الأربعاء 12 حزيران , 2024 01:04

فورين أفيرز: إسرائيل تخسر أميركا!

جو بايدن وبنيامين نتنياهو

اتسمت علاقة الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالتوتر في الأشهر الأخيرة، وبدا واضحاً أن الولايات المتحدة تعتمد استراتيجية العصا والجزرة في وجه نتنياهو، فتقدّم المساعدات العسكرية للكيان حيناً، وتقنن هذه المساعدات حيناً آخر، بالإضافة إلى ضغوط تمارس على علاقات إسرائيل الخارجية.

على سبيل المثال، تشير المصادر أن اعتراف ثلاثة دول أوروبية (إيرلندا وإسبانيا والنروج) مؤخراً بدولة فلسطين كان بدفع من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى قرارات المحكمة الدولية التي شكّلت عبء وعزلة دولية على إسرائيل. لكن على الرغم من ذلك لا تزال الولايات المتحدة الحصن الوحيد الموثوق به ضد موجة محتملة من عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل.

في هذا الإطار، نشرت مجلة "foreignaffairs" مقالاً ترجمه موقع "الخنادق" يتحدّث فيه الكاتب عن تفاقم المأزق بين بايدن ونتنياهو، وبالتالي تصدّع العلاقة بين واشنطن وتل أبيب، ويردف الكاتب أن الولايات المتحدة تستمر بتعليق اتفاقية التطبيع مع المملكة العربية السعودية أمام إسرائيل كجزء من صفقة من شأنها أن تشمل وقف الأعمال العدائية، ويعتبر المقال أن موعد إلقاء رئيس الوزراء كلمة في جلسة مشتركة للكونغرس في 24 يوليو/تموز، سيؤدي إلى كارثة بالنسبة لإسرائيل.

النص المترجم للمقال

في إعلان مفاجئ في 31 مايو، حدد الرئيس الأميركي جو بايدن خريطة طريق "لوقف إطلاق النار دائم في قطاع غزة والإفراج عن جميع الرهائن". وأعلن أن الخطة صاغتها إسرائيل، وحث حماس على الإذعان لشروطها. أعطى خطاب بايدن الرئيس اليد العليا في خلافه المتزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفاجأ رئيس الوزراء.

وضع تصرف بايدن نتنياهو في مأزق صعب. إذا قبل الصفقة، فمن المرجح أن يفي أعضاء ائتلافه اليميني بتعهدهم بالإطاحة به. لكن إذا رفض ذلك، فسوف يزيد التوترات مع الولايات المتحدة. في الوقت الحالي، استقر رئيس الوزراء على تأييد ملتبس، وأصر على أن بايدن وصف العرض بشكل غير دقيق وأن إسرائيل لم توافق على شرط حماس المسبق بوقف كامل للحرب. في غضون ذلك، كان رد فعل حماس أقل إيجابية.

لعدة أشهر، مع تكثيف إسرائيل قبضتها على غزة على الرغم من الإدانة الدولية المتزايدة، بدا أن المأزق بين بايدن ونتنياهو قد تفاقم. في الأسابيع التي سبقت خطاب بايدن، تصاعدت الاتهامات المتبادلة. وقال نتنياهو لحكومته في 9 مايو "لسنا دولة تابعة للولايات المتحدة". في الآونة الأخيرة، اقترح بايدن أن المراقبين يمكن أن يستنتجوا بشكل شرعي أن نتنياهو يطيل أمد الحرب للحفاظ على قبضته على السلطة. نتيجة لهذا الخلاف، تتحول العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من صداقة حميمة إلى شجار مثير للجدل. تتلاشى بسرعة القدرة على حل الخلافات وتنسيق السياسة خلف الأبواب المغلقة، ليحل محلها العداء والمعارضة.

تواصل واشنطن تعليق اتفاقية تطبيع مع المملكة العربية السعودية أمام إسرائيل كجزء من صفقة من شأنها أن تشمل وقف الأعمال العدائية، وحرية الرهائن في أسر حماس، وطريق محدد لإقامة دولة فلسطينية. ولكن في 19 مايو - بعد يومين من اجتماع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لمناقشة "النسخة النهائية تقريبًا" من الاتفاقيات بين بلديهما - أدلى وزير الخارجية أنتوني بلينكين بشهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. "قد تكون إسرائيل غير قادرة، [أو] على استعداد للمضي قدمًا". بدافع من الاعتبارات السياسية أو الشخصية، يبدو أن نتنياهو - الذي أخبر الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي أن السلام مع الرياض "سيجلب إمكانية السلام إلى هذه المنطقة بأكملها" - أصبح فجأة فاترًا للفكرة. شجعت مقاومته السعوديين على استكشاف إطار ثنائي مع الولايات المتحدة من شأنه أن يترك إسرائيل في العراء.

يعيد نتنياهو حيلته الكلاسيكية في فرق تسد، ويؤجج نيران الاستقطاب داخل كل من إسرائيل والولايات المتحدة من أجل صد انتقادات قيادته. وهو بذلك يرتكب خطأ فادحاً. إن مزايا أي انتصار تكتيكي على إدارة بايدن ستفوقها إلى حد كبير الهزيمة الاستراتيجية التي ستنتج عن أي تمزق أكبر لعلاقات إسرائيل الأساسية مع الولايات المتحدة. تساهم هذه العلاقات بشكل أساسي في الأمن القومي لإسرائيل أكثر مما يمكن لأي هزيمة لحماس. يجب على رئيس الوزراء تغيير المسار والعمل مع الولايات المتحدة وليس ضدها.

العادات القديمة تموت بصعوبة. ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء كلمة في جلسة مشتركة للكونغرس في 24 يوليو، مما قد يؤدي إلى كارثة لإسرائيل. قال العديد من الديمقراطيين إنهم سيقاطعون الحدث، مما يجعل ظهور نتنياهو يبدو وكأنه شأن حزبي. إذا استخدم رئيس الوزراء خطابه لمهاجمة إدارة بايدن بنفس الطريقة التي انتقد بها أوباما في عام 2015، فقد تكون العواقب وخيمة. هذا هو بالضبط الوقت الخطأ لنتنياهو للتفكير في مؤيديه السياسيين - الذين يشعر الكثير منهم أنه يجب أن يقف في وجه الولايات المتحدة - بدلاً من الأمن القومي لإسرائيل.

إن الحالة في الشرق الأوسط تزداد خطورة. يطالب الإسرائيليون بالرد على تصعيد عدوان حزب الله، وهناك مخاوف متزايدة بشأن النقاط الساخنة بما في ذلك الضفة الغربية واليمن، وخاصة إيران. للتعامل مع هذه الأمور، ستحتاج إسرائيل إلى مساعدة الولايات المتحدة. إذا لم يخطو نتنياهو بحذر، فإن النصر الكامل الذي تحققه إسرائيل قد يكون على نفسها.


المصدر: مجلة foreign affairs

الكاتب: Shalom Lipner




روزنامة المحور