الإثنين 13 تشرين ثاني , 2023 03:44

هآرتس: نتنياهو يواصل النهج الذي قادنا إلى الكارثة

عباس ونتنياهو

تزايدت خلال الفترة الماضية الأنباء عن مباحثات أميركية إسرائيلية مشتركة عن إمكانية تسلّم السلطة في رام الله إدارة قطاع غزة. وتقول صحيفة هآرتس العبرية في مقال ترجمه موقع الخنادق أن "السلطة الفلسطينية هي شريك لإسرائيل" واعتبرت أن "نتنياهو يواصل الاستراتيجية التي قادت إسرائيل إلى الهاوية: دفع السلطة الفلسطينية إلى الزاوية من أجل إسقاط أي خيار لحل الدولتين".

النص المترجم:

كشفت الكارثة التي عاشتها إسرائيل في 7 أكتوبر عري جبهة الرفض الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

تظهر تصريحات رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي ليلة السبت أن "المفهوم" الذي قادنا إلى الكارثة لا يزال حياً وبصحة جيدة. لا يكتفي نتنياهو بالتأكد من احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية الشاملة على قطاع غزة، بل أعلن بدلا من ذلك أنه "لن تكون هناك سلطة مدنية تدفع لعائلات القتلة". كان يشير بالطبع إلى السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس.

يبدو أن كلمات نتنياهو كانت موجهة إلى جمهور محلي وكان هدفهم هو دعم حكمه. وقد رفض نتنياهو الدعوات إلى عودة الحكم المدني الإسرائيلي على القطاع، وبالتالي نأى بنفسه عن اليمين المتطرف المسياني. ولكن بالنظر إلى أنه لا يمكننا أن نتوقع من أي كيان عربي أو دولي أن يتطوع لالتقاط هذه البطاطا الساخنة، فإن السلطة الفلسطينية هي الطرف الوحيد الذي يمكنه تحمل المسؤولية عن سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة. إن انتقاد نتنياهو للسلطة الفلسطينية مدمر ويظهر أن "المفهوم" لم يتحطم بعد.

يجب على نتنياهو أن يقول لا للإرهاب ونعم للقنوات الدبلوماسية، وليس فقط لغرض التنسيق الأمني. لقد أوضحت قيادة السلطة الفلسطينية بالفعل أن عودتها إلى غزة تعتمد على العودة إلى طاولة المفاوضات مع طرح حل الدولتين على الطاولة. كما أوضح رئيس الولايات المتحدة جو بايدن أن هذا هو الحل الذي يريد رؤيته. يوضح اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع عباس أن الولايات المتحدة تعتبر السلطة الفلسطينية شريكا لإسرائيل في حل دبلوماسي.

لقد أدت كارثة 7 تشرين الأول/أكتوبر والمواجهة متعددة الجبهات التي نشأت في أعقابها إلى دمج القضية الفلسطينية مع قضية إيران ووكلائها. إن رئيس الوزراء الذي يلتزم الصمت في وجه دعاة الحرب مثل الوزيرين يسرائيل كاتس وآفي ديختر، الذين وعدوا ب "نكبة ثانية"، وغيرهم ممن يحلمون بالعودة إلى غوش قطيف، يعرض اتفاقيات السلام الإسرائيلية مع الأردن ومصر للخطر، وكذلك اتفاقيات إبراهيم.

قال ولي عهد السعودي محمد بن سلمان صراحة إن التطبيع يعتمد على اتفاق مع الفلسطينيين. ويمكن لخطوة دبلوماسية أن تمنح السلطة الفلسطينية مظلة واسعة من الدعم من جامعة الدول العربية والدول الإسلامية.

يواصل نتنياهو الاستراتيجية التي قادت إسرائيل إلى الهاوية: دفع السلطة الفلسطينية إلى الزاوية من أجل إسقاط أي خيار لحل الدولتين. التعاون مع ائتلاف من أحزاب المستوطنين، ونتيجة لذلك إشعال النار في المنطقة. كل هذا بدلا من إصدار تعليمات لوزير الدفاع بوضع حد لهياج مثيري الشغب اليهود الذين يفعلون ما يحلو لهم في الضفة الغربية، وفتح قناة دبلوماسية مع عباس.

لا يمكن لبيني غانتس وغادي آيزنكوت الاكتفاء بالمساهمة في التحركات العسكرية والدفاع عن الجبهة الداخلية والاستمتاع بشعور "معا سننتصر". يجب أن يوضحوا لنتنياهو أن الحرب يجب أن تشمل إنهاء المقاطعة الدبلوماسية للسلطة الفلسطينية وإعادة تأهيل مكانتها بين الشعب الفلسطيني ومواطني إسرائيل.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور