الإثنين 02 أيلول , 2024 03:42

بالوثائق: هكذا أفشل نتنياهو المفاوضات

جثث الرهائن الستة

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت عن محتوى "الوثيقة الدموية" التي أفشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بموجبها المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى. وقالت في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن هذه الوثيقة "ملطخة بدماء المختطفين الستة الذين قتلوا في نفق رفح"، لأنها كانت تحتوي على أسماء أربعة منهم". وأوضحت أن الوثيقة التي كانت تحمل اسم "توضيحات" كانت بالفعل تحتوي على "ابتكارات وإضافات وتغييرات على المخطط الذي قدمته إسرائيل نفسها في وقت سابق، لضمان افشال المفاوضات".

النص المترجم:

بعد ظهر يوم السبت 27 تموز/ يوليو، تم الانتهاء من إعداد وثيقة من سبع صفحات باللغة الإنجليزية في إسرائيل. وقد أرسل الجزء المركزي، أول صفحتين، في ذلك المساء إلى الدول الثلاث التي تتوسط بين إسرائيل وحماس -الولايات المتحدة وقطر ومصر-. في اجتماع عقد في اليوم التالي في روما، تم تقديمه بالكامل، مع الملحقين، من قبل رئيس الموساد ديفيد برنياع، مدير وكالة المخابرات المركزية، رئيس الوزراء القطري وكبار ممثلي المخابرات المصرية.

تبدأ الوثيقة بصفحتين، غير مكتملة، تليها ثلاث صفحات من الخرائط وصفحتان مع جداول، قائمة بأسماء بعض المختطفين في غزة، حسب الفئة. "سيحكم التاريخ يوماً ما على هذه الوثيقة بقسوة شديدة"، يقول مصدر أمني رفيع المستوى تم اقتباسه هنا عدة مرات، والذي كان محقاً للأسف في جميع توقعاته: حول الحرب وكذلك حول الرهائن.

يقول: "في الجزء العلوي، في أعلى الوثيقة تقول إنها 'وثيقة توضيح'، ولكن في رأيي فإن الاسم الأنسب لها هو 'الوثيقة الدموية' - لأن صفحاتها ملطخة بدماء المختطفين الستة الذين قتلوا في نفق رفح". تم تسمية أربعة منهم في الملحق في نهاية الوثيقة. لولا التخريب المتعمد الوارد في الوثيقة من أجل منع التوصل إلى اتفاق، فهناك فرصة جيدة لإطلاق سراحهم قبل شهر وهم هنا على قيد الحياة معنا".

"وثيقة ولادتها في الخطيئة"

وفقاً للمسؤول، الذي راجع هذه الوثيقة، ووفقاً لوثائق إضافية من عمق المفاوضات، "ولدت هذه الوثيقة في الخطيئة، محاولة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لنسف اللحظة الإيجابية التي كانت موجودة في المفاوضات، عندما بدا لنا جميعاً أنه من الممكن التجمع على اتفاق وكتابته وإنتاجه. لقد غمر الجمهور الإسرائيلي بالمعلومات المضللة، إن لم يكن الأكاذيب الصريحة. الوثيقة غارقة في دمائهم، في نهاية المختطفين الستة، وستعرف من سيتمكن من قتله غداً، أسبوعاً آخر، شهراً آخر. هذا، إلى جانب الأضرار الجسيمة الأخرى التي يمكن أن تسببها لإسرائيل والمنطقة بأسرها. شيء واحد فقط لن يجلبه بالتأكيد، لأنه تم إنشاؤه خصيصاً لمنعه: صفقة رهائن".

لقد ولدت في الخطيئة لأنها خلقت بعد أن أصبح واضحاً أن حماس قبلت معظم الشروط التي قدمتها إسرائيل في المسودة الأخيرة لاتفاق الخطف / وقف إطلاق النار في 27 أيار/ مايو. عندما وصلت أصداء إيجابية أولية إلى إسرائيل، وقبل يوم من تقديم حماس ردها، أوضح الوزير بتسلئيل سموتريتش أن يحيى السنوار قد يرد بشكل إيجابي على الاقتراح، مدعياً أنه علامة ضعف من جانبه، وبسبب هذا الضعف يجب على إسرائيل رفض الخطوط العريضة التي اقترحتها هي نفسها. وهكذا، حتى قبل وصول الرد إلى إسرائيل، كان مكتب رئيس الوزراء قد عرفه بالفعل بأنه "رفض صارخ من قبل حماس". في الواقع، اعتقد مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي وكبار المفاوضين أن هذا تطور إيجابي للغاية، وأن العمل كان يسير في الاتجاه الصحيح.

عندما رأى مكتب رئيس الوزراء أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق، قرروا الالتفاف وأرسلوا رئيس الموساد ديفيد برنياع إلى الدوحة لنقل الرسالة. "يمكنكم أن تروا مدى ألمه عندما يدلي بهذه التصريحات"، قال مصدر رفيع من إحدى الدول الوسيطة حول مهمة برنياع، الذي جاء لإبلاغ رئيس الوزراء القطري بأن نتنياهو لديه "توضيحات".

وادعت عيناف تسينغاوكر، والدة ماتان، في شهادتها أمام لجنة التحقيق المدنية أن برنياع أخبرها قبل وقت قصير أن نتنياهو يخرب المفاوضات لأسباب سياسية. ينفي برنياع قول ذلك، على الرغم من أن هناك آخرين من المؤكد أنهم سمعوه هو والأعضاء الآخرين في فريق التفاوض يقولون أشياء مماثلة، وأحياناً بشكل أكثر صراحة.

فوجئ القطريون

على أي حال، لم يقل برنياع، وهو مسؤول وموالٍ لموقفه، شيئاً آخر في تلك المحادثة مع رئيس الوزراء القطري، الذي أخبره أن "هذه أشياء مفاجئة" وطلب منه صياغة جميع القضايا التي تمت مناقشتها كتابة ونقلها بطريقة مركزية إلى الوسطاء. وأضاف أنه حتى تفعل إسرائيل ذلك، لا جدوى من الاستمرار. كان القطري محقاً في مطلبه، لكن ليس من المؤكد أن المختطفين لديهم الوقت للانتظار، أسبوعين قبل تقديم الوثيقة، وأسبوعين آخرين حتى انعقاد القمة الفاشلة في الدوحة لمناقشتها، لأنها كانت وثيقة من الواضح أن حماس سترفضها.

وتأخرت إسرائيل في صياغة الوثيقة، وكانت تأمل أن يؤدي الضغط من فريق التفاوض الإسرائيلي، الذي سيضاف إليه ضغط إضافي من الرئيس بايدن في اجتماع واشنطن، إلى سحب نتنياهو للإضافات. ولكن في الوقت نفسه، تعاون مكتب رئيس الوزراء مع أعضاء فريق التفاوض من أجل بيع قصة مثيرة للجمهور ولعائلات المختطفين الذين كانوا غاضبين من نتنياهو بسبب رحلته إلى واشنطن: أن فريقاً كان ذاهباً إلى قطر للمشاركة في محادثات. لقد كان وعداً لم يكن لديه حتى ذرة من الحقيقة. لم يكن من المقرر عقد مثل هذا الاجتماع. تلاشت في الهواء مثل آمال اجتماع بايدن، حيث لم يتبق سوى القليل فيما وصفه المسؤول ب «الوثيقة الدموية».

تسمى هذه الوثيقة خطاب "توضيح"، لكن التوضيحات ليست من أبرز الأشياء فيها. القلة الذين اطلعوا عليها حتى الآن - فرق التفاوض في إسرائيل التي كانت شريكة مترددة في كتابتها، وفرق الوسطاء - فهموا على الفور أن الغالبية العظمى منها هي ابتكارات وإضافات وتغييرات على المخطط الذي قدمته إسرائيل نفسها في وقت سابق، أي الخطوط العريضة التي قالت إسرائيل إنه يمكن التوقيع عليها. حتى قبل حل بعض المشاكل المتبقية، وحتى بعد أن أزالت حماس معظم اعتراضاتها، سقطت "رسالة التوضيح" ونسفت كل شيء.

وهنا تبدأ الملحمة التي تعطل المفاوضات الآن: قضية محور فيلادلفيا. وعد الاقتراح الإسرائيلي الأصلي بأن ينسحب جيش الدفاع الإسرائيلي من قطاع غزة بأكمله. وأبلغ الوسطاء حماس شفهياً أن الانسحاب يشمل طريق فيلادلفيا، لكن الخرائط المرفقة ب "التوضيحات" أظهرت أن قوات جيش الدفاع الإسرائيلي بقيت هناك. "من بين النقاط الست المكتوبة في نصف صفحة من وثيقة التوضيح، كانت خمس نقاط تهدف إلى تخريب المفاوضات بأسوأ طريقة وضمان عدم نجاحها أبداً"، يقول أحد أعضاء فريق التفاوض.

وهكذا، على سبيل المثال، محور نتساريم، وهي مسألة سحبت فيها إسرائيل موافقتها وأعادت فتح مسألة كيفية فحص الأجنة؛ معبر رفح الذي طرح كقضية جديدة؛ والمزيد من الصعوبات. وعلى مدى أشهر عديدة، أخرت مسألة قوائم المفرج عنهم المفاوضات، وهو مطلب قدمه نتنياهو ورفضته حماس. في النهاية، أسقطت إسرائيل هذا الشرط، الذي كلف بسببه حياة عدد غير قليل من المختطفين، لكنها كررت وثيقة التوضيح: أدرجت إسرائيل في الملحق الثاني قائمة بجميع أولئك الذين في رأيها يجب إدراجهم في أولئك الذين أطلق سراحهم من المرحلة الأولى، المرحلة الإنسانية.

"خدعة نتنياهو"

وقال مصدر أمني مطلع على التفاصيل في ذلك الوقت: "خدعة نتنياهو هي أن هناك جدلاً حول من سيتم تعريفه على أنه 'مريض'. يمكن لحماس أن تدعي أن شخصاً ما ليس مريضاً في رأيها، أو ليس مريضاً بما يكفي لإدراجه في القائمة، أنت عالق مرة أخرى لأسابيع أو أشهر من الجدل". يذكر هذا الملحق أسماء أربعة من المختطفين الستة الذين قتلوا. ثلاثة منهم على الأقل، النساء كارمل جات وإيدن يروشالمي، وهيرش غولدبرغ بولندا، الذين بترت أيديهم، لم يكن من الممكن مناقشتهم. كان من الممكن إطلاق سراحهم لو تمت الصفقة.

من المهم الإشارة إلى أنه لا يمكن التنبؤ بكيفية تصرف حماس لو أن إسرائيل تصرفت بشكل مختلف، باستثناء تقييم مصادر استخباراتية بأن المصلحة العليا للمنظمة الإرهابية هي التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة - وهو الشرط الأساسي الذي طالبت به منذ بداية الحرب من أجل الدخول في صفقة شاملة، وبالتالي هناك فرصة معقولة لموافقته لأن هذا الشرط كان مدرجا في الاقتراح الأصلي. ومع ذلك، في الوضع الذي تم إنشاؤه، لم يفحص أحد حماس لأن الوثيقة الدموية كانت معدة، وكان هناك أيضاً اجتماع لمجلس الوزراء أصر فيه نتنياهو - خلافاً لرأي وزير الدفاع يوآف غالانت ومجتمع الاستخبارات والقادة العسكريين - على تحويل طريق فيلادلفيا إلى إصبع في عين مصر وموقع دفن الاتفاق. والآن انضم ستة مختطفين آخرين إلى موقع الدفن.

كما ينتقد المسؤول بشدة زملاءه في مؤسسة الدفاع. وقال: "عندما تلقوا أوامر كانوا مقتنعين بأنها خاطئة ومدفوعة باعتبارات سياسية أجنبية ويمكن أن تكلف على الأرجح أرواح الجنود، كان على المسؤولين التعبير عن آرائهم بأقوى العبارات الممكنة، ثم وضع المفاتيح حتى لا يضطروا إلى اتباع هذا الأمر".

سمع الكثيرون رؤساء فريق التفاوض يتحدثون بقوة ضد الوثيقة الدموية، وهي نقطة عالية في تصريحاتهم ضد نتنياهو، والتي في رأيهم تقضي على أي فرصة للتوصل إلى اتفاق، لكنهم حرصوا على عدم قول هذه الأشياء علناً للجمهور، ولم يستقيلوا، وحتى لو فعلوا ذلك أحياناً تحت الاحتجاج، فقد تصرفوا في النهاية وفقاً لإملاءات نتنياهو، على الرغم من أنهم كانوا يعرفون أنها تزيد بشكل جذري من الخطر على حياة المختطفين.

كما انتقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي من قبله. وقال المصدر: "إنه أحد المسؤولين عن 7 أكتوبر، وبالتالي اضطر نتنياهو إلى قلب الطاولة من أجل إطلاق سراح أولئك الذين اختطفوا أيضاً بسبب فشله"، متهماً بأن "رئيس الأركان والقادة العسكريين الآخرين سمحوا بشن حرب طويلة كان الهدف منها ظاهرياً أن تؤدي في وقت واحد إلى إطلاق سراح الرهائن وهزيمة حماس - عندما كانوا يعرفون أن ذلك مستحيل".

وتجدر الإشارة إلى أننا حذرنا هنا في الأسبوع الثاني من الحرب من أن هناك أمراً من مسؤولي حماس لأولئك الذين يحتجزون المختطفين بقتلهم إذا رأوا أن الجنود الإسرائيليين يقتربون. ومع ذلك، توفي ستة أشخاص على الأقل لأنه لم يؤخذ في الاعتبار.


المصدر: يديعوت أحرنوت




روزنامة المحور