الثلاثاء 16 تموز , 2024 03:45

واشنطن تدعم جماعات متطرفة لمنع إيصال المساعدات إلى غزة!

تستمر الإدارة الأميركية بممارسة الازدواجية في المعايير بما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ليس فقط بإدانة الإبادة الجماعية ثم الاستمرار بتسليم الأسلحة إلى كيان الاحتلال، بل تشير وكالة اسيو شيتد برس إلى أن الولايات المتحدة ضغطت على إسرائيل لإيصال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ولكن في الوقت نفسه، سمحت بتبرعات معفاة من الضرائب للجماعات اليمينية المتطرفة التي منعت تسليم هذه المساعدات". وأشارت في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى أن واشنطن فرضت عقوبات على جمعية تعنى بذلك لكن "يقول مستوطنون إسرائيليون متطرفون في الضفة الغربية إن العقوبات الأمريكية التي فرضت عليهم لم يكن لها تأثير يذكر".

النص المترجم:

تحت الضغط الأميركي، تعهدت إسرائيل بإيصال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي مزقته الحرب. ولكن في الوقت نفسه، سمحت الولايات المتحدة وإسرائيل بتبرعات معفاة من الضرائب للجماعات اليمينية المتطرفة التي منعت تسليم هذه المساعدات.

ثلاث مجموعات منعت المساعدات الإنسانية من الوصول إلى غزة – بما في ذلك واحدة متهمة بنهب أو تدمير الإمدادات – جمعت أكثر من 200,000 دولار من المانحين في الولايات المتحدة وإسرائيل، حسبما وجدت وكالة أسوشيتد برس وموقع التحقيق الإسرائيلي شومريم في فحص لمواقع التمويل الجماعي وغيرها من السجلات العامة.

إن تحفيز هذه التبرعات من خلال جعلها معفاة من الضرائب يتعارض مع التزامات أمريكا وإسرائيل المعلنة بالسماح بدخول الغذاء والماء والدواء غير المحدود إلى غزة، كما تقول الجماعات التي تعمل على إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع. استمرت التبرعات حتى بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إحدى هذه الجماعات.

من خلال عدم اتخاذ إجراءات صارمة ضد هذه المجموعات، تظهر إسرائيل "عدم التماسك" في سياسة المساعدات في غزة، كما قالت تانيا هاري، المديرة التنفيذية لمنظمة "چيشاه-مسلك"، وهي منظمة إسرائيلية غير ربحية دعت إسرائيل منذ فترة طويلة إلى تحسين الظروف في القطاع.

وقالت: "إذا كنت من ناحية تقول إنك تسمح بدخول المساعدات ولكن بعد ذلك تسهل أيضاً تصرفات الجماعات التي تمنعها، فهل يمكنك حقاً القول إنك تسهّل المساعدات؟".

ولم يرد المسؤولون الإسرائيليون على طلبات للتعليق. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ملتزمة بضمان تسليم المساعدات، لكنها لم تعلق على جهود جمع التبرعات التي تبذلها الجماعات اليمينية المتطرفة.

وقالت إسرائيل مراراً إنها لا تقيد المساعدات الإنسانية وإن الأمم المتحدة فشلت في توزيع آلاف الشاحنات المحملة بالبضائع التي وصلت إلى القطاع. وتقول الأمم المتحدة وجماعات إغاثة إن عمليات التسليم تعرقلت مراراً بسبب العمليات العسكرية وانعدام القانون داخل غزة والتأخير في عمليات التفتيش الإسرائيلية.

وقد أبطأت المجموعات الثلاث التي فحصتها وكالة أسوشيتد برس وشومريم تسليم المساعدات عن طريق منع الشاحنات في طريقها إلى غزة، إما عن طريق حركة المرور المزدحمة أو ببساطة الوقوف أمام معبر كرم أبو سالم الرئيسي إلى غزة.

وفي حين أن هذه المنظمات ليست العائق الرئيسي أمام شحنات المساعدات، إلا أنها تلقت دعماً ضمنياً من بعض القادة الإسرائيليين. وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير إنه يجب منع شحنات المساعدات إلى غزة وأيّد حق المعارضين في التظاهر لكنه قال إنه لا ينبغي القيام بذلك بعنف.

وجمعت إحدى المجموعات، "مسيرة الأم"، ما يعادل أكثر من 125,000 دولار عبر موقع "جيفيشاك"، وهو موقع إسرائيلي للتمويل الجماعي، بحسب وكالة أسوشيتد برس وشومريم. كما جمعت المجموعة حوالي 13000 دولار عبر JGive، وهو موقع تمويل جماعي أميركي وإسرائيلي، التبرعات للمنظمات الخيرية معفاة من الضرائب في إسرائيل والولايات المتحدة.

مسيرة الأم لا تجمع الأموال مباشرة. وبدلاً من ذلك، تعمل مع مجموعة متحالفة تدعى تورات ليشيما تجمع الأموال نيابة عنها.

تورات ليشيما، التي يترجم اسمها بشكل فضفاض إلى "عقيدة قتالية"، تنشط في الأوساط القومية الإسرائيلية وتعمل على "تعزيز الهوية اليهودية والروح القتالية" بين الجنود الإسرائيليين، وفقاً لموقعها على الإنترنت. تواصل Torat Lechima طلب الأموال لمسيرة الأم على موقع JGive في الولايات المتحدة

حتى تمت معاقبتها الشهر الماضي، جمعت مجموعة ثالثة، Tzav 9، أكثر من 85,000 دولار من ما يقرب من 1,500 متبرع في الولايات المتحدة وإسرائيل عبر JGive. وقال JGive إن التبرعات المقدمة إلى Tzav 9 تم تجميدها حتى قبل فرض العقوبات ولم يتم تسليمها إلى المجموعة.

وتقول الجماعات الثلاث، التي لها علاقات مع اليمين المتطرف القومي المتطرف في إسرائيل، إن إسرائيل يجب ألا تساعد الفلسطينيين طالما أن حماس تحتجز عشرات الأشخاص كرهائن. كما يزعمون أن حماس تسرق الكثير من المساعدات، على الرغم من أن جماعات الإغاثة شككت في ذلك.

"لا للمساعدات الإنسانية" التي تمنح الوقود للعدو الذي يقتلنا! لا لمئات الشاحنات التي تمر كل يوم عبر معبر كرم أبو سالم - وتطيل أمد الحرب!" قالت مسيرة الأم في حملة تمويل جماعي حديثة. وقالت إن الأموال ضرورية للمظاهرات والحافلات ومواد الطباعة والحملات الدعائية.

ونصب مئات النشطاء خياماً في معبر كرم أبو سالم لعدة ليال في أوائل فبراير/شباط لوقف تسليم المساعدات. واحتجزت الشرطة الإسرائيلية رئيسة مسيرة الأم، سيما حسون، لفترة وجيزة في يناير/كانون الثاني بعد أن منعت الشاحنات مؤقتاً.

وأظهرت تقارير إخبارية إسرائيلية قوافل كبيرة من السيارات تمنع شاحنات المساعدات من السفر على الطرق السريعة الإسرائيلية، فضلاً عن قيام نشطاء بنهب الشاحنات وتدمير الإمدادات.

في أمر العقوبات، اتهم البيت الأبيض تساف 9 بإغلاق الطرق بعنف، وإلحاق الضرر بشاحنات المساعدات وإلقاء الإمدادات على الطريق. وقالت في مايو إن أعضاء تساف 9 نهبوا وأضرموا النار في شاحنتين في الضفة الغربية تحملان مساعدات متجهة إلى غزة. وفي الأسبوع الماضي، فرض البيت الأبيض عقوبات على مؤسسي الجماعة.

ولم تقم الشرطة الإسرائيلية، التي تخضع لسلطة بن غفير، إلا باعتقالات قليلة، على الرغم من أن الحركة أوقفت أنشطتها على ما يبدو في الأسابيع الأخيرة.

دافع تساف 9 عن أفعاله باعتبارها "في إطار القانون، في احتجاج ديمقراطي". ووصفت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة بأنها "تدخل غير ديمقراطي".

ولم تستجب "ماذر مارش" ولا "تورات ليشيما" لطلبات التعليق.

أولئك الذين ينتهكون العقوبات ضد تساف 9 يمكن أن يتم تجميد أصولهم أو يواجهون حظر السفر والتأشيرات.

ومن غير الواضح مدى فعالية هذه العقوبات. ويقول مستوطنون إسرائيليون متطرفون في الضفة الغربية إن العقوبات الأمريكية المماثلة التي فرضت عليهم لم يكن لها تأثير يذكر لأسباب من بينها أن القادة الإسرائيليين ساعدوا في الالتفاف عليها.

ورفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التعليق. وقالت وزارة العدل، التي تنظم المنظمات غير الربحية، إنها ستحقق في الأمر، لكن ليس لديها تعليق آخر.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها حثت إسرائيل على ضمان وصول المساعدات بأمان إلى غزة ومعاقبة من يحاولون منعها.

وأضافت أن "استهداف شاحنات المساعدات من قبل المستوطنين المتطرفين العنيفين أمر غير مقبول، وقد أوضحنا ذلك لحكومة إسرائيل". ورفضت التعليق على جهود جمع التبرعات التي تبذلها المنظمات.

وأشار هاري، من مجموعة النشطاء الإسرائيليين "چيشاه-مسلك"، إلى أن جهود "مسيرة الأم" و"تساف 9" يبدو أنها هدأت في الأسابيع الأخيرة. ولكن مع استمرارهم في البحث عن مانحين، قالت إنهم قد يستأنفون أنشطتهم في أي لحظة. وقالت: "إنهم يتلقون إشارات من أماكن مختلفة في الحكومة بأنه يجب عزل غزة تماماً".


المصدر: اسيو شيتد برس




روزنامة المحور