الثلاثاء 25 تموز , 2023 11:29

ما وراء العلاقات المتنامية بين تركيا ودول الخليج

رجب طيب أردوغان ومحمد بن سلمان

يبيّن الباحثان سرحات سوبوكج أوغلو وموزة حسن المرزوقي، في هذا المقال الذي نشره موقع "المجلس الأطلسي - Atlantic council"، بأن العلاقات التركية الخليجية التي تمرّ في حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي فيما بينهم، هي لحصول هذه الدول على استقلال استراتيجي عن الغرب. خصوصاً في ظل التغيّرات الدولية سياسياً واقتصادياً نحو عالم متعدد الأقطاب، الذي ستكون فيه منطقة محيطي الهادي والهندي هي مركز الاقتصاد الدولي المستقبلي.

النص المترجم:

عززت الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع، حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي مع منطقة الخليج، للحصول على استقلال استراتيجي عن الغرب.

وتأتي الزيارة على أساس زيارة أردوغان السابقة للإمارات قبل أكثر من عام، والتي فتحت فصلاً جديدًا لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، قبل انتخابات تركيا في أيار / مايو 2023.

بعد إعادة انتخابه، أعاد أردوغان محمد شيمشك الى منصب وزيراً للمالية، معيداً تسليم المصرفي الاستثماري السابق المسؤولية عن خزائن الدولة. كان تعيين سيمشك بمثابة إشارة إلى العودة إلى العقيدة الاقتصادية وإعطاء الأولوية لاستقرار السوق، الأمر الذي وفر الثقة للمستثمرين الخليجيين بشأن مناخ الاستثمار في تركيا. أدى ذلك إلى رفع الآمال بالنسبة للاقتصاد التركي، الذي يواجه تضخمًا جامحًا، وعجزًا مزمنًا في الحساب الجاري، وانخفاض قيمة الليرة، واستنزاف احتياطيات العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها.

كما أشارت إعادة انتخاب أردوغان وتعيينه سيمشك إلى بناء الزخم للتطبيع مع منطقة الخليج - الزخم الذي بدأ بزيارات رسمية متبادلة في عام 2021. في حزيران / يونيو، عقد شيمشك بالفعل اجتماعات رفيعة المستوى في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة لوضع الأساس لزيارات أردوغان الأخيرة والمساعدة في تعزيز الشراكات الاقتصادية الثنائية.

وتظهر علاقات تركيا المتطورة مع هذه الدول الخليجية الثلاثة تقارب المصالح والاتفاق على العديد من القضايا. وتشمل هذه الاتفاق على مزاياها النسبية التكميلية، وحرصها على تنويع الشراكات التجارية، ورغبتهم في الاستقلال الذاتي الاستراتيجي عن الغرب. وتعكسًا لتعاونها المتزايد، أعلنت تركيا أنها أبرمت اتفاقيات إطارية للاستثمار الثنائي مع الإمارات العربية المتحدة بلغت قيمتها أكثر من 50 مليار دولار - كما أعلنت عن اتفاقيات مع المملكة العربية السعودية وقطر (لا تزال قيمها غير معلنة). يشير تعميق الشراكات في القطاعات الرئيسية مثل الدفاع والطاقة والنقل، إلى اهتمام تركيا ودول الخليج بالاستفادة من رأس المال والمعرفة والمزايا الجغرافية للنمو الاقتصادي؛ كما أنها تشير إلى إعادة تنظيم لتقاسم المخاطر السياسية في منطقة مضطربة وتقليل الاعتماد على الولايات المتحدة.

أساس متين

السبب الرئيسي وراء اهتمام تركيا المتجدد بتعزيز العلاقات مع دول الخليج هو جذب تدفقات رأس المال والحفاظ على إرث أردوغان كقائد حقق النمو الاقتصادي على مدى العقدين الماضيين. بعد تباطؤ قصير خلال الاضطرابات السياسية بين عامي 2013 و2020، وصل حجم تجارة تركيا مع الخليج إلى 22 مليار دولار، وفقًا للحكومة التركية. لدى تركيا خطط طموحة لمضاعفة هذا الرقم 3 مرات تقريبًا في السنوات الخمس المقبلة.

كما تحرص دول الخليج على توسيع وجودها في تركيا. تمثل دول مجلس التعاون الخليجي 7.1 في المائة من الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا منذ عام 2020، مع 15.8 مليار دولار في المخزون اعتبارًا من عام 2022. وقدمت قطر لتركيا أكبر استثمار أجنبي مباشر من دول مجلس التعاون الخليجي، باستثمار 9.9 مليار دولار. وتأتي الإمارات في المرتبة الثانية بـ3.4 مليار دولار، والسعودية في المرتبة الثالثة بـ500 مليون دولار. ومن المرجح أن يرتفع هذا المبلغ مرتين إلى 30 مليار دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة من خلال الاستثمارات التي تعطي الأولوية لقطاعات الطاقة والدفاع والتمويل وتجارة التجزئة والنقل. في السابق، قدمت الإمارات العربية المتحدة وقطر لتركيا 20 مليار دولار في اتفاقيات مقايضة العملات، وأودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي لدعم السيولة بالدولار.

لكن الحزمة الجديدة من الاتفاقيات الموقعة خلال رحلة أردوغان تركز على الاستثمارات الرأسمالية في الأصول الإنتاجية مثل الأراضي ومصانع المصانع والبنية التحتية. وقع صندوق الثروة السيادية أبو ظبي التنموي القابضة (ADQ) وحده مذكرة تفاهم لتمويل ما يصل إلى 8.5 مليار دولار من سندات الإغاثة من الزلزال في تركيا، وتقديم 3 مليارات دولار في شكل تسهيلات ائتمانية لدعم الصادرات التركية. بشكل جماعي، هذا دليل على رؤية طويلة المدى لتنسيق أوثق بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا على المستوى الاستراتيجي.

يجذب التعاون الاقتصادي أيضًا الاستثمار التركي إلى الخليج، وبشكل أساسي نحو قطاعات البناء والخدمات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الزراعية. إن التصنيع المشترك المحتمل في صناعة الدفاع بين تركيا ودول الخليج، مثل تصنيع طائرات Baykar's Akıncı و TB2 بدون طيار، يحمل إمكانية ترقية هذه العلاقة إلى ما وراء المجال الاقتصادي. حتى بالنسبة للمملكة العربية السعودية، التي لديها مصنع محلي لإنتاج طائرات Vestel Karayel التركية بدون طيار في المقام الأول لمهام الاستطلاع، يمكن لـ Akıncı ترقية عقيدة حرب الطائرات بدون طيار إلى مستوى جديد.

المزايا المتبادلة

هذه الشراكة المتطورة هي حالة واضحة ومربحة للجانبين. تربط جغرافية تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة ثلاث مناطق فرعية مربحة - الخليج وشرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود - والتي يمكن أن تساعد البلدان في بناء علاقاتها وتعزيز ترابطها، عندما يكون ذلك مفيدًا، في عالم متقلب. تمتلك المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، التي تتباهى بإجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ 1.8 تريليون دولار، موارد وفيرة ومزايا نسبية هائلة، ليس فقط في قطاع النفط والغاز ولكن أيضًا في إطارها القانوني القوي، والبنية التحتية ذات المستوى العالمي، والسهولة النسبية لممارسة الأعمال التجارية.

الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، تنفذ إصلاحات اجتماعية وتجارية لجذب الاستثمار الأجنبي. لديهم أيضًا فئة سكانية شابة بارعة في التكنولوجيا وموهوبة منفتحة على التعلم ومصممة على إحداث تأثير في المجالات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات. وفي الوقت نفسه، تتمتع تركيا بمزايا نسبية في قطاعات الدفاع والضيافة والبناء. كانت تركيا تقليديًا دولة تعاني من ندرة رأس المال، وكثافة اليد العاملة، وواجهت انخفاض معدلات التبادل التجاري، خاصة بعد الانضمام إلى الاتحاد الجمركي الأوروبي في عام 1995. ولكن تدريجياً، من خلال رفع المهارات في التكنولوجيا والاستثمار في القطاعات كثيفة رأس المال، أعادت تركيا وضع نفسها كمركز صناعي بديل للأسواق الناشئة في الشرق الأوسط. لقد أصبح اقتصادًا متنوعًا ومتقدمًا تقنيًا ومتطورًا كعضو في مجموعة العشرين.

تركيا الآن أكثر حرصًا على توسيع اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة الثنائية الخاصة بها لتصبح اتفاقية متعددة الأطراف مع دول مجلس التعاون الخليجي. علاوة على ذلك، تشير التقديرات إلى أن الزلازل في شباط / فبراير 2023 كلفت تركيا 104 مليار دولار من الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والخسائر الاقتصادية - ما يعادل 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي - لذلك تحتاج تركيا إلى تنويع وتعميق شراكاتها التجارية للتعافي بسرعة.

غير منحاز ومترابط

يتمثل أحد العوامل الدافعة الرئيسية وراء هذا التعاون الاقتصادي المتزايد، في السعي للحصول على استقلال ذاتي استراتيجي عن الغرب، وتوزيع المخاطر من خلال التحوط ضد التغييرات في سياسة الولايات المتحدة تجاه تركيا ودول الخليج بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة وما بعدها. برزت تركيا ودول الخليج كقوى وسطى غير منحازة، تتكيف مع عالم متعدد الأقطاب حيث يتحول مركز ثقل الاقتصاد العالمي نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

عززت الحرب في أوكرانيا الأهمية الجيوسياسية لتركيا ومنحتها نفوذاً في المفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، كما شهدنا في قمة فيلنيوس الأسبوع الماضي. كما وجه الهجوم الروسي المستمر والعقوبات الغربية اللاحقة أنظار الدول نحو دول الخليج بحثًا عن مورد بديل للهيدروكربونات. عززت الأرباح المفاجئة من مبيعات النفط والغاز صناديق الثروة السيادية الخليجية التي تتطلع الآن إلى زيادة التجارة غير النفطية وتنويع محافظها إلى استثمارات مستدامة طويلة الأجل مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والرعاية الصحية والسياحة والترفيه.

هناك عدد قليل من الصفقات الكبرى التي تجسد جهود التنويع هذه. اختتم مؤتمر الأعمال العربي الصيني - الذي عُقد في الرياض في شهر حزيران / يونيو من هذا العام - بصفقات استثمارية بقيمة 10 مليارات دولار بين الدول العربية والصين. يقوم العراق بتطوير خط سكة حديد بتكلفة 17 مليار دولار، ومن المقرر أن يمر عبر تركيا إلى أوروبا، وهو مشروع أبدت دول مجلس التعاون الخليجي اهتمامًا به أيضًا. أطلقت شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق الثروة التركي شراكة بقيمة 300 مليون دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا التركية الناشئة. كما أن الإمارات العربية المتحدة حريصة على الاستثمار في مترو اسطنبول وخط السكك الحديدية عالي السرعة إلى أنقرة. ويهدف البلدان إلى زيادة حجم التجارة بينهما من 18 مليار دولار إلى 40 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

في نهاية المطاف، تُظهر هذه الفورة من الاستثمارات الجديدة أن دول الخليج وتركيا تنظران إلى بعضهما البعض على أنهما شريكان مفيدان للطرفين. تؤكد زيارة أردوغان إلى الخليج هذا الأسبوع مجددًا على تعميق شراكتهما في المجال الاقتصادي - مع تداعيات محتملة على المجال الاستراتيجي على المدى الطويل.


المصدر: المركز الأطلسي - The Atlantic council

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور