الأربعاء 07 شباط , 2024 03:43

هآرتس: نتنياهو يروّج لشعار النصر بشكل مثير للغثيان

توازياً مع المفاوضات غير المباشرة بين كيان الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، تتجدد المخاوف لدى عائلات الأسرى الإسرائيليين الذين يشعرون بأن أبناءهم دخلوا ضمن بازار سياسي داخلي. وتشير صحيفة هآرتس العبرية في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" إلى انه "لن يكون هناك ولا يمكن أن يكون هناك نصر كامل أو "ساحق"، إذا مات جميع الرهائن أو معظمهم وعادوا في توابيت". مضيفة ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يروج في الميدان لشعار "النصر الكامل" بشكل "مثير للغثيان".

النص المترجم:

لم يكن تقرير صحيفة نيويورك تايمز حول مصير الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس مفاجئاً لأي شخص في الدوائر السياسية أو العسكرية. ادعاء العائلات بأن "الوقت ينفد" يبدو مختلفاً تماماً اليوم.

تقرير صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء الذي قال إن ما لا يقل عن 32 وربما أكثر من 50 من الرهائن ال 136 المتبقين الذين اختطفوا إلى قطاع غزة في 7 أكتوبر قد لقوا حتفهم – نقلا عن "تقييم داخلي أجراه الجيش الإسرائيلي" – لم يفاجئ أحدا في الدفاع أو المؤسسات السياسية ولا في وسائل الإعلام.

الأشخاص الذين تركوا لمصيرهم في 7 أكتوبر (باستثناء المحظوظين الذين تم إطلاق سراحهم في التبادل السابق) يموتون في القطاع. ويعدم بعضهم على أيدي خاطفيهم، ويموت آخرون بسبب المرض، والإصابات التي لم تعالج، وربما أيضا بنيران إسرائيلية. وقتل بعضهم واختطفت جثثهم. تم التخلي عنهم جميعا ويتم التضحية بهم الآن باسم شعارات فارغة مثل "النصر الكامل"، لصالح "قاعدة" تقدس متابعة الحرب قبل كل شيء، حتى لو أصبحت بلا جدوى، من أجل البقاء السياسي لشخص واحد وحكومة واحدة.

من المحزن أن هذا، في الوقت الحالي لا توجد حقيقة أخرى. ومن دون الاعتراف بذلك، حدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أولوياته. إن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن بتكلفة عالية - يجب أن يكون مكلفاً ومؤلماً- من شأنه أن يهز ائتلافه، وربما حتى يدمره. قد يؤدي "عدم التوصل إلى اتفاق" إلى استقالة بيني غانتس وغادي آيزنكوت، لكن الحكومة ستبقى بالتأكيد. صحيح أن حماس لا تسهل الأمور على إسرائيل بمطالبتها بإنهاء القتال وإطلاق سراح الإرهابيين اللدودين من السجن. ولكن كيف عبر نتنياهو عن ذلك؟ هذه هي الحياة.

ووصف مسؤولون إسرائيليون رد حماس مساء الثلاثاء بأنه "سلبي تماما". لكن نتنياهو لن يبذل قصارى جهده لدفع صفقة أيضا. من الصعب ألا نتساءل عما إذا كان رد حماس وعلانية وانحرافها سيكون مختلفا لو لم يقم رئيس وزراء إسرائيل، من ناحية أخرى، بحملة تفوح منها رائحة العرق وعلنية وحاقدة، ربما كانت تهدف إلى الإشارة إلى حماس أنه لا يوجد أحد للتحدث معه ولا شيء للحديث عنه. ماذا اعتقد نتنياهو أنه سيحدث بعد حملة "الخط الأحمر"؟ ومن الذي استفاد بالضبط؟ بالتأكيد ليس الرهائن التعساء وأفراد أسرهم، يخرجون من عقولهم بالقلق واليأس. إذن من المستفيد؟ "القاعدة"، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش. إنه يفيدهم.

في أكتوبر 2018، أمر نتنياهو بإطلاق سراح 1027 إرهابيا من السجن مقابل جندي أسير واحد. هل تصرف بعد ذلك (أيضا) لأسباب سياسية، على خلفية الاحتجاج الاجتماعي، أم أنه غارق في الحزن على الجندي؟ ويدعي أن الاعتبار الأخير هو الاعتبار الحاسم. أتساءل كيف سيراجع سيرته الذاتية في حال أجبر على التطرق، لا سمح الله، إلى مقتل أكثر من 100 رهينة في أسر حماس. ماذا سيقول بعد ذلك عن إظهاره للصرامة واللامبالاة في شتاء عام 2024، الذي أعقب فشلا ذريعا ومجزرة لم يشهدها الشعب اليهودي منذ المحرقة؟

ما لا يقوله نتنياهو، تقوله أبواقه على أخبار القناة 14. وهم يرددون الرسالة التي يمليها عليهم مكتب رئيس الوزراء، بأن الحكومة اليمينية أهم من الرهائن. رئيس الوزراء، بسخريته المعهودة، يفعل كل ما في وسعه لإحباط صفقة، عندما ينشر الفيديو بعد الفيديو مع ملاحظات مثل "لن نطلق سراح الآلاف من الإرهابيين" و "لن نوقف القتال". عندما يشجع وزرائه على قعقعة السيوف بهذه الروح في اجتماعات مجلس الوزراء والجدال حول نسبة السجناء لكل رهينة، والتي لم يتم طرحها حتى في محادثات باريس؛ عندما يزور الجنود في الميدان، فقط للتبشير بشعار "النصر الكامل" بشكل مثير للغثيان، حيث يعملون كخلفية لتسييسه، ويضطر إلى الصمت. ربما تساءلوا في أعماقهم أيضا لماذا لم يقل لهم ولو كلمة واحدة عن هدف آخر للحرب، وهو عودة الرهائن. بالتأكيد من المهم لبعضهم.

لن يكون هناك ولا يمكن أن يكون هناك نصر كامل أو "ساحق"، إذا مات جميع الرهائن أو معظمهم وعادوا في توابيت. أو إذا لم يعودوا أبدا، ويظلون "مفقودين" إلى الأبد. وقال غانتس، الذي يتوق بالفعل إلى الاستقالة من هذه الحكومة غير المسؤولة، مساء الثلاثاء صراحة: "من الخطأ إعطاء العدو معلومات وتقديم خطوط حمراء [فيما يتعلق باتفاق إطار محتمل]. سنتركها خلف الأبواب المغلقة". يفهم غانتس بالضبط ما يفعله نتنياهو، ولكن بالنظر إلى الشروط التي تقدمها حماس، ليس لديه سبب للاستقالة. الآن يمكننا أيضا أن نفهم ما فهمه شريكه آيزنكوت بالفعل في نهاية الصفقة السابقة، عندما دعم المرحلة الإضافية من عمليات الإفراج التي أحبطتها الحكومة. لو وافقنا على الرغم من انتهاك حماس للشروط المسبقة، لكان هناك سبعة أشخاص إضافيين - بعضهم ربما لم يعد على قيد الحياة - معنا اليوم.

كان يوم الثلاثاء أحد أصعب الأيام في الحرب الباردة بين حزب الوحدة الوطنية والليكود. تشاجر غانتس ونتنياهو على كل شيء، بما في ذلك صخب الأخير الذي كان متوقعا ضد القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي من أجل تمرين يحاكي اختطاف طفل فلسطيني من قبل المستوطنين خلال صراع شامل في الضفة الغربية. يبدو كما لو أن نتنياهو مستعد بالفعل لخروج غانتس وآيزنكوت وتحول إلى بناء حملة تشويه ضدهما.

ونظر أعضاء مجلس الوزراء مساء الثلاثاء في تأثير تقرير التايمز، الذي أكده مسؤولون إسرائيليون (ولكن ليس رسميا). هل ستزيد عائلات الرهائن من الضغط وتصعد أعمالها؟ شعارهم، "الوقت ينفد"، يبدو مختلفا اليوم. ومن ناحية أخرى، فإن المشاعر المعاكسة، التي ترتبط أساسا بالحق، في هزيمة قادة حماس والقضاء عليهم وإسقاطهم و"تسليم رؤوسهم"، من المرجح أن تسود.


المصدر: هآرتس

الكاتب: يوسي فيرتر




روزنامة المحور