السبت 09 أيلول , 2023 12:11

هآرتس: نتنياهو يرسل عبيده لاشعال الاحتجاجات

نتنياهو

لم يستطع كيان الاحتلال إلى الآن حل الأزمة السياسية التي عصفت به معمقة الانقسام السياسي والأمني. وتقول صحيفة هآرتس العبرية في هذا الصدد، ان الخطاب حول الانقلاب القضائي حلّ محل الخطاب حول الفساد وحول "الطريق الدبلوماسي المسدود". متى سنبدأ الحديث عن الأشياء الحقيقية؟ ليس طالما أن نتنياهو لا يزال في السياسة". مشيرة إلى ان لنتنياهو "عبيد" يساعدوه في البقاء بالسلطة. 

النص المترجم:

لا أريد أن أهينه، لكن رئيس الكنيست أمير أوحانا هو عبد راغب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. أوهانا ذكي وحاد، وهو رجل لطيف، لكن هذا ليس ما يهم. بعض الناس هم مجرد عبيد راغبين، هذا هو الحال تماماً، دون الدخول في أسباب ذلك في الوقت الحالي.

يحتاج نتنياهو إلى احتجاجات ضد الإصلاح القضائي كثقل موازن لليمين المتطرف، الذي يعتمد عليه للبقاء في السلطة. ماذا يفعل المرء في هذه الحالة؟ يرسل أحدهم العبد لإشعال حركة الاحتجاج وقادتها قبل اقتراب "الأزمة الدستورية".

حقيقة أنه عبد راغب هو السبب في أن نتنياهو اختار أوحانا لرئاسة السلطة التشريعية في المقام الأول. دعونا نتذكر أننا في خضم حرب بين فروع السلطة. نتنياهو يقف على رأس السلطة التنفيذية، رئيسة المحكمة العليا إستر حايوت على رأس السلطة القضائية. حقيقة أنه في هذه الحرب، أحد رؤساء فروع السلطة هو عبد راغب لرئيس فرع آخر من السلطة هو شيء له آثار دراماتيكية.

الأول تافه: السيطرة على اثنين من أصل ثلاثة فروع للسلطة تمنح نتنياهو سلطة أكبر. والأهم من ذلك، أنها تمكن نتنياهو من لعب لعبة مزدوجة، واستخدام السلطة التشريعية كوكيل لتهديد السلطة القضائية، وفي الوقت نفسه التواصل مع غصن الزيتون. تستعرض السلطة التشريعية عضلاتها في السلطة القضائية، ويتظاهر رئيس السلطة التنفيذية باللعب في حل وسط.

ما نراه الآن هو محاولة من نتنياهو أن ينأى بنفسه عن قوانين الإصلاح القضائي ويعاملها كنوع من العناصر الأجنبية المفروضة عليه، ومن ثم، كرئيس لوزراء إسرائيل، لدفعها. هذه هي الطريقة التي تعمل بها عندما تكون قائدا - كل فترة وتحدياتها. هناك التهديد الإيراني، كانت لدينا أزمة كوفيد، والآن هناك إصلاح يهاجم إسرائيل ونحن بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع ذلك.

يحاول نتنياهو تصوير الحرب بين فروع السلطة على أنها هجوم من قبل القضاء ضد السلطة التشريعية. مرتدياً قبعته كرئيس للسلطة التنفيذية، يحاول تأخير ما لا مفر منه من خلال تهديد مبطن باستبدال الحكومة. لم يلتفت إلى قادة حركة الاحتجاج، ولم يدعوهم للتحدث وحاول تهدئتهم. عفوًا. وفيما يتعلق بنتنياهو، فإن حركة الاحتجاج ممثلة في القضاء.

كما أنه لم يطلب من المجلس التشريعي التراجع، لأنه حينئذ سيستقيل شركاؤه في الائتلاف وستسقط الحكومة. لقد اقترب من غانتس، على الرغم من أنه لا يمثل حركة الاحتجاج. "غانتس" هي كلمة رمزية لحكومة جديدة بدون الصهيونية الدينية وياريف ليفين، ودون الذهاب إلى صناديق الاقتراع. هذا تهديد من جانب رئيس السلطة التنفيذية بأنه سيغير ميزان القوى في السلطة التشريعية.

أغرب شيء في ما يحدث هو أن أيا من الخيارات غير ممكن. "غانتس" هو خيال. لن تكون هناك حكومة مع غانتس من شأنها أن توقف الإصلاح. من ناحية أخرى، لن تكمل الحكومة الحالية الانقلاب القضائي الذي خططت له في الأصل. الأزمة "الدستورية" التي سيتعين فيها على الجيش أن يقرر من يطيع، الحكومة أو المحكمة العليا، موجودة في المقام الأول في خيال الناس. إذا كانت هناك حرب، لا سمح الله، فإن الطيارين الرافضين سيكونون أول من يتطوع للمعركة.

هذا لا يعني أن الاستنتاج يجب أن يكون أن نتنياهو يدعم مطالب حركة الاحتجاج، أو يتماهى مع "قيمها". إنه يريد فقط البقاء على قيد الحياة. هذا كل ما في الأمر. من المهم أن نتذكر ذلك عن "الإصلاح" أيضاً، في المقام الأول للحفاظ على مسافة نقدية صحية من الخطاب السياسي، الذي يبدو دائما عالقا في الحديث عن الملابس السياسية العصرية، وكلها تغطي عري إسرائيل - الذي لا يريد أحد التحدث عنه في الوقت الحالي.

لقد حل الخطاب حول الانقلاب القضائي محل الخطاب حول الفساد وحول "الطريق الدبلوماسي المسدود". متى سنبدأ الحديث عن الأشياء الحقيقية؟ ليس طالما أن نتنياهو لا يزال في السياسة.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور