الأربعاء 10 تموز , 2024 03:49

نيويورك تايمز: الدليل على التدهور العقلي لبايدن لا شك فيه

تزامناً مع الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية يعاني جو بايدن من زلات لسان متكررة جعلت من كل الاتهامات حول صحته العقلية موضع اهتمام، في الوقت الذي يخشى أعضاء الحزب الديموقراطي فعلاً من إصراره على الترشح. وتقول صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن "إذا كان أمناء الرئيس والمقربين منه وأفراد أسرته يعتقدون أنهم يساعدونه أو يساعدون البلاد من خلال تولي حصة متزايدة من عملية صنع القرار، فهم ليسوا كذلك. إنهم يغتصبون سلطته ويخدعون الأمة ويغرون أعداءنا بالأذى أو سوء التقدير". وفي تقرير ترجمه موقع الخنادق أشارت الصحيفة إلى أن "الدليل على تدهوره العقلي لا لبس فيه، وأن الإدارة التي تحاول التستر على ما هو واضح تكتب مرثية خاصة بها".

النص المترجم:

إنه موضوع مألوف: البطل المأساوي الذي يكتسب القوة لقهر بعض الشر وبذلك يرتكب أو يصبح الشر الذي كان ينوي هزيمته. تتبادر إلى الذهن شخصية هيوي لونغ الشبيهة بويلي ستارك في فيلم "كل رجال الملك" لروبرت بن وارن، كما تتبادر إلى الذهن شخصية بروتوس في "يوليوس قيصر" لشكسبير.

وهكذا، على نحو متزايد، يفعل الرئيس بايدن. إن الرجل الذي انتخب لإبعاد سلفه المخدوع والخادع وغير المحترم والمدمر يجسد هذه الرذائل بشكل متزايد.

لقد أصبح الكثير واضحاً في التقارير الأخيرة حول الحالة العقلية للرئيس. "بإلقاء التحية على أحد المتبرعين الديمقراطيين وصديق العائلة في البيت الأبيض مؤخراً، حدق الرئيس بهدوء وأومأ برأسه"، حسبما ذكرت أوليفيا نوزي الأسبوع الماضي لمجلة نيويورك. "تدخلت السيدة الأولى لتهمس في أذن زوجها، وطلبت منه أن يقول "مرحباً" للمتبرع بالاسم وأن يشكرهم على كرمهم الأخير. كرر الرئيس الكلمات التي أطعمته زوجته".

هناك الكثير من هذا القبيل، بما في ذلك في صحيفة وول ستريت جورنال والتايمز. "عندما سئل عما إذا كان يمكن للمرء أن يتخيل وضع بايدن في نفس الغرفة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، فإن مسؤولاً أمريكياً سابقاً - ساعد في إعداد بايدن لرحلة أخيرة إلى أوروبا - "صمت لفترة من الوقت، ثم قال" أنا فقط لا أعرف"، ذكرت صحيفة التايمز. "أجاب مسؤول أوروبي كبير سابق على نفس السؤال بقوله بشكل قاطع: لا".

لقد انتقلنا من سؤال هوارد بيكر الشهير عن ريتشارد نيكسون - "ماذا عرف الرئيس ومتى عرفه؟" - إلى شيء أكثر إثارة للشفقة: ما الذي يعرفه الرئيس وهل يتذكره حتى؟

كل هذا سيكون أكثر إثارة للتعاطف إذا لم يكن الرئيس ومستشاروه منخرطين في ما يبدو، لجميع المظاهر الخارجية، أنه تستر عدواني حول سرعة ومدى تراجعه. تصر كتيبة من مسؤولي الإدارة باستمرار على أن الرئيس حاد، وسريع، علاوة على ذلك، يتباطأ بسبب العمر ولكنه مزين جيداً بالحكمة. أعلن الرئيس نفسه أن "ذاكرتي على ما يرام" في رد غاضب في فبراير على تقرير روبرت هور، المحقق الخاص، الذي وصفه بأنه "رجل مسن حسن النية ولديه ذاكرة ضعيفة".

ولكن كلما أصبح من الواضح أن هور كان على حق، كلما كان الإنكار أكثر إهانة - ليس فقط لأنها غير صحيحة بشكل واضح ولكن أيضاً لأنها تبدو ذات مصلحة ذاتية واضحة. إذا كان الرئيس، كما أفاد أكسيوس، "منخرطاً بشكل موثوق" بين الساعة 10 صباحا و 4 مساءً، فمن هي إديث ويلسون التي تدير البلاد خلال ال 18 ساعة الأخرى من اليوم؟

هذا أسوأ من التهور. ما زلنا ننتخب رئيساً، وليس حكومة، والرئيس وحده يمتلك السلطات الدستورية الواسعة للحرب والسلام والعدالة والإدارة. إذا كان أمناء الرئيس والمقربين منه وأفراد أسرته يعتقدون أنهم يساعدونه أو يساعدون البلاد من خلال تولي حصة متزايدة من عملية صنع القرار، فهم ليسوا كذلك. إنهم يغتصبون سلطته ويخدعون الأمة ويغرون أعداءنا بالأذى أو سوء التقدير.

كما أنهم يغذون السخرية المتفشية التي تغذي بدورها أمة MAGA. إن إحراج أداء بايدن في المناظرة الشهر الماضي ليس ببساطة أنه أكد كل ما زعمته فوكس نيوز بسرور ونفت MSNBC بتفاخر حول الحالة العقلية للرئيس. إنه يتناسب تماماً مع سرد الدولة العميقة التي تحمي نفسها، والتي تصف منتقديها بالكذابين بينما يكذبون طوال الوقت، والتي بالكاد تستطيع تماسكها ولكنها تحافظ على رأي عال جداً عن نفسها.

"أنا لا أقوم بحملة فحسب، بل أدير العالم"، قال بايدن لجورج ستيفانوبولوس من ABC في مقابلة الأسبوع الماضي. لقد قدم هذا الادعاء الفخم - يمكن للمرء أن يقول ترامب - في نفس الوقت تقريباً حيث رفض رفضا قاطعاً إجراء اختبار معرفي بسيط.

الآن يضاعف الرئيس الضرر بإصراره على أنه سيكون المرشح الديمقراطي. من المفترض أن تكون النرجسية المطلقة التي تصاحب وضع الطموح الشخصي قبل مصالح حزبك أو بلدك هي شيء من دونالد ترامب. على الأقل يتمتع الرئيس السابق حقاً بدعم حزبه، وللحكم من خلال استطلاعات الرأي، على عدد وافر من الناخبين. يبدو أن طموحات بايدن الخاصة تعتمد على البيانات التي، على نحو متزايد، مرئية له فقط.

لقد كنت أكتب منذ عدة سنوات حتى الآن أن بايدن لديه مصلحة شخصية والتزام أخلاقي بالتمسك بتعهده الضمني المبكر بأن يكون رئيساً لولاية واحدة، وأن الدليل على تدهوره العقلي لا لبس فيه، وأن الإدارة التي تحاول التستر على ما هو واضح تكتب مرثية خاصة بها. بالنظر إلى المخاطر في هذه الانتخابات، أتمنى بصدق لو ثبت أنني مخطئ. في الوقت الحالي، يجب على الرئيس أن يصغي إلى تحذير الفيلسوف الذي كان سيرى لحظتنا بوضوح:

"من يقاتل مع الوحوش قد يعتني به لئلا يصبح وحشاً"، كتب فريدريك نيتشه في "ما وراء الخير والشر". "وإذا حدقت لفترة طويلة في الهاوية، فإن الهاوية تحدق فيك أيضاً".


المصدر: نيويورك تايمز




روزنامة المحور