الإثنين 05 آب , 2024 03:04

إعلام عبري يكشف عن وثيقة سيناريوهات الحرب الموسعة مع حزب الله

سيناريوهات الحرب الموسعة مع حزب الله

أعلن السيد حسن نصر الله منذ 4 أيام أن رد المقاومة على اغتيال القائد فؤاد شكر هو محسوم ولا نقاش فيه، عقب ذلك، بدأت الجبهة الداخلية الإسرائيلية التحضير للرد المرتقب وتجهيز السيناريوهات المتوقعة.

في هذا السياق، نشرت صحيفة The Times of Israel تقريراً ترجمه موقع الخنادق، يكشف عن وثيقة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تمت مشاركتها مع رؤساء بلديات المناطق الشمالية تتحدث عن سيناريوهات الحرب مع حزب الله، وأشارت الصحيفة بأن "إسرائيل قد تواجه هجوماً غير مسبوق بمئات الصواريخ التي تحمل رؤوساً حربية تتراوح من حمولات تصل إلى 50 كيلوغراماً إلى 10 أضعاف ذلك".

النص المترجم للمقال

علمت صحيفة The Times of Israel أن وثيقة صادرة عن جيش الدفاع الإسرائيلي توضح بالتفصيل "السيناريو المحدث" في حالة اندلاع حرب شاملة مع حزب الله تمت مشاركتها مؤخراً مع رؤساء بلديات الشمال.
وتم نشر الوثيقة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لرد فعل تهديدي من جانب إيران وحزب الله على مقتل القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في غارة إسرائيلية على بيروت الأسبوع الماضي وزعيم حماس إسماعيل هنية بانفجار في طهران لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عنه.

في حالة الحرب مع حزب الله، تتوخى الوثيقة انقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاثة أيام في بعض المدن؛ وانهيار إمدادات المياه الذي قد يستمر لأيام؛ وفصل الخطوط الأرضية لمدة تصل إلى ثماني ساعات واتصالات الهاتف المحمول لمدة تصل إلى 24 ساعة؛ وتعطيل محلي قصير للإذاعة والإنترنت.

قد يكون حوالي 40٪ من القوى العاملة في البلاد قد لا تتمكن من العمل طوال مدة الصراع، وقد يصبح مقدمو الخدمات من خارج المناطق المتضررة غير متاحين طوال الوقت.

علمت صحيفة The Times of Israel أن المؤسسة الأمنية تقدر أن إسرائيل قد تواجه هجوماً غير مسبوق بمئات الصواريخ، تحمل رؤوساً حربية تتراوح من حمولات تبلغ 50 كيلوغراماً إلى 10 أضعاف ذلك.

من المتوقع أن يعطي حزب الله الأولوية لاستهداف منشآت الجيش الإسرائيلي، ثم البنية التحتية، ثم الأهداف المدنية، على الرغم من أن ذلك قد يتغير. ومن المتوقع أن تستهدف أهدافا بعيدة إلى الجنوب من حيفا، بما في ذلك تل أبيب، مما قد يؤدي إلى إجلاء أعداد كبيرة من الناس إلى القدس وإلى الجنوب.

سيتم إيواء الأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم في فنادق، بعضها يؤوي بالفعل العديد من الإسرائيليين النازحين من الشمال. إذا امتلأت الفنادق في منطقة القدس، فسيتم إيواء الأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم في مدارس في المدينة.

ووفقا لمصادر رفيعة المستوى في جيش الدفاع الإسرائيلي، فإن تدابير الحماية القائمة - ولا سيما الغرف الآمنة - فعالة للغاية ضد القذائف، بما في ذلك صواريخ حزب الله. علاوة على ذلك، وفقًا للمصادر، فإن قيادة الجبهة الداخلية والسلطات المحلية مستعدة بشكل جيد للسيناريو.

في الوقت نفسه، قال مسؤول أمني لصحيفة التايمز أوف إسرائيل إن "الواقع بالنسبة للجانب الآخر سيكون أسوأ بكثير، على أقل تقدير".

في حالة وقوع هجوم كبير من الشمال، ستصبح مدن مثل سديروت وأوفاكيم ونيتيفوت أماكن آمنة نسبياً فيما يتعلق بضربات حزب الله الصاروخية؛ وبالتالي فإن المدن في الجنوب التي تم استهدافها في أكتوبر 2023 ستصبح مدن ملاذ في أغسطس 2024.

وفي الأسبوع الماضي، شجع يائير مايان، رئيس بلدية مدينة أراد الجنوبية، سكان الشمال على التفكير في الإخلاء إلى مدينته الهادئة، "وأي شخص يريد ذلك، يمكنه البقاء أيضاً".


المصدر: the times of israel

الكاتب: Shalom Yerushalmi




روزنامة المحور