الأحد 14 كانون الثاني , 2024 09:59

ذا تايمز أوف إسرائيل يؤكد: وزراء نتنياهو يُشهرون خناجرهم!!

نتنياهو

تُضاعف معركة طوفان الأقصى من حدة الاختلافات والانقسام داخل الكيان المؤقت. ولم تعد هذه الحال محصورة بما كانت عليه قبل اندلاع المعركة، أي ما يعرف بالانقسام العامودي ما بين معسكري اليمين واليسار، بل باتت تضرب بقوة في تحالف بنيامين نتنياهو الحاكم، وفي حزب الأخير "الليكود" أيضاً.

وهذا يؤكد ما أشار إليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عن الخلافات الداخلية في كيان الإحتلال، حينما قال في خطابه بمناسبة إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد قادة النصر: "أيضًا من النتائج المهمّة على جسد الكيان (نتائج عملية ومعركة طوفان الأقصى) تعميق الانقسامات الداخلية، طولوا بالكم عندما تتوقّف الحرب، كلهم الآن بدون استثناء، حتى في الحزب الواحد داخل الحزب الواحد، كلهم يضعون الخناجر ويخفونها خلف ظهرهم، وعندما تقف الحرب وتبدأ المُطالبات والمُحاكمات ولجان التحقيق سنرى أيّ إسرائيل ستخرج بعد طوفان الأقصى".

وقد نشر موقع "ذا تايمز أوف إسرائيل – The Times of Israel" مقالاً ترجمه موقع الخنادق، يبيّن فيه الخلافات داخل حكومة الاحتلال، بل حجم التفكك فيها. من خلال استعراض حالة الوزيرة ريغيف التي نفت توزيعها للفشار أو القاءها الضوء خلال الخلاف الأخير في مجلس الوزراء الأمني في زمن الحرب، وكشفه للخلاف ما بين وزير الحرب غالانت وبن غفير الذي قال له الأول بأن خضوعه لتحقيقات الشاباك لا يجعله خبيرا عسكريا، وغيرها من الاتهامات المتبادلة بالتسريب الى الصحافة.

النص المترجم:

نفت وزيرة المواصلات ميري ريغيف يوم الجمعة أنها قامت بتوزيع الفشار على زملائها المشرعين وقللت من أهمية الخلاف بين أعضاء المجلس الوزاري المصغر.

تكشفت المحنة خلال اجتماع يوم الأربعاء، الذي شهد عدة مشاحنات بين بعض الوزراء الأكثر تشددا في الحكومة وزملائهم الأكثر اعتدالا.

وذكرت وسائل إعلام متعددة يوم الخميس أن ريغيف كان لديها كيس من الفشار أثناء الاشتباك، وسخرت قائلاً: "أوه! والآن سأخرج الفشار الخاص بي".

ولم تلق هذه الخطوة استحسانا في وسائل الإعلام، حيث غرد أحد المراسلين بأن الجمهور لن يسامح الوزراء على الاستهانة باجتماعات المجلس الوزاري المصغر المخصصة للتخطيط للحرب بينما يخاطر عشرات الآلاف من الجنود بحياتهم في غزة.

ووصف بيان صادر عن مكتب ريغيف التقارير التي تتحدث عن قيامها بذلك بأنها "أخبار كاذبة" و"افتراء شرير"، وقال إنها "تعتزم التصرف بالوسائل القانونية واستنفاد جميع حقوقها ضد القنوات الإعلامية والصحفيين ومروجي السموم والكراهية الذين يقومون بالتشهير بها".

وأشارت وسائل إعلامية إلى تعليقات من مكتب ريغيف يوم الخميس، عندما قالت إنها تناولت بالفعل الفشار في الاجتماع، مشيرة إلى أنه "نظام غذائي".

وبدأت إحدى الحجج بين الوزراء بعد أن أعلن وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير أن الجيش الإسرائيلي يجب أن يحتل مدينة رفح الحدودية مع غزة.

وقاطع وزير الدفاع يوآف غالانت بن غفير ليسأله عما إذا كان قد زار رفح في أي وقت مضى، وفقا لموقع "واللا" الإخباري – وهو أحد الوسائل العديدة التي نشرت يوم الخميس نصوص مسربة بشكل انتقائي من الاجتماع الذي عقد في اليوم السابق.

وبعد عدة ثوان من الصمت، رد بن غفير – الذي مُنع من الخدمة العسكرية بسبب نشاطه اليميني المتطرف عندما كان مراهقا – بأنه ذهب بالفعل إلى رفح، قبل أن ينتقد غالانت بإعلانه أنه لن ينجو من انتخابات تمهيدية أخرى في الليكود.

في وقت لاحق، هاجم بن غفير غالانت، مؤكدا أن المؤسسة الأمنية التي يدافع عنها وزير الدفاع باستمرار رفضت خلال العام الماضي بشكل خاطئ دعواته (بن غفير) لاغتيال قادة الإرهاب في غزة.

ورد غالانت قائلا: "لمجرد استجوابك من قبل الشاباك لا يعني أنك تفهم المعلومات الاستخبارية"، وفقا لعدد من مواقع الإعلام العبرية، التي تلقت على ما يبدو نصوص مسربة من الاجتماع يوم الخميس.

وجاء الحادث بعد أقل من أسبوع من انتهاء اجتماع مماثل بمباراة صراخ، حيث جادل الوزراء المتشددون وضباط الجيش حول قرار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بإطلاق تحقيق في إخفاقات الجيش حتى 7 أكتوبر.

خلال الاجتماع الأخير يوم الأربعاء، ورد أن وزير الليكود دافيد أمسالم استهدف رئيس حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس، واتهمه بتسريب تفاصيل اجتماع الأسبوع الماضي لوسائل الإعلام.

ورد غانتس بأنه ليس من قام بالتسريب وسيخضع لاختبار كشف الكذب لإثبات ذلك.

بعد أن طلب أمسالم من غانتس التوقف عن العبث معه، وقف نتنياهو وطلب من أمسالم التوقف، حسبما ذكرت القناة 12 يوم الخميس.

 

وواصلت ريغيف العزف على خطط التحقيق في إخفاقات الجيش بعد أن قادت انتقادات ضد هاليفي خلال اجتماع الأسبوع الماضي.

وقالت لرئيس الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، بحسب القناة 12: "أنت مدين لي بإجابة حول ما إذا كان التحقيق سيستمر حتى 7 أكتوبر أو من 7 أكتوبر".

وقالت القناة 12 إن غالانت، الذي دعم التحقيق، أجابها بأنه يتعامل مع الأمر، وأجابت بأنه يجب على وزير الدفاع التأكد من رفع القرار بشأن التحقيق إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه، حسبما ذكرت القناة 12.

وفي مرحلة ما، نهض ممثلو المؤسسة الأمنية المشاركة في الاجتماع وغادروا.

وانتهى الاجتماع عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، مع فشل الوزراء للمرة الثالثة على التوالي في مناقشة بند على رأس جدول الأعمال يتعلق بخطط من سيحكم غزة بعد الحرب.

يوم الأحد، أفادت القناة 12 أن نتنياهو أثار مرة أخرى مطلبه بإجبار أعضاء الحكومة والمسؤولين رفيعي المستوى الذين يحضرون المناقشات حول قضايا الأمن القومي على الخضوع لاختبارات كشف الكذب، بحجة أنه تتم مشاركة الكثير من تفاصيل المداولات الحكومية مع الصحافة.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء في أعقاب التغطية الصحفية واسعة النطاق لاجتماع المجلس الوزاري المصغر في 4 كانون الثاني / يناير، والذي تمت الدعوة إليه ظاهريا للتعامل مع مسألة غزة ما بعد الحرب، لكنه انتهى بحدة واتهامات متبادلة بين أعضاء مجلس الوزراء وهليفي.

ورسمت التعليقات المسربة من الاجتماع صورة للسجال اللفظي القاسي بين المشرعين اليمينيين وهليفي، الذي كان قد أعلن للتو عن خطط للجيش للتحقيق في الأخطاء التي ارتكبها والتي أدت إلى هجوم حماس في 7 أكتوبر. وبدا الوزراء غير راضين عن تشكيل فريق التحقيق، ويبدو أنهم قلقون من أن النتائج التي توصل إليها قد تنعكس بشكل سيئ عليهم، وكذلك على هويات بعض المعينين.


المصدر: ذا تايمز أوف إسرائيل – The Times of Israel

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور