الأربعاء 20 أيلول , 2023 03:06

انتقام الجغرافيا

انتقام الجغرافيا - روبرت كابلان

يعدّ كتاب "انتقام الجغرافيا" لروبرت كابلان، من أهم الكتب التي تقدم للقارئ ماهية العلاقة ما بين الجغرافيا والعلاقات الدولية. وقد استعرض كابلان في هذا الكتاب رؤى واكتشافات ونظريات كبار الجغرافيين والمفكرين الجيوسياسيين في الماضي القريب والبعيد، بهدف تحليل المحاور الحاسمة في التاريخ ثم التطلع إلى المشهد العالمي المتطور.

ويتتبع كابلان تاريخ المناطق الساخنة في العالم من خلال دراسة مناخاتها وتضاريسها وقربها من الأراضي المحاصرة الأخرى. على سبيل المثال، أدى مناخ السهوب الروسية القاسي والنباتات المحدودة إلى إنتاج رجال قساة وقاسيين عازمين على التدمير، في حين شوه السياسيون النازيون الجغرافيا السياسية بالكامل، معتقدين أن المساحة على الكرة الأرضية التي تستخدمها الإمبراطورية البريطانية والاتحاد السوفييتي يمكن أن يبتلعها وطن ألماني أكبر.

ثم يطبق كابلان الدروس المستفادة على الأزمات الحالية في أوروبا، وروسيا، والصين، وشبه القارة الهندية، وتركيا، وإيران، وما يسميه بالشرق الأوسط العربي، مقدماً بالتالي تفسيراً شاملاً للدورة القادمة من الصراع في جميع أنحاء أوراسيا.

وقد بيّن بأن إيران سوف تستغل ميزة كونها الدولة الوحيدة التي تمتد عبر مناطق إنتاج الطاقة في الخليج الفارسي وبحر قزوين.

وأخيراً، يفترض كابلان أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تندم على الانخراط في صراعات بعيدة المدى مع العراق وأفغانستان بدلاً من الاهتمام بجارتها المباشرة المكسيك، التي توشك على التحول إلى دولة شبه فاشلة بسبب مذبحة عصابات المخدرات.

هذا الكتاب سيحثّ القارئ (والباحثين السياسيين)، على إيلاء أهمية كبيرة للمعطيات الجغرافية، والتي قد تكون أهم عنصر للتحليل السياسي وتقدير الموقف.

أقسام الكتاب:

1)من البوسنة إلى بغداد.
2)انتقام الجغرافيا.
3)هيرودوت و خلفاؤه.
4) خريطة أوراسيا.
5)تشويه النازية.
6)فرضية الأرض المحيطة.
7)جاذبية القوة البحرية.
8)أزمة المتسع.
9)جغرافية التقسيمات الأوربية.
10)روسيا و المنطقة المركزية المستقلة.
11)جغرافية القوة الصينية.
12) معضلة الهند الجغرافية.
13)المحور الإيراني.
14)الإمبراطورية العثمانية السابقة.
15)بروديل، والمكسيك، والاستراتيجية الكبرى.

لتحميل الكتاب


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور