الجمعة 26 نيسان , 2024 02:53

معاريف: لاستعادة الأسرى يجب اقالة المسؤولين

وسط الخلافات الداخلية المتزايدة في كيان الاحتلال واستمرار الحرب دون أن تستطع الحكومة الإسرائيلية إعادة الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، تتزايد الدعوات باستقالة المسؤولين على الفشل الذي أنتج عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر بحسب توصيف المستوطنين. وتنضم صحيفة معاريف العبرية إلى الداعين إلى استقالة بنيامين نتنياهو مطالبة إياه في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى انتخابات جديدة ليس فيها لإطلاق سراح الاسرى على قاعدة الجميع مقابل الجميع.

النص المترجم:

ربما كان المرء يتوقع من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين استخلاص استنتاجات في أعقاب أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر والاستقالة. أنا أشير إلى رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان العامة ونائبه ورئيس شعبة الاستخبارات ورؤساء الأقسام في قسم الاستخبارات وقائد القيادة الجنوبية وقائد فرقة غزة ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي ونائبه ورئيس المنطقة الجنوبية للشاباك ورؤساء الكتائب ورؤساء الدوائر المرتبطة بالفشل.

قد يتوقع المرء أن يستخلص كل طريق الشخصيات استنتاجات شخصية، وأن يستقيل المسؤولون عن الفشل في أقرب وقت ممكن. أولئك الذين ذكرتهم وكذلك أولئك الذين لم يتم ذكرهم. إنهم هم الذين يتحملون المسؤولية المباشرة، ومع كل الأسف الذي ينطوي عليه الأمر، فإن استخلاص استنتاجات شخصية أمر ضروري.

مرت حوالي ستة أشهر واتخذ رئيس المخابرات العسكرية، اللواء أهارون حليوة، خطوة مهمة وأبلغ رئيس الأركان باستقالته. كان أول من فعل ذلك. ومن المتوقع أن تؤدي مثل هذه الخطوة أيضاً إلى اتخاذ الآخرين إجراءات وإعلان استقالتهم، حتى قبل إنشاء لجنة تحقيق حكومية.

يجب ألا ينتظروا أكثر من ذلك. يقع عبء الفشل وتحمل المسؤولية على أكتافهم ولا يسمح لهم بالتصرف بشكل صحيح ومهني وواقعي، في حين أن التفكير في مسؤوليتهم ومستقبلهم والحاجة إلى الشهادة في إطار لجنة تحقيق لا يمنحهم الراحة ويرافقهم باستمرار. الإعلان الآن عن التخلي عن المنصب، كما فعل رئيس المخابرات العسكرية، هو أمر إلزامي في الواقع. يجب على رئيس الوزراء أن يعلن فوراً عن موعد لإجراء انتخابات جديدة لن يشارك فيها. يجب على وزير الدفاع والوزير الإضافي في الوزارة، بتسلئيل سموتريتش، التخلي عن منصبيهما فوراً، وكذلك كبار المسؤولين الآخرين في وزاراتهم، الذين ترتبط واجباتهم بالفشل. من المهم أن يتحمل رئيس مجلس الأمن القومي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست المسؤولية ويستخلصا النتائج. في الجيش الإسرائيلي، من الواضح تماماً أن جنرالات هيئة الأركان العامة الذين لهم دور في الفشل سوف يتراجعون، بما في ذلك المسؤولون في القيادة الجنوبية. هذا هو أيضاً جهاز المخابرات بفروعه العديدة في مديرية المخابرات والقيادة الجنوبية. تقع المسؤولية أيضاً على عاتق قادة SIGINT والتقييم والبحث، الذين يتعين عليهم دفع ثمن الفشل. المسؤولون عن ذلك في جهاز الأمن العام الإسرائيلي هم رئيس المنظمة، رونين بار، الذي أعلن فشل الخدمة من خلال عدم التحذير من الحرب المتوقعة قبل 7 أكتوبر.

لم ينشأ بار في الوسط العربي في الشاباك، لذلك عين بحق نائباً "مستعرباً" متخصصاً في المجال العربي، عليه أيضاً تحمل المسؤولية وإفساح المجال. وكجزء من مهامه، كان ملزماً بدعم رئيس المنظمة في جميع الأمور المتعلقة بالقرارات والتقييمات والمعلومات المتعلقة بقطاع الإرهاب الفلسطيني. بعد فشله، لم يستطع أن يرى نفسه كمرشح ليحل محل بار بعد استقالته.

إذا كان هناك مديرون كبار آخرون في مقر الخدمة مرتبطون بالإغفال، فيجب محاسبتهم، مثل موظفي التقييم والبحث في مقر المنظمة، على سبيل المثال. في المنطقة الجنوبية، الواقعة في إحدى المدن الجنوبية، وبالتوازي مع القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، تنطبق المسؤولية نفسها على رئيس المنطقة، وهو رئيس فرقة، وهو مساوٍ في رتبته لجنرال، ويجب أن يتحمل المسؤولية المباشرة عن الفشل، ومعه قيادة المنطقة بأكملها، بما في ذلك كبار وصغار المسؤولين والمنخرطين في العمل الاستخباراتي، الذين كان شغلهم اليومي مراقبة العدو في قطاع غزة وفشلوا فشلاً ذريعاً. ويجب عليهم تحمل المسؤولية وإنهاء واجباتهم على الفور، حتى قبل إنشاء لجنة تحقيق حكومية. إذا استمروا في واجباتهم أثناء إجراء لجنة تحقيق حكومية، فلن يتمكنوا من القيام بواجباتهم الحساسة والمهمة في وقت واحد بشكل احترافي وشامل. قبل أن يستقيل، يجب على رئيس الوزراء إكمال مهمة عليا ومهمة: إعادة جميع المختطفين، الأحياء والأموات، إلى ديارهم. وتحقيقاً لهذه الغاية، يجب عليه أن يأمر بإنهاء الحرب، وانسحاب قوات جيش الدفاع الإسرائيلي، وإطلاق سراح جميع الإرهابيين والقتلة والمغتصبين من 7 أكتوبر ومن الفترات السابقة، والسماح للسنوار والضيف بالمغادرة إلى بلد اللجوء. إذا فعل ذلك، فسوف يقوم بتصحيح أخلاقي ومعنوي ووطني.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور