الثلاثاء 07 تشرين ثاني , 2023 02:35

صاروخ الأقصى - 1: سرعة ودقّة في إصابة الهدف

في سياق عملياتها ضمن معركة طوفان الأقصى، كشفت المقاومة الإسلامية في العراق، عن استخدامها لصاروخ من طراز "الأقصى – 1" لأول مرّة، في هجوم على قواعد أمريكية في العراق وسوريا. كما أعلنت المقاومة الإسلامية العراقية في بيانها أن الكشف عن استخدام هذا الصاروخ، جاء ردا على جرائم الاحتلال في الهجوم على غزة بقيادة وتوجيهات الأمريكيين.

ووفقاً لصورة الصاروخ التي نشرتها المقاومة العراقية، فإن أغلب تقديرات الخبراء والمتخصصين العسكريين، قد ذهبت إلى احتمال أن يكون الصاروخ هو نفسه صاروخ "فتح 360" الذي تمتلكه الجمهورية الإسلامية في إيران، وربما قد صُنع في العراق نسخةً شبيهة به.

فما هي أبرز مواصفات صاروخ "فتح 360" والتي قد تكون نفس مواصفات "الأقصى – 1"؟

_ صاروخ تكتيكي من عائلة "فاتح – 110"، دقيق الإصابة (هامش خطأ أقل من 30 متر)، وقصير المدى من 30 كم حتى 120 كم (Short-Range Ballistic Missiles (SRBM))، تنتجه إيران عبر مؤسسة الصناعات الجو فضائية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، تحت العلامة التجارية  BM-120، وقاد قامت بعرضه في المعرض العسكري للجيش الروسي "ARMY 2022". فيما تم الكشف عنه رسمياً لأول مرّة في يوم جيش جمهورية إيران الإسلامية، 18 نيسان / أبريل 2022.

_ قابل للإطلاق من منصة سداسية اسطوانية أو مستطيلة الشكل، وهو حالياً من ضمن عتاد القوات البرية في الجمهورية الإسلامية. كما يمكن لشاحنة تجارية 6*6، أن تحمل منصة إطلاق هذا الصاروخ، وهذا ما يُساعد في تعزيز مرونته على تنفيذ عمليات إطلاق سريعة وغير قابلة للرصد (بما يتناسب مع مهام حركات المقاومة)، ويمكن إطلاق الصواريخ الـ 6 في نفس الوقت ولكن على أهداف مختلفة.

_الوزن: 787 كغ، طوله: 5.75 متر، والقطر: 368 ملم، أمّا سرعته القصوى: 4 ماخ (4 أضعاف سرعة الصوت قبل إصابة الهدف)، وهذا ما لا يُمكّن صاروخ القبة الحديدية الإسرائيلية "تامير" من اعتراضه (سرعة تامير 2.2 ماخ فقط).

فيما يبلغ وزن رأسه الحربي حوالي 150 كغ (هناك 3 أنواع لرأسه الحربي: شديدة الانفجار (HE-FRAG) أو اختراقية أو انشطارية).

_ مزوّد بأربعة زعانف في نهايته بالقرب من العادم، وأربع زعانف أخرى مثلثة الشكل فوقها مباشرة وأربع زعانف صغيرة أمام الرأس الحربي للصاروخ.

_ يعمل بالوقود الصلب (مرحلة واحدة)، وبالتالي فإنه يتمتع بالمرونة القتالية والتشغيلية، فلا يحتاج نصب المنصة التي تحمله وإطلاقه إلا لدقائق معدودة، وهذا ما سيصعّب عملية رصده.

_ يُستخدم في تصنيعه مواد مركبة، وهو الأمر الذي قد يساعد في تقليل المقطع العرضي الراداري له.

_ نظام التوجيه: يتم توجيهه بواسطة نظام ملاحة بالقصور الذاتي (INS) يساعده نظام ملاحي عبر الأقمار الصناعية، كما أنه مضاد لإجراءات الحرب الإلكترونية.

_ تحدّثت بعض التقارير الإعلامية، بأنه تم تجربة هذا الصاروخ في مهاجمة مواقع الجماعات الإرهابية المتمركزة في لإقليم كردستان شمالي العراق في 28 أيلول / سبتمبر 2022.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور