيتها كزعيم لما يسمى "محور المقاومة" وبين ناخبيه المحافظين.

إن القرار الذي اتخذته إيران مؤخراً بتكثيف الضغوط على إسرائيل من خلال وكلائها كان متأثراً بقدرة حماس المفاجئة على عزل البلاد وكشف نقاط ضعفها. وعلى وجه التحديد، لا تستطيع إيران أن تتجاهل حقيقة أن الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول أحبط خطة المملكة العربية السعودية للانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم وتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. لقد أدى الهجوم القاتل والحرب التي أعقبته إلى إفساد الرؤية الكبرى للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التحالف العربي الإسرائيلي السني المدعوم من الولايات المتحدة، والذي تعتبره إيران تهديدا وجوديا.

علاوة على ذلك، حققت إيران مؤخراً "تقدماً مثيراً للقلق وغير مسبوق نحو برنامج نووي عسكري"، وفقاً للمعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي. لكن هذا لا يعني أن إيران ستطلق قنبلتها الأولى على تل أبيب. وبدلاً من ذلك، تستطيع إيران، باستخدام هذه المظلة النووية، أن تضاعف جهودها لإضعاف إسرائيل، باستخدام الوسائل التقليدية لتحقيق انهيارها. ونظراً لقدرات إسرائيل المزعومة على توجيه ضربة ثانية، فإن إيران تدرك أن المواجهة النووية من المرجح أن تؤدي إلى تدميرها.

فحين تحذر إيران، كما فعلت بعثتها لدى الأمم المتحدة في الثامن والعشرين من يونيو/حزيران، من "حرب طاحنة" إذا هاجمت إسرائيل لبنان، فإنها تريد ردع إسرائيل ومنع حرب غير نووية قد تدمر أصولها اللبنانية. لقد انضم حزب الله إلى الحرب ضد إسرائيل فقط من أجل حفظ ماء الوجه أمام الفلسطينيين، وسوف يكون سعيداً إذا وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وقف إطلاق النار في غزة والذي من شأنه أن يُخرج الميليشيا الشيعية من الصراع.

وعلى هذه الخلفية، فإن العامل الرئيسي في حرب الاستنزاف الإيرانية هو في الواقع حكومة إسرائيل. إن هدف نتنياهو غير الواقعي المتمثل في تحقيق "النصر الكامل" في غزة يخدم استراتيجية إيران المتمثلة في توريط إسرائيل في صراع غير حاسم، في حين تقوم بتنسيق خطة طويلة الأجل لتدمير الدولة اليهودية. فمن خلال إطالة أمد الحرب دون داع ورفض قبول دور للسلطة الفلسطينية في حكم غزة، عزلت حكومة نتنياهو إسرائيل، وتوترت علاقاتها مع داعميها الأميركيين، وأدت إلى تآكل قوة الردع الاستراتيجية التي تتمتع بها.

لقد تبين أن المتعصبين غير العقلانيين والمستعدين لإطلاق النار في هذه المعادلة القاتلة هم نتنياهو وحلفاؤه الفاشيون، العازمون على الانخراط في حرب مروعة في غزة ولبنان. ومع احتراق شمال إسرائيل بسبب أكبر وابل صاروخي أطلقه حزب الله حتى الآن، وإجلاء سكانه المدنيين، صرخت أوريت ستروك، وزيرة المستوطنات والبعثات الوطنية في الحزب الصهيوني الديني، قائلة إن هذا كان "زمن المعجزات" بالنسبة لمستوطنات الضفة الغربية. وكانت ستروك تشير إلى الاعتقاد بأن الله سوف يدمر أعداء إسرائيل ويورثهم الأرض.

هؤلاء المهلوسون المسيحانيون لديهم متعاون راغب هو نتنياهو. إنهم يعملون معًا للقضاء على المشروع القومي اليهودي أكثر مما يمكن لإيران أن تأمل في تحقيقه بمفردها.


المصدر: Project Syndicate

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور