الإثنين 29 تموز , 2024 04:06

معهد الأمن القومي الإسرائيلي: إنهاء الحرب في غزة - الفرص والتحديات

الحرب في غزة وجبهات المقاومة والتطبيع السعودي الإسرائيلي

تتعدد الطروحات التي تتحدث عن اليوم التالي بعد الحرب، ومواقف الأطراف المختلفة من محور المقاومة إلى الدول الإقليمية وصولاً إلى إسرائيل والولايات المتحدة.

في هذا الإطار، أجرى معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي محاكاة لفحص إطار أمريكي عربي لإنهاء الحرب في غزة، وتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وتشكيل تحالف أمني واقتصادي إقليمي. وفي المحاكاة، رفضت حماس هذا الإطار طالما أنها قادرة على القتال ولم يتم إنشاء آلية بديلة لحكم غزة. استجابت إسرائيل بشكل إيجابي للإطار على الرغم من الثمن المطلوب منها، مثل دفع عملية سياسية نحو حل الدولتين لشعبين. أدى هذا التطور إلى تحول إيجابي كبير في المواقف الإقليمية والدولية تجاه إسرائيل. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول ما يمكن أن يقنع إيران وحزب الله وحلفائهم بالموافقة على إنهاء حرب الاستنزاف ضد إسرائيل.

النص المترجم للمقال

السيناريو

قدمت الولايات المتحدة، إلى جانب الدول العربية بما في ذلك مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمغرب، بالإضافة إلى الدول الغربية، إطارًا من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة وإنشاء تحالف أمني اقتصادي إقليمي:

المرحلة الأولى: إعلان وقف إطلاق النار في غزة وعلى طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية. شرط لوقف إطلاق النار هو صفقة للإفراج عن الرهائن. وفي الوقت نفسه، سيتم توسيع نطاق المعونة الإنسانية المقدمة إلى غزة، وستنسحب قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من المدن ومخيمات اللاجئين في قطاع غزة.

المرحلة الثانية: اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار في غزة وإنشاء آلية للحكم المدني تتصل بالسلطة الفلسطينية.

سيتم تشكيل إدارة تكنوقراطية مرتبطة بحكومة السلطة الفلسطينية في رام الله، يعمل بها مهنيون وخبراء، من غزة بشكل أساسي، يتولون مسؤولية إدارة الشؤون المدنية في القطاع.

وسيتم إنشاء فرقة عمل عربية لمساعدة "السلطة الفلسطينية التي أعيد تنشيطها" في تنفيذ الإصلاحات ودعم الجهود الرامية إلى استعادة سيطرتها على غزة، بما يكفل ترحيب السكان المحليين بعودتها إلى المنطقة.

سيتم إنشاء آلية شرطة لغزة، يتم تدريبها في مصر بتوجيه من منسق الأمن الأمريكي، المسؤول عن الحفاظ على النظام العام في القطاع.

وطالما لم يتم الإفراج عن جميع الرهائن الإسرائيليين، فإن إسرائيل ستحتفظ بمنطقة أمنية في ممر نتساريم وممر فيلادلفيا، ولن تتخلى عن حريتها العسكرية في العمل ضد التهديدات والبنية التحتية في غزة.

المرحلة الثالثة: النهوض بعملية سياسية برعاية إقليمية.

سيعقد مؤتمر إقليمي ودولي، يتم خلاله الإعلان عن إقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، إلى جانب تشكيل تحالف أمني اقتصادي إقليمي بقيادة الولايات المتحدة بمشاركة دول عربية معتدلة وإسرائيل.

وسيتم إنشاء لجنة إشرافية، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، لضمان تنفيذ السلطة الفلسطينية للإصلاحات اللازمة لتصبح شريكاً قابلاً للاستمرار في دفع العملية السياسية.

إذا قررت اللجنة أن الإصلاحات المطلوبة قيد التنفيذ وأظهرت السلطة الفلسطينية حوكمة فعالة، فسيتم الشروع في عملية سياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لتمهيد الطريق نحو واقع الدولتين لشعبين.

المطالب من إسرائيل: تجميد بناء المستوطنات خارج الكتل الاستيطانية؛ وتطوير الهياكل الأساسية للنقل والاقتصاد في الضفة الغربية لتحسين الأداء الاقتصادي ونوعية الحياة للسكان الفلسطينيين؛ تسمح بإعادة إعمار قطاع غزة.

المطالب من السلطة الفلسطينية: وقف تحويل الأموال إلى أسر المقاتلين والسجناء؛ وتعزيز التعليم من أجل السلام والتسامح؛ والحد من العناصر المتطرفة وبعدها.

ردود فعل مختلف الجهات الفاعلة على السيناريو

حماس: حماس ترفض الاقتراح وتطالب بضمانات دولية لإنهاء الحرب وانسحاب قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من جميع مناطق قطاع غزة. وتكثف المنظمة أنشطة الخلايا ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي، وتواصل إطلاق الصواريخ، وتقتل سكان غزة الذين يتعاونون مع السلطة الفلسطينية، وترفض صفقة الإفراج عن الرهائن.

إسرائيل: عند فهم موقف حماس، توافق إسرائيل على مرحلتي الخطة - إنهاء الحرب وتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، بينما تعرب عن استعدادها للمشاركة في عملية سياسية تؤدي إلى حل الدولتين لشعبين في المستقبل.

حزب الله: زعيم التنظيم حسن نصر الله يعلن أنه سيواصل حرب الاستنزاف طالما بقيت قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة. بالتنسيق الوثيق مع إيران، يهاجم حزب الله إسرائيل مراراً وتكراراً كلما انتهك وقف إطلاق النار مع حماس، حتى لو كان هناك تقدم في إطار إنهاء الحرب.

إيران: تواصل إيران تفعيل وكلائها ضد إسرائيل وتهدد بالرد على السعودية إذا أقامت علاقات رسمية مع إسرائيل. إيران مصممة على إحباط عملية التطبيع لكنها تجد صعوبة في فصلها عن وقف إطلاق النار/نهاية الحرب في غزة، لأنها مهتمة ببقاء حماس. ومع ذلك، فإن رغبة إيران في تعطيل التطبيع تفوق بقاء حماس، مما دفعها إلى مواصلة حرب الاستنزاف ضد إسرائيل من خلال وكلائها. تحقق أسوأ كابوس لإيران في هجومها على إسرائيل في 14 أبريل عندما عمل نظام الدفاع الجوي الإقليمي جنبًا إلى جنب مع إسرائيل. ونتيجة لذلك، تهدد إيران الشركاء العرب المحتملين في اتفاق الأمن الإقليمي، وتحث وكلائها على تكثيف أنشطتهم، وتواصل تحويل الأموال والأسلحة إلى حماس.

المملكة العربية السعودية: تشعر المملكة العربية السعودية بالتشجيع من استعداد إسرائيل لإنهاء الحرب والدخول في عملية سياسية مع السلطة الفلسطينية. المملكة العربية السعودية مستعدة لدفع التطبيع إلى الأمام بشرط أن تحصل على مزايا أمريكية، حتى لو لم يكتمل إطار إنهاء الحرب. ومع ذلك، طالما استمرت الحرب في غزة وبين إسرائيل وحزب الله، تجد المملكة العربية السعودية صعوبة في إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل وتأجيل التزامها بتنفيذ إطار التحالف الأمني الإقليمي.

مصر: ترحب مصر باستجابة إسرائيل للخطة وتدعم الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، معربة عن استعدادها للمساعدة. ورغم أن مصر تقدم مساعدات إنسانية لغزة وتفتح معبر رفح، فإنها تطالب السلطة الفلسطينية بالسيطرة على جانب غزة من المعبر. ترفض مصر إرسال قوات لتحقيق الاستقرار في قطاع غزة، لكنها مستعدة لدعم فرقة عمل عربية أو دولية لإعادة إعمار غزة.

السلطة الفلسطينية: السلطة الفلسطينية تقبل الإطار وتوافق على إرسال قوات الحرس الرئاسي إلى معبر رفح، لكنها تؤجل إرسال قوات الأمن لإدارة القطاع طالما استمرت الحرب. ومقابل السلوك الإيجابي للسلطة الفلسطينية وإدماجها في الإطار الإقليمي، تطالب السلطة الفلسطينية بتجميد بناء المستوطنات؛ والمعونة المكثفة المقدمة من البلدان العربية؛ وإنشاء قوة عربية للمساعدة في استعادة السيطرة على غزة؛ وتقديم دعم خاص لأجهزتها الأمنية من أجل دفع المرتبات وتحسين القدرات؛ والإفراج عن جميع الأموال الفلسطينية التي تؤخر إسرائيل تحويلها. توافق السلطة الفلسطينية على الإشراف العربي على التعليم وإزالة التطرف من المحتوى.

الأردن والإمارات والبحرين والمغرب: ترحب هذه الدول بالخطة وهي على استعداد للمساهمة في إعادة إعمار غزة في المستقبل. ويطالبون السلطة الفلسطينية بتنفيذ الإصلاحات والإعراب عن استعدادها لتقديم المساعدة، لكنهم يرفضون إرسال قوات إلى غزة، ووضع ثلاثة شروط: وقف القتال في غزة؛ ودعوة السلطة الفلسطينية (وليس الولايات المتحدة أو إسرائيل) للانضمام إلى عملية تحقيق الاستقرار في القطاع بعد إثبات استعدادها وقدرتها على إدارة المنطقة؛ والتزام إسرائيل بوقف الهجمات العسكرية في غزة.

روسيا: تعارض روسيا الخطة لأنها تسعى إلى تحويل الانتباه العالمي إلى الشرق الأوسط والابتعاد عن الحرب في أوكرانيا. وهي تحافظ على التنسيق الوثيق مع إيران والصين وتواصل التعاون العسكري معهما، وتنشئ آلية مشتركة للتعلم بشأن القدرات العسكرية لإسرائيل والولايات المتحدة. تحاول روسيا والصين تهدئة نهج المملكة العربية السعودية تجاه التطبيع مع إسرائيل والتحالف الأمني مع الولايات المتحدة.

أوروبا: تؤيد أوروبا الخطة وهي مستعدة لمساعدة السلطة الفلسطينية في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

رؤى من المحاكاة

طالما أن حماس قادرة على مواصلة القتال ولم يتم إنشاء آلية حكم بديلة لقطاع غزة، فإنها تحتفظ بحق النقض ويمكنها تعطيل الإطار أو حتى إحباطه. ترفض حماس الإطار، وتدرك أنها قد تتلقى عرضاً أفضل بسبب تعدد الأطراف التي تهدف إلى إنهاء الحرب. وستبذل حماس كل ما في وسعها لتظل وثيقة الصلة بحكم غزة ومشاركة فيه، حتى وإن لم تقوده، وستحتفظ بقوتها العسكرية وخلاياها العسكرية.

وإسرائيل ليست على استعداد للتخلي عن الحرية التشغيلية الرامية إلى منع عودة حماس إلى الظهور والتصدي للتهديدات. لا أحد من الأطراف الفاعلة يقبل مطالبة إسرائيل بالحرية العملياتية، وعلى العكس من ذلك، لا أحد ملتزم بإرسال قوات فعالة لتفكيك البنية التحتية لحماس ومنع إعادة نموها. ومع ذلك، فإن رد إسرائيل الإيجابي على الإطار، بما في ذلك استعدادها «لدفع ثمن» من خلال دفع عملية سياسية لحل الدولتين لشعبين، يؤدي إلى تحول إيجابي كبير في المواقف الإقليمية والدولية تجاهه. المملكة العربية السعودية على استعداد لدفع التطبيع حتى لو لم يتوقف القتال في غزة، في ضوء رفض حماس.

لا تزال هناك فجوة كبيرة في الإطار فيما يتعلق بما من شأنه أن يدفع إيران وحزب الله والوكلاء الإيرانيين الآخرين (مثل الحوثيين) إلى الموافقة على إنهاء حرب الاستنزاف التي تشن ضد إسرائيل، خاصة وأن العلاقة بين إنهاء الحرب وتشكيل المنطقة. يُنظر إلى التحالف الأمني على أنه تحالف ضد إيران ووكلائها. سؤال آخر هو كيفية إقناع المملكة العربية السعودية بإظهار التصميم والتطبيع مع إسرائيل حتى لو لم يكن هناك هدوء في جميع الساحات. (لم تصل المحاكاة إلى المرحلة التي يستمر فيها القتال مع إيران ووكلائها، وتنفذ إسرائيل حرية العمليات العسكرية لمنع عودة حماس في غزة).

إن سلوك إسرائيل في الضفة الغربية، ولا سيما الضم الزاحف، يشكل عقبة أمام النهوض بالتطبيع وإقامة ائتلاف إقليمي. ويتضح ذلك في القرارات والإجراءات الحكومية الأخيرة، التي ينظر إليها إقليمياً ودولياً على أنها تهدف إلى انهيار السلطة الفلسطينية. وبدلاً من تخفيف شواغل بلدان المنطقة وتشجيعها على التقدم وفقاً لإطار التحالف الأمني والاقتصادي الإقليمي، حتى بدون حل لحرب غزة، فإن إسرائيل تجعل الأمر صعباً بسبب توسيع المستوطنات في الضفة الغربية. يُنظر إلى هذه السياسة على أنها تهدف إلى إحباط إمكانية إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.


المصدر: معهد دراسات الأمن القومي

الكاتب: Udi Dekel




روزنامة المحور