الأربعاء 07 شباط , 2024 02:40

سموتريتش للأميركيين: مصارفنا لا تخضع لعقوباتكم

بتسلائيل سموتريتش

طالب وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش البنوك الإسرائيلية، بعدم تطبيق العقوبات التي فرضتها واشنطن على 4 من المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة، وفي هذا السياق نشرت صحيفة هآرتس تقريراً بعنوان "العقوبات الأمريكية على المستوطنين المتطرفين تضع وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف في مأزق" يشير التقرير إلى موقف سموتريتش بعدم الامتثال للقرارات الأميركية واستمراره في نهجه المتطرّف، وتبعات ذلك على الاقتصاد الإسرائيلي.

النص المترحم للمقال:

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، أمراً تنفيذياً بفرض عقوبات على أربعة مستوطنين اتهموا بالاعتداء على الفلسطينيين ونشطاء السلام الإسرائيليين في الضفة الغربية.

كان بنك ليومي أول مؤسسة مالية إسرائيلية تمتثل للأمر، مما أدى إلى تجميد حساب "ليفي". أثار هذا رد فعل فوري وقاس من زملائه في حزب سموتريش والصهيونية الدينية. حتى أن سموتريش لجأ إلى المشرف على البنوك، دانيال هياشفيلي، وطالبه بإلغاء تجميد الحساب على أساس أنه لا يوجد أساس قانوني لحرمان المواطن الإسرائيلي من الحصول على أمواله. عندما تم التوضيح لوزير المالية أن الأمر لا يخضع لسيطرة النظام المصرفي الإسرائيلي، الملزم بالامتثال للوائح الأمريكية، قال سموتريتش إنه يعتزم "القيام بما يجب القيام به".

سموتريتش يدحرج الكرة نحو نتنياهو

نظراً لأنه ليس له صلات مع إدارة بايدن، حيث يعتبر متطرفاً خطيراً، فإن سموتريتش ينقل المسؤولية إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وفي تجمع حزبي للكنيست لحزب الصهيونية الدينية يوم الاثنين، وصف الأمر التنفيذي بأنه "انتهاك صارخ لسيادة إسرائيل". وأضاف: "واجب ولاء البنوك هو أولاً وقبل كل شيء لعملائها الإسرائيليين. أنا أسأل رئيس الوزراء: قلت إنك لست بحاجة إلى مشورة بشأن إدارة العلاقات مع الولايات المتحدة؛ يجب أن تتصرف أنت وشعبك لإلغاء الطلب. لن يجبر أحد البنوك الإسرائيلية على تجريد المواطنين الإسرائيليين من حقوقهم ".

من غير المرجح أن يتحرك سموتريتش لزعزعة استقرار الحكومة بسبب الحسابات المصرفية لأربعة أشخاص غير معروفين، لكن إدارة بايدن تدعمه بالتأكيد واليمين المتطرف بأكمله محشور في الزاوية. في الواقع، تبدو العقوبات المفروضة على المستوطنين الأربعة وكأنها بطاقة صفراء تظهر لسموتريش ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير.

لا دعابة في موضوع العقوبات

ليس سراً أن إدارة بايدن تكره سموتريش وبن جفير، وتحكم عليهما على أنهما متطرفان يزيدان من مستوى التوتر في المنطقة. لم ينس المسؤولون في واشنطن دعوة سموتريتش إلى "القضاء" على بلدة حوارة الفلسطينية بالضفة الغربية و "الركض إلى قمم التلال" لبن جفير. بعد شهور من النداءات والتحذيرات، وربما أيضاً بسبب التوتر المتزايد بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، تُكثّف الولايات المتحدة ردودها على عنف المستوطنين. في هذا الصدد، قال أحد المصرفيين الكبار: "الحل في المجال السياسي الدبلوماسي".

يؤدي قرار إدارة بايدن إلى وصول سموتريتش إلى مفترق طرق حيث يجب عليه الاختيار بين مجتمعه "قاعدته الشعبية" من ناحية، ومن ناحية أخرى موقفه كشخص مسؤول عن الاقتصاد الإسرائيلي، ويدرك أهمية الإشراف المستقل على المصارف ومصرف إسرائيل، وامتثال المصارف الإسرائيلية للقواعد الدولية. إن اختيار الخضوع لـ"مجتمعه"، عشية قرارات وكالات التصنيف الائتماني بشأن إسرائيل، يعرض الاقتصاد للخطر وهو استمرار للسلوك المحيط بالانقلاب القضائي للحكومة.  


المصدر: هآرتس

الكاتب: Sami Peretz




روزنامة المحور