الأربعاء 01 تشرين ثاني , 2023 01:35

ذا إيكونوميست: نتنياهو هو الرجل الخطأ في الوقت الخطأ

تظاهرة ضد نتنياهو

إحدى أهم وأبرز مؤشرات ضعف الجبهة الداخلية والسياسية في الكيان المؤقت، خلال معركة طوفان الأقصى والعدوان الأمريكي الإسرائيلي عل قطاع غزة، هي كل ما يدور حول رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو، وتصاعد أصوات إسرائيلية وغربية أيضاً، تصريحاً وعبر استطلاعات الرأي والمظاهرات واعتراضات الجنود، تدعو الى ضرورة إقالته ومحاكمته، وتتحدّث عن عدم كفاءته لإدارة الكيان الحرب، في هذه اللحظات المصيرية التي تعيشها إسرائيل.

وهذا ما يتحدث عنه أيضاً هذا المقال في موقع "ذا إيكونوميست – The economist"، والذي ترجمه موقع الخنادق. فقد تمّ وصف نتنياهو بأنه الرجل الخطأ في المكان الخطأ والوقت الخطأ، وأنه غير مجهّز لا للحرب ولا للسلام (المقصود به المشروع الأمريكي لـ "حلّ الدولتين").

النص المترجم:

بعد مرور 5 أيام على الغزو البري الإسرائيلي لغزة، عززت كتائب المدرعات والمشاة التابعة لها وجودها في القطاعين الشمالي والوسطى من القطاع، في حين بدأت تتكبد خسائر في الأرواح. وتستمر الوفيات بين المدنيين في الارتفاع إلى مستويات مروعة، مع ورود أنباء عن مقتل عشرات الفلسطينيين جراء قصف عدة مبانٍ في جباليا، شمال مدينة غزة. وتدعي إسرائيل أنها قتلت 50 مسلحا في نفس الموقع، بما في ذلك إبراهيم البياري، أحد قادة هجوم حماس في 7 تشرين الأول / أكتوبر. ويبدو أن اللقطات التي التقطتها مصادر فلسطينية تؤكد مقتل العديد من المارة أيضًا.

داخل إسرائيل تدور معركة سياسية حول إدارة الحرب، وتداعياتها، ومن يتخذ القرارات. وفي قلبها يكمن بنيامين نتنياهو، الشخصية المهيمنة في السياسة الإسرائيلية لأكثر من عقدين من الزمن والذي قد يكون الآن الرجل الخطأ، في المكان الخطأ في الوقت الخطأ. ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه فقد ثقة الجمهور الإسرائيلي ويكافح من أجل إدارة حكومة حرب بشكل فعال. وهو أيضاً مرشح غير قابل للتصديق لتحقيق حل الدولتين الذي تطالب به أميركا ضمناً في مقابل دعمها للهجوم. وفي 31 تشرين الأول/أكتوبر، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، للكونغرس إنه يدعم "إعادة تنشيط" السلطة الفلسطينية التي تدير غزة بعد رحيل إسرائيل، بمساعدة دولية.

بداية بالرأي العام. يحمّل الكثير من الجمهور السيد نتنياهو المسؤولية عن الإخفاقات التي أدت إلى هجوم حماس. وعلى الرغم من اللوم الذي يقع على عاتق قادة الجيش والمخابرات، إلا أنهم ما زالوا يتمتعون بشعبية أكبر منه بكثير. وفقاً لأحد الاستطلاعات التي أجريت مؤخراً، فإن نصف الإسرائيليين يثقون في قادة قوات الدفاع الإسرائيلية لقيادة البلاد في الحرب، بينما يثق خمسهم فقط برئيس الوزراء والجنرالات بالتساوي. مجرد أقلية صغيرة تثق بالسيد نتنياهو أكثر.

وقد أثار هذا غضب نتنياهو، مما أدى إلى تفاقم المشكلة الثانية، وهي الانقسامات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي. ووصف المسؤولون الحاضرون في اجتماعاتها الأجواء بأنها "صادمة". لقد اعتاد السيد نتنياهو على مهاجمة جنرالاته علناً: ففي اليوم التالي لدخول القوات البرية إلى غزة، لجأ إلى موقع X (تويتر سابقاً) وألقى باللوم على رؤساء المخابرات العسكرية وجهاز الأمن العام شين بيت لإجراء تقييم قبل هجمات 7 تشرين الأول (أكتوبر) مفاده أن " لقد تم ردع حماس وطلبت التسوية". وقام بحذف المنشور بعد انتقادات علنية من أعضاء حكومة الحرب.

وتؤثر الانقسامات على عملية صنع القرار العسكري. ويشرحون سبب بقاء جنود جيش الدفاع الإسرائيلي في مناطق التجمع بالقرب من قطاع غزة لمدة أسبوعين حتى صدور الأمر بالذهاب. يقول أحد كبار المسؤولين: "لقد تلقى الجيش ضربة موجعة، لكنه يقف الآن على قدميه". "لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لبقية الحكومة". وتظل أهداف إسرائيل المعلنة تتمثل في تدمير قدرات حماس العسكرية والإطاحة بحكومتها في غزة. ولكن إذا تم تحقيق ذلك، فيجب على الجنرالات أن يكونوا مستعدين لفراغ السلطة في اليوم التالي. ومن سيضمن عدم عودة حماس وتحمل المسؤولية عن أكثر من مليوني مدني في منطقة مزقتها الحرب؟ ويشكو قادة الأمن من أنهم لم يتلقوا أي توجيهات من الحكومة بهذا الشأن. لقد حشدت إسرائيل 360 ألف جندي احتياطي بتكلفة باهظة على الاقتصاد، ويحتاج مخططو الحرب إلى معرفة متى سيتمكن بعضهم من العودة إلى الحياة المدنية.

كما يعيق الاقتتال الداخلي برامج الإغاثة للمواطنين الإسرائيليين. لقد تم اقتلاع عشرات الآلاف من العائلات من المجتمعات المحيطة بحدود غزة وفي الشمال، حيث يقصف حزب الله إسرائيل من لبنان. ويشكو قادة المجالس المحلية من أنهم لم يتلقوا أي مساعدة من الحكومة في ترتيب السكن المؤقت. وقد تم للتو تعيين رئيس فريق عمل الخدمة المدنية لتنسيق عمليات الإغاثة. وقد حاول وزير المالية بتسلئيل سموتريش، زعيم حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، تحويل التمويل بعيداً عن برامج الإغاثة إلى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وغيرها من المصالح الخاصة.

وربما تكون المشكلة الثالثة هي أكبر نقطة ضعف لدى نتنياهو: فقد أصبح رمزا للعداء العنيد لحل الدولتين في وقت حيث يعد التزام إسرائيل به بشكل ما ضروريا كجزء من أي خطة "لليوم التالي". وذلك من أجل الحفاظ على الدعم الأمريكي واستدامة اتفاقيات إبراهيم التي أقامت علاقات دبلوماسية مع مجموعة من الدول العربية. وفي غياب توجيه حكومي واضح، تقوم مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بكل التخطيط. والحل المفضل لديها هو رؤية السلطة الفلسطينية تعود في نهاية المطاف إلى غزة، التي كانت تسيطر عليها حتى انقلاب حماس في عام 2007. والقيادة الفلسطينية واضحة في أن أي عودة إلى غزة سوف تتطلب ضمانات إسرائيلية بشأن إحياء العملية الدبلوماسية المحتضرة نحو حل الدولتين. وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض أعضاء اليمين المتشدد في ائتلاف نتنياهو يعارضون بشدة أي تعاون مع السلطة الفلسطينية. وفي 30 تشرين الأول (أكتوبر)، أعلن سموتريتش أنه سيجمد تحويل عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية بسبب ما زعم أنه دعم من شخصيات رفيعة هناك لهجوم حماس.

إلى متى يستطيع السيد نتنياهو البقاء على قيد الحياة؟ وقد اندلعت احتجاجات واسعة النطاق ضد الحكومة وأجندتها التشريعية غير الليبرالية لعدة أشهر قبل هجمات 7 أكتوبر. وقد تم إيقاف هذه التشريعات مؤقتًا وعلق ائتلافه التشريعات "غير المتعلقة بالحرب". ولا تشكل التحركات المتمردة من داخلها تهديداً بعد، لأن الإطاحة بنتنياهو ستتطلب أغلبية في الكنيست لاختيار رئيس وزراء بديل. وفي ظل النظام السياسي الإسرائيلي الممزق، لا يمكن لأي مرشح آخر أن يحظى بمثل هذا الدعم في الوقت الحاضر. وتضم حكومة الحرب بيني غانتس، الذي يقود ثاني أكبر حزب في المعارضة. ويقول المقربون من غانتس إنه يبتلع إحباطه "من أجل المصلحة الوطنية". وفي الوقت الراهن، لا يزال السيد نتنياهو متمسكاً بالموقف. فإسرائيل قادرة على خوض حرب في غزة، بل وربما تنجح في الإطاحة بحماس. ولكن في واحدة من أكثر اللحظات اختبارا في تاريخ إسرائيل، لا يملك الرجل المسؤول إجابات عما سيحدث بعد ذلك.


المصدر: ذا إيكونوميست - The economist

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور