الإثنين 11 كانون الاول , 2023 01:19

وول ستريت جورنال: زعيم حماس الذي درس نفسية إسرائيل ويراهن بحياته على ما تعلمه

لا يزال الـ 7 من تشرين الأول / أكتوبر، وعملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، محور اهتمام كبير لدى كبرى صحف العالم ووسائل الإعلامية، ومن بينهم صحيفة "وول ستريت – Wall Street" الأمريكية. اهتمام على كل تفصيل في نهار هذه الملحمة، بدءاً من الخطة المبدعة لقادة المقاومة وفي مقدمتهم يحيى السنوار، وصولاً بالإخفاق المريع لأجهزة كيان الاحتلال الإسرائيلية الأمنية والعسكرية.

ويكشف مقال صحيفة وول ستريت جورنال الذي ترجمه موقع الخنادق، عن بعض تفاصيل وأسرار مرحلة أسر القائد السنوار، وكيف كانت مرحلةً تأسيسيةً لعملية طوفان الأقصى.

النص المترجم:

عندما سُجن زعيم حماس يحيى السنوار في إسرائيل قبل أكثر من عقد من الزمان، شرح لمسؤول إسرائيلي نظرية أصبحت الآن محورية في الحرب في غزة.

وقال السنوار إن ما تعتبره إسرائيل نقطة قوة – أي أن معظم الإسرائيليين يخدمون في الجيش وأن الجنود يتمتعون بمكانة خاصة في المجتمع – هو ضعف يمكن استغلاله، كما قال يوفال بيتون، الذي قضى بعض الوقت مع السنوار كرئيس سابق لشعبة المخابرات في مصلحة السجون الإسرائيلية.

وقد ثبتت دقة الفكرة في عام 2011 عندما كان السنوار واحدًا من 1027 أسيرًا فلسطينيًا تم إطلاق سراحهم مقابل جندي إسرائيلي واحد.

والآن، يحتجز السنوار 138 إسرائيليًا، بما في ذلك جنود، ويراهن زعيم حماس على أنه قادر على إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار. إنه يعتمد على حكمه على المجتمع الإسرائيلي بعد عقدين من دراسته في السجن، وتعلم اللغة العبرية، ومشاهدة الأخبار المحلية والدخول في النفس الإسرائيلية.

ولكن أولاً، يتعين على حماس أن تنجو من الهجوم الإسرائيلي المضاد القوي والمميت. إذا أخطأت حماس في حساباتها، فمن الممكن أن يشرف السنوار على تدمير الجماعة التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية في غزة - ويفقد حياته.

لقد جاءت المقامرة بتكاليف باهظة بالفعل، بما في ذلك الدمار الذي اجتاح مساحات شاسعة من غزة ومقتل حوالي 17700 فلسطيني.

وتقول إسرائيل إن خطتها تهدف إلى تدمير قيادة حماس في القطاع، بما في ذلك السنوار، ومنع الجماعة من تهديد المجتمعات الإسرائيلية مرة أخرى بعد هجمات 7 أكتوبر التي أسفرت عن مقتل 1200 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين. ومع ذلك، وبعد التفاوض على إطلاق سراح النساء والأطفال خلال وقف إطلاق النار المؤقت الذي انهار هذا الشهر، تواجه الحكومة الإسرائيلية ضغوطًا متزايدة للعمل مع السنوار من أجل تحرير الرهائن المتبقين.

وقال بيتون: "إنه يدرك أن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا. إنه يفهم أن هذه هي نقطة ضعفنا."

كانت قواعد اللعبة التي اتبعها السنوار منذ أن أصبح زعيمًا لحركة حماس في غزة في عام 2017 هي تذكير الإسرائيليين باستمرار بأنهم في صراع مع الفلسطينيين، في لحظة ما ينخرطون بشكل بنّاء مع إسرائيل، وفي اللحظة التالية، يتبعون وسائل عنيفة لتحقيق أهداف سياسية. وله (أي السنوار) تاريخ في مطاردة الفلسطينيين المتعاونين مع إسرائيل، وقد نظر بعض الإسرائيليين إلى نهجه في مفاوضات الرهائن على أنه محاولة لشن حرب نفسية.

وخلال مفاوضات الرهائن الأخيرة، قام بقطع الاتصالات لعدة أيام للضغط على إسرائيل للموافقة على وقف مؤقت يمنح حماس الوقت لإعادة تجميع صفوفها، وفقًا لوسطاء مصريين. وعندما تم إطلاق سراح الرهائن، تم إطلاق سراحهم على دفعات كل يوم، وليس دفعة واحدة، مما خلق شعوراً يومياً بالقلق في المجتمع الإسرائيلي.

وقال السنوار، وهو في أوائل الستينيات من عمره، للمفاوضين المصريين منذ ذلك الحين إن الحرب لن تنتهي بسرعة، كما انتهت جولات العنف الأخرى في غزة، ويمكن أن تستمر لأسابيع، مشيراً إلى أنه يريد الضغط قدر المستطاع على إسرائيل من أجل الأسرى المتبقين.

وفي الوقت الحالي، يُعد السنوار صانع القرار الرئيسي في حماس باعتباره القائد السياسي الأعلى في غزة، والذي يعمل بشكل وثيق مع الجناح العسكري لحماس. ويقيم حاليا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في الدوحة، ونائبه صالح العاروري في بيروت. وبينما تتخذ قيادة حماس قراراتها في الأوقات العادية بناء على الإجماع، تعتقد إسرائيل أن السنوار ومسلحي حماس من حوله في غزة يديرون الحرب بشكل أضيق.

ولم يستجب المتحدثون باسم حماس لطلبات التعليق على السنوار واستراتيجية الحركة.

وفي أعقاب انهيار وقف إطلاق النار الأخير، قالت حماس إن الجماعة المسلحة ليس لديها سوى رهائن من الجنود و"المدنيين الذين يخدمون في الجيش"، وأنها لن تطلق سراح المزيد منهم حتى تنهي إسرائيل حربها. وقالت الحركة إنها مستعدة لإطلاق سراح جميع الرهائن في غزة مقابل الإفراج جميع السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، الذين يقدر عددهم بأكثر من 7000 شخص. وتقول إسرائيل إن حماس لا تزال تحتجز مدنيين وجنودا.

وتركز استراتيجية إسرائيل لإخراج الرهائن المتبقين على تحقيق مكاسب في ساحة المعركة لإجبار حماس على إطلاق سراح الأسرى. نظرية المسؤولين الإسرائيليين هي أن حماس كانت أكثر استعدادًا للتفاوض بشأن إطلاق سراح النساء والأطفال لأن إسرائيل غزت غزة وبدأت في الضغط على الحركة عسكريًا.

وتقاتل القوات الإسرائيلية حاليا حماس في خان يونس، حيث نشأ السنوار، وحاصرت منزله هذا الأسبوع، في خطوة رمزية إلى حد كبير، حيث يعتقد أنه يختبئ في مكان آخر تحت الأرض.

وتعهدت إسرائيل بقتل السنوار وجميع قيادات حماس العليا، لكن مسؤولين كبار أرسلوا رسائل متضاربة حول ما إذا كانت الحكومة مستعدة للسماح لمقاتلي حماس من المستوى الأدنى بالخروج من القطاع.

وكان أحد أسباب قيام حماس بشن هجمات 7 أكتوبر هو اختطاف جنود لمقايضتهم بالسجناء الفلسطينيين، وفقًا لمحللين سياسيين فلسطينيين.

عندما تم إطلاق سراح السنوار في صفقة التبادل عام 2011، اعتقد أنه كان ينبغي لحماس أن تضغط بقوة أكبر على إسرائيل لإطلاق سراح الفلسطينيين المسؤولين عن التفجيرات التي قتلت إسرائيليين والذين كانوا يقضون عدة أحكام بالسجن مدى الحياة، حسبما قال أشخاص معنيون.

وعندما تم إطلاق سراحه، أخبر السنوار أولئك الذين لم ينفذوا التخفيض بأنه سيعمل على إطلاق سراحهم، على حد قول هؤلاء الأشخاص.

وقال مخيمر أبو سعدة، وهو فلسطيني كان قبل الحرب يدرس العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة: "إنه أمر شخصي. إنه لم يشعر بالارتياح عند مغادرة السجن في عام 2011 وترك بعض رفاقه في الداخل".

وفي حالة استئناف المفاوضات، قال غيرشون باسكن، ناشط السلام الإسرائيلي الذي ساعد في التوسط في اتفاق عام 2011، إنه من غير المرجح أن تذعن إسرائيل لمطلب السنوار وتتخلى عن الفلسطينيين الذين يعتبرون الأكثر خطورة. وقال إن السنوار، الذي يشن حربا ضد إسرائيل بعد أكثر من عقد من إطلاق سراحه، يلخص لماذا يشكل إطلاق سراح السجناء الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة خطرا على الإسرائيليين.

قال باسكن: "إنه السبب الرئيسي وراء عدم موافقتهم على ذلك. لقد ارتكبوا هذا الخطأ مرة واحدة".

مخبرو الصيد

لقد أمضى السنوار سنوات كعضو في حماس داخل السجن أكثر مما أمضى خارجه.

قبل قضاء فترة العقوبة، كان السنوار مقربًا من مؤسس حماس، الشيخ أحمد ياسين، الذي تم إطلاق سراحه في عام 1985 في صفقة تبادل شملت أكثر من 1000 أسير مقابل ثلاثة جنود إسرائيليين (تصحيح الخنادق: مقابل 3 عملاء تابعين لجهاز الموساد الاستخباري فشلوا في تنفيذ اغتيال خالد مشعل في الأردن).

وعمل السنوار مع معلمه لمطاردة المخبرين الفلسطينيين المشتبه في عملهم مع إسرائيل، بحسب مسؤولين إسرائيليين. وقال هؤلاء المسؤولون الإسرائيليون إن شرطة الأمن الداخلي التي أنشأها السنوار كانت بمثابة مقدمة للجناح العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام.

وفي عام 1988، اعتقلته إسرائيل. خلال سلسلة من الاستجوابات، أوضح السنوار كيف قام باعتقال فلسطيني مشتبه به متعاون مع إسرائيل بينما كان الرجل في السرير مع زوجته، وفقا لنص اعترافه الذي استعرضته صحيفة وول ستريت جورنال.

وقام بعصب عينيه، و(العميل) يُدعى رمزي، واقتاده إلى منطقة بها قبر محفور حديثا حيث خنقه السنوار بوشاح يعرف بالكوفية، رمز القضية الفلسطينية.

وقال السنوار في اعترافه: "بعد خنقه لففته بكفن أبيض وأغلقت القبر. كنت على يقين من أن رمزي كان يعلم أنه يستحق الموت بسبب ما فعله".

ووصف السنوار ثلاث عمليات قتل مماثلة لفلسطينيين اتهمهم بالتعاون، بحسب نص الاعتراف.

وفي حادثة أخرى، قال السنوار إنه يعتقد أن شقيق أحد نشطاء حماس كان يتعاون مع الإسرائيليين، وفقا لمايكل كوبي، الذي كان أحد الذين استجوبوا السنوار لأول مرة على مدار أكثر من 100 ساعة لصالح جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي. وقال السنوار إنه طلب من أحد نشطاء حماس دعوة شقيقه لاجتماع، ووضعوه في قبر ودفنوه حيا، كما قال كوبي.

وقال كوبي إنه في استجواب منفصل، اعترف زعيم حماس بقتل 12 فلسطينيا قبل اعتقاله. وقال كوبي إن أياً من الرجال الذين قتلهم السنوار لم يكن يعمل مع السلطات الأمنية الإسرائيلية.

وقال كوبي إنه في وقت مبكر من عام 1989، أخبر السنوار المحقق أنه كان يخطط لإنشاء وحدات تقوم بمداهمات داخل إسرائيل لقتل واعتقال الناس.

كما شارك السنوار في اختطاف وقتل جنديين إسرائيليين، بحسب الجيش الإسرائيلي. وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة وقضى 22 عامًا في السجن.

وكانت حماس في مهدها عندما تم سجن السنوار. لقد تطورت في غزة من الحركة الإسلامية والاجتماعية المصرية، جماعة الإخوان المسلمين. وفي العام الذي تم اعتقاله فيه، أصدرت حماس ميثاق مبادئ يتضمن هدف تدمير إسرائيل.

وكان عضوا مؤثرا حتى داخل السجن. السجناء هم إحدى قواعد القوة الأربع في حماس، إلى جانب الأعضاء في الضفة الغربية وغزة وفي الشتات خارج الأراضي الفلسطينية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وباحثين مستقلين. وتحتفظ إسرائيل عمومًا بالفلسطينيين من نفس الفصائل في مناطق مختلفة من السجون، وفقًا لمسؤولي السجون الإسرائيلية السابقين. وقال مسؤولو السجون الإسرائيلية السابقون إن أعضاء حماس ينشئون تسلسلات هرمية داخل السجون مماثلة لهياكلهم الخارجية، ويختارون قائدًا في كل سجن، وشخصًا أعلى في جميع السجون الإسرائيلية.

وقال بيتون إن الأعضاء اختاروا مرتين السنوار ليكون رئيسهم عبر نظام السجون بأكمله. وقال بيتون وكوبي إنه خلال الأوقات التي لم يكن فيها زعيما، كان للسنوار تأثير كبير على الأشخاص الذين كانوا قادة.

وفي عام 2000، انتفض الفلسطينيون ضد إسرائيل في الضفة الغربية وغزة بعد انهيار محادثات السلام بشأن إقامة دولة فلسطينية. انخرطت حماس في الانتفاضة الثانية، حيث شنت هجمات وبعض التفجيرات الانتحارية البارزة. دور السنوار في أعمال العنف في الانتفاضة الثانية، إن وجد، ليس واضحا.

وقال بيتون إنه في عام 2004، بدا أنه يعاني من مشاكل عصبية، وكان يتحدث بشكل غير واضح ويعاني من صعوبة في المشي. فحصه الأطباء ووجدوا خراجًا في الدماغ يهدد حياته. ونقلوه من سجن قريب من بئر السبع إلى مستشفى المدينة لإجراء عملية جراحية.

وبعد إجراء عملية جراحية ناجحة، عاد السنوار إلى السجن وشكر الأطباء على إنقاذ حياته، بحسب ما قاله مسؤولون سابقون في السجن.

أعطى السنوار للمسؤولين الإسرائيليين الانطباع بأنه يريد وقف العنف - على الأقل على المدى القصير. في نهاية الانتفاضة الفلسطينية عام 2005، أجرى صحفي إسرائيلي مقابلة مع السنوار داخل السجن. وقال الزعيم للصحفي إن حماس ستكون منفتحة على وقف طويل الأمد لإطلاق النار مع الإسرائيليين، والذي قال إنه يمكن أن يؤدي إلى استقرار المنطقة، لكنها لن تقبل إسرائيل كدولة أبدًا. وقال في ذلك الوقت إنه يفهم أن حماس لن تتمكن أبدا من هزيمة إسرائيل عسكريا.

وقال إن حماس عنيدة. وقال بالعبرية، في إشارة إلى الانتفاضة، خلال المقابلة: "تماما كما جعلنا حياة اليهود مريرة خلال المواجهة. سنجعل حياتهم صعبة في الحوار حول وقف إطلاق النار".

خطة لخطف الجنود

وفي عام 2006، فاجأ نشطاء حماس جنودًا إسرائيليين في مركز قيادة على حدود قطاع غزة، واختطفوا جلعاد شاليط البالغ من العمر 19 عامًا. أحد الأشخاص المسؤولين عن تنظيم عملية الاختطاف، بحسب مسؤولين إسرائيليين، هو محمد، الأخ الأصغر للسنوار.

المحادثات حول تحرير شاليط استمرت لسنوات.

في السجن، قضى السنوار ورفاقه السجناء معظم حياتهم في زنزانات تضم من ثلاثة إلى ثمانية أشخاص، يخرجون لجلستين يوميًا في الفناء للتجول لمدة ساعة ونصف تقريبًا. وقال بيتون إنهم علموا بعضهم البعض اللغة الإنجليزية والعبرية وقرأوا التاريخ والقرآن.

خلال المفاوضات بين إسرائيل وحماس بشأن إطلاق سراح شاليط، كان للسنوار تأثيرا في الضغط من أجل حرية الفلسطينيين الذين سجنوا بتهمة قتل إسرائيليين.

لقد أراد إطلاق سراح أولئك الذين شاركوا في التفجيرات خلال الانتفاضة الثانية التي قتلت أعدادا كبيرة من الإسرائيليين، مثل فندق في عطلة يهودية أدى في البداية إلى مقتل 19 شخصا وأصبح يعرف باسم "مذبحة عيد الفصح"، بحسب بيتون وباسكن ومسؤول مصري ساعد في التوسط في الصفقة.

وقال بيتون والمسؤول المصري إن السنوار كان متشددا للغاية في مطالبه، لدرجة أن إسرائيل وضعته في الحبس الانفرادي للحد من نفوذه داخل حماس.

وقال باسكن إن إسرائيل أطلقت في نهاية المطاف سراح بعض الفلسطينيين الذين ارتكبوا جرائم قتل واعتبرت خطرة، بما في ذلك السنوار نفسه، الذي قام للتو بالخروج، لأن الإسرائيليين لديهم تحفظات على إطلاق سراحه.

وقال كوبي، الذي حقق معه أثناء وجوده في السجن: "إن إطلاق سراحه كان أسوأ خطأ في تاريخ إسرائيل".

وبعد أسبوع من إطلاق سراحه في عام 2011، قال السنوار لوكالة صفا برس، وهي وكالة أنباء فلسطينية، إن الخيار الأفضل لتحرير السجناء المتبقين في الداخل هو اختطاف المزيد من الجنود الإسرائيليين.

عاد إلى غزة إلى قطاع مختلف تماماً. وتحكم حماس الآن المدينة بعد أن انتزعت السيطرة عليها من السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا. وتم عزل الجيب عن بقية إسرائيل.

ومارس السنوار مرة أخرى نفوذه داخل حماس. خلال حرب عام 2014، شارك في اعتقال وقتل مخبرين فلسطينيين مشتبه بهم لصالح إسرائيل، وفقا لمسؤولين إسرائيليين ومصريين. ووصفت حماس عمليات القتل بأنها "عملية خنق الرقاب"، بحسب منظمة العفو الدولية، التي وثقت عمليات القتل لاحقًا.

ومن بين الذين عثر عليهم مقتولين ومصابين بالرصاص خلال الصراع، المتحدث السابق باسم حماس، أيمن طه، وفقا لمنظمة العفو الدولية. وكان طه همزة الوصل بين حماس والمخابرات المصرية، وفقا لمسؤولين مصريين، الذين يعتقدون أن السنوار أمر بقتله بسبب مخاوف من قيامه بتسريب معلومات حول علاقة حماس مع إيران.

وقالت حماس في ذلك الوقت إن طه يبدو أنه قُتل في غارات جوية إسرائيلية.

وفي عام 2016، شارك السنوار في قرار إعدام قائد كبير في الجناح المسلح، محمود اشتيوي، بحسب مسؤولين إسرائيليين ومصريين وشخص مقرب من القائد المقتول.

الأسباب الدقيقة ليست واضحة. ويقول مسؤولون مصريون إن السنوار اعتقل اشتيوي وأقنع حماس بأنه جاسوس لإسرائيل. وقال مسؤول في حماس إن القائد كان مخبراً لدول عربية.

وقبل مقتله، أخبر اشتيوي عائلته أن محمد ضيف، رئيس الجناح المسلح، زاره وأمر مسؤولين آخرين في حماس بالإفراج عنه، بحسب ما قاله الشخص المقرب من اشتيوي. لقد قُتل على أي حال.

وقالت حماس في ذلك الوقت في بيان لها إن القائد أُعدم بتهمة ارتكاب جرائم "سلوكية وأخلاقية".

وبعد مرور عام، تم التصويت للسنوار كزعيم لحركة حماس في غزة من قبل أعضائها. وأكد قادة آخرون في حماس للأعضاء أن انتخابه رئيسا لغزة لن يجر الجماعة إلى جولات جديدة من العنف الداخلي والخارجي، وفقا لمسؤولين في حماس.

وقال السنوار مرة أخرى علنًا إن حماس ملتزمة بالإفراج عن كل أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية. وسرعان ما سعى إلى مصالحة حماس مع الفصيل الفلسطيني الذي يحكم الضفة الغربية، محذرا من أنه سوف "يكسر عنق" أي شخص يقف في الطريق. وفشلت تلك المحادثات في إحراز تقدم وتعرضت المحاولات الفلسطينية لإنشاء دولتهم الخاصة للتعقيد بسبب الانقسامات الداخلية.

وفي عام 2021، فاز السنوار بولاية ثانية كزعيم لحركة حماس في غزة، وتعهد مرة أخرى بتحرير السجناء الفلسطينيين. وفي مايو من ذلك العام، أطلقت حماس صواريخ على القدس مما ساعد على إشعال صراع استمر 11 يومًا.

لقد خلق الموت والدمار الذي حدث في الصراع إحساسًا بين المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن حماس تم ردعها وأن السنوار لن يحاول الهجوم لأنه كان أكثر تركيزًا على بناء القطاع اقتصاديًا.

أظهر 7 أكتوبر أن هذا غير صحيح. في حين أثبت الهجوم الخاطف الأولي نجاحه بالنسبة لحماس، إلا أن السنوار ارتكب خطأين، وفقا لما ذكره عاموس جلعاد، مسؤول دفاع إسرائيلي كبير سابق. وقال جلعاد إنه كان يعتقد أن الهجوم سيبدأ حربًا إقليمية تشمل إيران وحزب الله، وأن إسرائيل لن تغزو غزة لقتل قيادة حماس.

وأضاف جلعاد: "الآن استراتيجيته هي كسب الوقت. لكن ليس لدينا أي خيار سوى تدميره".


المصدر: وول ستريت جورنال - wall street journal

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور