السبت 07 أيلول , 2024 12:23

هآرتس: جالانت الوزير الإسرائيلي الوحيد المهتم بإنقاذ بالرهائن!

وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت

تتباين وجهات النظر والرؤى بين المستوى السياسي المتمثّل بنتنياهو والمستوى العسكري على رأسه وزير الحرب يوآف جالانت، فالأخير يعارض أي حكم عسكري إسرائيلي طويل الأمد في قطاع غزة، بما فيها بقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في ممر فيلادلفيا، معتبرًا بأن هذا الخيار سيئ نتيجة التبعات التي ستلحق بالجيش، ويدعو إلى جانب المؤسسة الأمنية إلى الاكتفاء بما تم إنجازه عسكريًا والذهاب نحو صفقة تحرير الرهائن.

هذه الخيارات تتعارض مع رؤية نتنياهو المتشبث باستمرارية العمل العسكري في قطاع غزة، بالإضافة إلى تصوراته حول "اليوم التالي" للحرب في القطاع، في هذا السياق نشرت صحيفة هآرتس العبرية مقالاً ترجمه موقع الخنادق، تدافع فيه -على غير عادة- عن وزير الحرب الإسرائيلي من حزب الليكود يوآف جالانت، مظهرتًا حجم الخلافات الإسرائيلية واتساع الهوة بين جالانت ونتنياهو، التي تتعارض في مختلف الملفات. ويشير الكاتب إلى أن "المضايقات المنظمة لن تردع الوزير الإسرائيلي الوحيد الذي يهتم بالرهائن".

النص المترجم للمقال

يصادف يوم السبت الشهر الحادي عشر ليوآف جالانت كوزير للدفاع خلال حرب مروعة لم تعرفها إسرائيل من قبل. هذا ليس الحدث الوحيد الذي سيتم إرفاق اسمه به في السنوات والعقود التالية عندما يتم تعليم الطلاب عن مذبحة 7 أكتوبر، والإخفاقات التي سبقتها والحرب التي تلت ذلك.

سيتعلم الطلاب أن وزير الدفاع - وهو جنرال سابق لامع - كان الوزير الوحيد في حكومة الفشل التي كانت معنية بمصير الرهائن المحتجزين في غزة. سيُقال لهم إنه كان الوحيد الذي قاتل من أجل عودتهم في مواجهة رئيس وزراء ساخر وغير مبال وزملائه الخائفين، الذين يعتبر مصطلح "الخائن" توصيف لطيف عنهم.

سوف يتعلمون أنه على الرغم من دوره في تلك الإخفاقات السابقة، إلا أن الجمهور يثق به كثيرًا وأنه كان في صراع دائم مع رئيس الوزراء (مثل أي وزير دفاع آخر خدم في عهد نتنياهو). في الكتب سيقرأون أنه في بعض الأحيان بدا أن تخليص نفسه من وزير الدفاع كان أحد أهداف نتنياهو للحرب.

شهد الأسبوع الماضي ارتفاعًا في الحملة المنظمة للمضايقات ضد جالانت. خلال مؤتمر صحفي، قدم نتنياهو مذكرة مكتوبة باللغة العربية عثرت عليها القوات في غزة في يناير ونقلتها القناة 12 الإخبارية، والتي تضمنت توجيهات لشن حرب نفسية ضد إسرائيل. ينص أحد الأقسام على زيادة "الضغط النفسي على جالانت".

في الوقت نفسه - وليس بالصدفة - أرسل أربعة نواب في الكنيست من حزب الليكود رسالة إلى رئيس الوزراء يطالبونه بإقالة قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي بأكملها ووزير الدفاع معها "قبل بدء الحرب في لبنان". وانضم إلى الفرقة نواب هامشيون آخرون مثل موشيه سعدة ونسيم فاتوري ووزير السم شلومو كارهي. وأكدوا أن جالانت ضعيف ويمثل المعارضة ويجب أن يذهب.

لم يتحدث أحد في الحزب أو مجلس الوزراء دفاعًا عن جالانت. حتى شركاء الوزير يعترفون بأن الوضع ليس جيدًا. من المرجح أن ينمو الحديث عن ضعفه. في غضون ذلك، لا يزال يتمتع بثقة الجمهور. بفضل الرأي العام، لم يتم طرد غالانت، رغم أنه "تبنى رواية حماس"، على حد تعبير نتنياهو.

طلب من جالانت عقد مؤتمر صحفي وعرض قضيته، لكن سيكون ذلك استفزازًا مباشرًا لنتنياهو، وعلى عكس الحكمة التقليدية، لا يريد غالانت "أن يُطرد". إنه مقتنع بأنه بدونه سيتم تنصيب عميل لنتنياهو في مكتب وزير الدفاع في الطابق الرابع عشر في الكريا. قد يفيد هذا نتنياهو شخصيًا، لكنه لن يفعل شيئًا لتحقيق أهداف الحرب، وبالتأكيد ليس الهدف الذي يراه غالانت الأكثر أهمية - إنقاذ حياة الرهائن.

يقول غالانت لمن يلتقي بهم على انفراد وللحكومة: "كل شيء [تم تحقيقه في] غزة يمكن استعادته، باستثناء حياة الرهائن. إذا لم نتوصل إلى اتفاق الآن، فلن نخسرهم فقط، لأنهم سيموتون إذا بقوا هناك، بل سنواصل القتال في غزة ولن نتمكن من التعامل مع لبنان، من خلال اتفاق أو عملية عسكرية".

ولهذا السبب طالب نتنياهو بعقد مجلس الوزراء قبل أسبوع قدم خلاله "مفترق طرق استراتيجي" - التصعيد أو الاتفاق. وقال جالانت للوزراء "افهم ما الذي تصوت عليه. إذا اخترت التصعيد، فقد ينتهي بنا الأمر في حرب إقليمية".

الباقي هو التاريخ: بعد ساعات طويلة من النقاش الذي وصفه العديد من المشاركين بأنه جاد ومتعمق، طالب رئيس الوزراء بالتصويت على مسألة بقاء الجيش الإسرائيلي في ممر فيلادلفيا. يقول مساعدو وزير الدفاع إن الهدف كان إعادة توجيه التركيز بعيدًا عن مفترق الطرق الاستراتيجي، وهو أقل راحة لنتنياهو، ونحو الممر. إنها صخرة وجودنا، كتبت بسخرية يوم الأحد من هذا الأسبوع. لكن لنكن واضحين: إنها صخرة وجود نتنياهو (السياسي).

أدى الكمين الوزاري بعد ذلك إلى مؤتمرين صحفيين لنتنياهو، أحدهما باللغة العبرية والثاني باللغة الإنجليزية، مكرس لأهمية فيلادلفيا. رئيس وزراء منذ عام 2009، ترأس ثلاث عمليات عسكرية في غزة، الذين عارضوا بشكل قاطع الاستيلاء على الممر، والذين لم يطالبوا جيش الدفاع الإسرائيلي بالسيطرة عليه في بداية العملية البرية الحالية، الذي وافق على نقل بلايين الشواكل إلى حماس بهدف تعزيزها - يخبر العالم الآن من خلال العديد من العروض والأوراق لماذا يضمن هذا الشريط وجود إسرائيل. أنه بدونها، ستحدث مذبحة 7 أكتوبر مرارًا وتكرارًا.

يعرف جالانت القصة الحقيقية: إيتامار بن جفير وسموتريتش يحملان حق النقض على أي خطوة يُنظر إليها على أنها انسحاب جيش الدفاع الإسرائيلي من قطاع غزة. كما لا يمكن أن يخافوا من الحديث عن حرب إقليمية تشمل الضفة الغربية. على العكس من ذلك، فهم يتوقون إلى نهاية العالم. إنه حلمهم. في حقبة أخرى ومع شركاء مختلفين وبدون محاكمة جنائية تحوم حوله، كان نتنياهو سيتصرف بشكل مختلف. اليوم، هو رهينة لهم.

عقلية القطيع

يقول الأشخاص الذين التقوا بجالانت هذا الأسبوع إنهم رأوا رجلاً يمس مصير الرهائن قلبه بصدق. لنكن صادقين: حتى حدثت هذه المأساة الوطنية، لم نكن لنشك أبدًا في أنه قادر على مثل هذه الإنسانية والرحمة. عرفناه في 25 مارس 2023 أنه شجاع عندما حذر في ذروة جدل الإصلاح القضائي من الخطر الواضح والقائم على الأمن القومي الإسرائيلي (ونتيجة لذلك تم فصله ثم إعادة توظيفه). يمكن الآن إضافة الإنسانية والقيم إلى الشجاعة والمسؤولية التي أظهرها.

المشكلة هي أنه وحيد ومعزول. وهو واحد من 32 شخصًا في فصيل الليكود، وواحد من 64 في التحالف. عندما سُئل عما يشبه أن تكون الحيوان الذي يطرده القطيع، أجاب جالانت بلا مبالاة أنه أسرع من القطيع. وأنه لا ينبغي لأحد أن يشك في قدرة جالانت على التحمل لأنه خضع لاختبارات أكثر صعوبة في حياته، في ظروف أكثر خطورة من غرفة اجتماعات مجلس الوزراء. لا شك أنه منتدى عدائي، لكنه ليس محفلًا يهدد الحياة.

على الرغم من الصعوبات، ليس لديه نية للاستقالة. حتى لو تلاشت محادثات الرهائن، لا سمح الله، والاقتراح الوشيك من قبل الأمريكيين لا يؤتي ثماره، والوضع ينتقل من سيء إلى أسوأ وتحذيره من التصعيد في غياب صفقة يتحقق، حتى في ذلك الوقت لن يتنحى. وكان من عادته أن يقول: "هذا هو أهم شيء قمت به أو سأقوم به في حياتي العامة. هناك أمور كبيرة ـ إيران، ولبنان. وأنا أتحمل مسؤولية فريدة من نوعها. لقد أوصلني مسار حياتي إلى هذه النقطة".

في ذلك الاجتماع الوزاري سيئ السمعة الذي أصبح يُعرف باسم "جلسة الصراخ"، بينما كان يحاول منع نتنياهو من طرح قضية فيلادلفيا للتصويت، قال غالانت للوزراء "بهذا القرار، فأنت تخبر [زعيم حماس يحيى] السنوار أن يقول، إذا كان الأمر كذلك، فلن يكون هناك اتفاق".

في نظره، فإن كل هذا التلاعب بفيلادلفيا ، وكأنها قدس الأقداس، أمر سخيف. إن المؤسسة الدفاعية التي يرأسها لديها الإجابات على كل الاعتراضات، وخاصة فيما يتصل بالأيام الـ 42 التي تستغرقها المرحلة الأولى من الصفقة المقترحة والتي من المفترض أن تعيد أكثر من عشرين شخصاً على قيد الحياة إلى إسرائيل ـ نساء شابات، وكبار السن، ومرضى، وجرحى.

نتنياهو، يؤسفني أن أقول، فقد آخر ذرة إنسانية له منذ بعض الوقت. وحشي، بلا قلب، عنيد، نتنياهو يكره غالانت كثيرًا لأن المقارنة غير مريحة للغاية.

قد نتذكر هذا الأسبوع (وربما ننسى) كما حدث عندما أخبر رئيس وزراء إسرائيل العالم أن هدف الحرب المتمثل في إعادة الرهائن كان في نظره حبرا على ورق. حرفيًا.

في لقائه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قبل أسبوعين، سأله وزير الدفاع: "أنت تريد منا أن ننهي الحرب، ولكن إذا اضطررنا بعد 42 يوماً إلى استئناف القتال وصوت مجلس الأمن ضدنا، فكيف ستصوت الولايات المتحدة؟". ووعد بلينكن بأننا سنستخدم حق النقض ضده. وكان من المفترض أن يخفف هذا من مخاوف رئيس الوزراء. وحتى لو انسحب بن جفير و/أو سموتريتش من الائتلاف أثناء الاتفاق، فإنهما سيعودان عندما تستأنف إسرائيل الحرب.

جالانت لا يفهم ذلك: إذا كانت الولايات المتحدة إلى جانبنا، فكيف يمكننا الإصرار على فيلادلفيا بثمن التخلي عن الرهائن؟ كيف يمكننا أن نفعل هذا أخلاقيا؟ ماذا عن قيم جيش الدفاع الإسرائيلي؟ الروح الإسرائيلية؟ إنه يعرف بالضبط مكانهم. في صندوق نفايات تحالف الكارثة هذا.


المصدر: هآرتس

الكاتب: Yossi Verter




روزنامة المحور