الثلاثاء 08 تشرين أول , 2024 12:46

هآرتس: إسرائيل لا تستطيع استهداف منشآت إيران النووية

المنشآت النووية الإيرانية

بينما يدرس كيان الاحتلال خياراته للرد على عملية "الوعد الصادق2"  التي استهدفت خلالها إيران قواعد عسكرية إسرائيلية وأصابتها بدقة، ترتفع أصوات المعارضة داخل الكيان لتجنب توجيه ضربات قد  تدفع طهران لمزيد من التصعيد. وتقول صحيفة هآرتس العبرية أن الولايات المتحدة "لم تذهب إلى الحرب لتدمير المنشآت النووية لأنها تدرك أن مهاجمة إيران يمكن أن تشعل حرباً عالمية". وأضافت في تقرير ترجمه موقع الخنادق مخاطبة نتنياهو وغالانت "إنهم يريدون إنجاز كل شيء من خلال الضغط العسكري، لكن في النهاية، لن يحققوا أي شيء".

النص المترجم:

رداً على إطلاق إيران 181 صاروخا باليستيا على إسرائيل، تحتاج إسرائيل إلى اختيار أهداف إيرانية يمكنها مهاجمتها دون أن تؤدي إلى تصعيد. بمعنى آخر، يحتاج إلى التفكير قبل أن يتصرف.

إن مهاجمة آبار النفط أو المنشأة النووية في نطنز يمكن أن يؤدي إلى تصعيد خطير واندلاع حرب إقليمية كاملة يستحيل التنبؤ بنتائجها. علاوة على ذلك، من المهم أن نفهم أن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية لن تضع حدا لقدرتها على صنع قنابل نووية. في أحسن الأحوال، سيؤخر إنتاجها لبضعة أشهر فقط.

لا تملك إسرائيل وحدها القدرة على تدمير المنشآت النووية الإيرانية، المنتشرة في عدة مواقع مختلفة تقع على الأقل عشرات الأمتار تحت الأرض. وحتى بمساعدة الولايات المتحدة، ستكون هذه مهمة صعبة للغاية. وبينما تنظر أمريكا إلى البرنامج النووي الإيراني على أنه خطر على الولايات المتحدة وعلى العالم بأسره، فإنها لم تذهب إلى الحرب لتدمير المنشآت النووية لأنها تدرك أن مهاجمة إيران يمكن أن تشعل حربا عالمية مع محور الشر الجديد - روسيا والصين وإيران.

في الأيام الأخيرة، اقترح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن نهاجم المنشآت النووية الإيرانية. سؤالي لترامب هو لماذا لم تهاجم وتدمر المنشآت النووية الإيرانية عندما كنت رئيسا للولايات المتحدة؟ بعد كل شيء، قدرات بلدك أكبر بمئات المرات من قدرات إسرائيل. أنت تقدم لنا نصيحة بأنك لم تجرؤ على التصرف على نفسك على الرغم من قوتك.

نصيحة ترامب تشبه نصيحة أهيتوفيل التوراتية. إن أخذها سيسبب ضررا فادحا لإسرائيل ويمكن أن يصل بالبلاد إلى نقطة اللاعودة.

هذه ليست المرة الأولى التي أكتب فيها أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتزل هاليفي يراهنون على وجود إسرائيل ذاته. وبقرار واحد غير حكيم، قد يشعلون حريقا متعدد الجبهات يمتد إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط.

إنهم لا يفكرون أبدا للحظة في اليوم التالي. إنهم منفصلون عن الواقع ولا يمارسون أي حكم. وهم مدفوعون برياح خلفية من العديد من الأشخاص الذين لا يفهمون الوضع الذي يتطور من حولهم.

عندما تقع الكارثة، سيكون الأوان قد فات. وكما تهرب هؤلاء الرجال الثلاثة من المسؤولية عن أسوأ يوم في تاريخ إسرائيل، 7 أكتوبر 2023، فإنهم سيتهربون من المسؤولية عندما تنهار البلاد بسبب حرب استنزاف متعددة الجبهات.

يتصور هؤلاء الثلاثة المصابون بجنون العظمة أنهم قادرون على تدمير كل من حماس وحزب الله وإنهاء نظام آيات الله في إيران. إنهم مصابون بأوهام العظمة، فهم ليسوا على استعداد لقبول أي اتفاق لتحرير الرهائن (يتحدث غالانت وهاليفي عن تحرير الرهائن، لكن أفعالهم تظهر أن كل ذلك من أجل المظاهر، والتشدق بالكلام الموجه إلى العالم الخارجي)، وإعادة الإسرائيليين النازحين إلى منازلهم، ووقف الانهيار الاقتصادي، وإصلاح علاقاتنا المحطمة مع الدول الأخرى وإنقاذ المجتمع الإسرائيلي، الذي ينفجر.

إنهم يريدون إنجاز كل شيء من خلال الضغط العسكري، لكن في النهاية، لن يحققوا أي شيء. لقد وضعوا إسرائيل على شفا حالتين مستحيلتين. الأول هو اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، حيث سيحاربنا كل العالم العربي المعادي لنا بكل القوة المتاحة له بينما يطلق الصواريخ على مراكزنا السكانية. الوضع المستحيل الثاني هو استمرار حرب الاستنزاف.

في كلتا الحالتين، لن تتمكن إسرائيل من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة. فقط اتفاق دبلوماسي لديه القدرة على إخراجنا من المستنقع الذي جرنا إليه هؤلاء الرجال الثلاثة.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور