الأربعاء 07 تموز , 2021 02:23

"قائم 114" في خدمة حرس الثورة الإسلامية

قائم 114

تستمر الجمهورية الإسلامية الإيرانية في تطوير منظومتها الدفاعية خاصة الصاروخية منها، معززة بذلك قدرات جيشها وقواتها بوجه أي تهديد خارجي يستهدف أمنها القومي.

خلال مراسم تسلم القوات البرية لحرس الثورة في إيران جرى الكشف عن صاروخ "قائم 114" أحدث سلاح يدخل خدمة الطائرات المروحية للقوات البرية التابعة للحرس.

ويتمتع صاروخ "قائم 114" بقوة تدميرية عالية، وهو صاروخ مضاد للدروع يبلغ مداه 10 كلم، لديه القدرة على تدمير الأهداف المتحركة والثابتة بمجموعة متنوعة من أجهزة الكشف التلفزيونية والحرارية والليزر. ويزن "قائم 114" 50 كلغ فيما تبلغ زنة رأسه الحربي 15 كلغ.

وقد تم الكشف عن النسخة الأرضية لصاروخ "الماس، بعد عرض النسخة الجوية منه، والذي يتم إطلاقه من طائرات مسيرة طراز أبابيل 3.

وصاروخ "الماس" هو صاروخ مضاد للدروع Top Attack يبلغ مداه 8 كيلومترات.

مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات تمت إضافتها إلى خدمة القوات البرية أهمها: تجهيز المروحيات الهجومية بصواريخ قائم 114، أنظمة راجمات للصواريخ وطائرات مسيرة من طراز 113 إضافة لطائرات مسيرة من طراز حنيف.

القائد العام لقائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي وصف القوات البرية "العمود الفقري لقوة واقتدار البلاد"، مشيرا إلى ان "المخططين الاستراتيجيين في اميركا ومعهم صنيعتهم الجماعات الإرهابية يخططون لاستهداف الشعب الإيراني".

وعن قدرة إيران التي أثبتتها السنوات الماضية قال اللواء سلامي "عندما نتحدث عن الاقتدار انما نستدل بتجاربنا، ساحة المقاومة امتدت اليوم إلى أفغانستان والعراق ولبنان وسورية واعداؤنا شاهدوا على أرض الواقع نتائج معاركهم".  

وكانت الجمهورية الإسلامية قد أعلنت في وقت سابق انها قد قررت ان "تكون من بين الدول الأولى في العالم في كل ظاهرة"، وعلى لسان القائد العام للحرس كشفت البلاد عن "امتلاك حرس الثورة طائرات مسيرة يصل مداها إلى 7000 كيلومتر".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور