الجمعة 23 شباط , 2024 01:31

تجنيد المتطرفين: نتنياهو يواجه أزمة في الجيش

يعترف كبار ضباط الجيش الإسرائيلي بأنهم لا يستفيدون كثيراً من عشرات الآلاف من الشبان الأرثوذكس المتطرفين من المجتمعات شديدة الفصل العنصري الذين يدرسون النصوص الدينية فقط من سن 13 عاماً. واضافة إلى الازمات المتلاحقة التي تضرب كيان الاحتلال، تشير مجلة ايكونوميست في تقريرها الذي ترجمه موقع الخنادق، إلى ان "الحل المفضل للجيش الإسرائيلي هو أن يقوم جميع الإسرائيليين البالغين من العمر 18 عاماً، بمن فيهم الأرثوذكس المتطرفون والعرب الإسرائيليون المعفيون أيضاً، بنوع من الخدمة الوطنية".

النص المترجم:

يتكون جيش الدفاع الإسرائيلي من ضباط محترفين وضباط صف ومجندين (معظمهم من الرجال والنساء الإسرائيليين البالغين من العمر 18 عاما، الذين يخدمون لمدة 32 و 24 شهرا على الأقل على التوالي)، وجنود الاحتياط النظاميين الذين لديهم خبرة عسكرية وعلى الرغم من أنهم لم يعودوا في القوات يمكن استدعاؤهم حتى سن 40. القانون الأول، الذي نشر فقط في مسودة، من شأنه أن يطيل خدمة المجندين الذكور إلى ثلاث سنوات ويمدد سن استدعاء جنود الاحتياط إلى 45 عاما. بعد أن تم القبض عليه غير مستعد لهجوم حماس في 7 أكتوبر من العام الماضي، يريد الجيش الإسرائيلي عدم المخاطرة ويخطط للحفاظ على وجود أكبر بكثير على حدود إسرائيل لسنوات.

يقبل معظم الإسرائيليين التزاماتهم العسكرية - وتمديدهم المقترح - كشر لا بد منه. ترك حوالي 300,000 رجل وامرأة حياتهم المدنية وراءهم وهرعوا إلى وحداتهم عندما بدأت الحرب. لكنهم يرغبون في رؤية العبء مقسما بشكل أكثر إنصافا. أما القانون الثاني، الذي لم يتم تقديمه بعد إلى الكنيست، البرلمان الإسرائيلي، فيفعل العكس.

ومن شأنه أن يقنن إعفاء من التجنيد للشباب من المجتمع اليهودي الأرثوذكسي المتطرف الذي كان قائما منذ تأسيس إسرائيل في عام 1948. هذا الترتيب، الذي يعني اسمه العبري حرفيا "دراسة التوراة هي وظيفتهم"، قضت المحكمة العليا بأنه غير قانوني في عام 1998. ومنذ ذلك الحين، تحاول الحكومات الإسرائيلية – وتفشل – التوصل إلى طريقة قانونية للشباب الحريديم لتجنب الخدمة في الجيش. لقد تمكنوا من الالتفاف عليها من خلال تمديدات متكررة للائحة الأصلية، والتي نفد آخرها في يوليو من العام الماضي.

الشباب المحكوم عليه

وفي 21 شباط/فبراير، طلب النائب العام من المحكمة العليا تأجيل تقديم رد الحكومة على الالتماسات التي تطالب وزير الدفاع بالبدء في تجنيد الرجال الحريديم. في الوقت الحاضر، تم تسجيل 66000 طالب في المعاهد الدينية وبالتالي لا يخدمون. كان الإعفاء الأصلي ل 400 طالب. وقد تضخم العدد، ويرجع ذلك جزئيا إلى النمو الهائل في الأرثوذكس المتطرفين بعد الحرب العالمية الثانية، وجزئيا بسبب رغبة الحاخامات في عزل شبابهم بعيدا عن المجتمع العلماني. وقد أدى ذلك إلى تغيير في التقاليد اليهودية. في الماضي، درس عدد قليل فقط من العلماء الاستثنائيين في مرحلة البلوغ. اليوم ظهر ما يسميه علماء الاجتماع الإسرائيليون "مجتمع المتعلمين". أصبحت المنح الدراسية روحهم، على الرغم من أن العديد من الحاخامات يعترفون سرا بأن عددا كبيرا من الطلاب المسجلين لا يقضون، في الواقع، أيامهم في البحث في كتبهم.

ومع تضخم صفوف الحريديم، تضخمت قوتهم السياسية أيضا. منذ سبعينيات القرن العشرين كانت أحزابهم في الكنيست في كثير من الأحيان بمثابة صانعي الملوك في الحكومات الائتلافية. ظل الحفاظ على المدارس الدينية ونموها، وهي المدارس الدينية التي يعفى طلابها من الخدمة، أحد شروطها الرئيسية لدعم رؤساء الوزراء المحتملين. وعلى نحو متزايد، تلقت هذه البرامج تمويلا من الدولة.

وقد استبعدت المحكمة العليا محاولتين سابقتين لتكريس الإعفاء في القانون على أساس أنه ينتهك مبدأ المساواة. عندما عاد نتنياهو إلى منصبه في نهاية عام 2022، كان الثمن الذي طالبت به الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة للانضمام إلى حكومته هو تمرير قانون من شأنه أن يكون "مقاوما ضد الالتماسات". وقد تمكن حتى الآن من تأجيله، ولكن إذا لم يتم اقتراح أي قانون قريبا، فمن المحتمل أن تجبر المحكمة الحكومة على التدخل. إن فكرة قيام الشرطة العسكرية بالضغط على الطلاب الدينيين يمكن أن تدفع الأحزاب الحريدية إلى التخلي عن رئيس الوزراء، مما يؤدي إلى إسقاط ائتلافه.

وكثيرا ما اشتعلت التوترات السياسية بسبب الإعفاء من التجنيد. لكن الحرب في غزة، التي شهدت أكبر استدعاء لجنود الاحتياط منذ أكثر من 40 عاما، أثارت الغضب بشأنها. تقول أغلبية كبيرة من الإسرائيليين إنهم ما زالوا يؤيدون الحرب، ولكن في استطلاع حديث للرأي قال 53٪ أيضا إنهم يعارضون قانون تمديد التجنيد والخدمة الاحتياطية، في الغالب لأنهم يشعرون أن عدم المساواة غير عادل. وفي العلن، أشار نتنياهو إلى أن الحريديم يعوضون بالفعل عن افتقارهم إلى الخدمة العسكرية من خلال التطوع، لكن قلة منهم مقتنعون. وقد حذره أعضاء حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء في الكنيست بالفعل من أنهم لن يصوتوا لصالح أي من القانونين. وترى المعارضة، التي تساهلت مع الحكومة في الآونة الأخيرة بسبب الحرب، أن هذه قضية مثالية لمهاجمة الائتلاف، الذي تراجع في استطلاعات الرأي.

وعلى انفراد، يعترف كبار ضباط الجيش الإسرائيلي بأنهم لا يستفيدون كثيرا من عشرات الآلاف من الشبان الأرثوذكس المتطرفين من المجتمعات شديدة الفصل العنصري الذين يدرسون النصوص الدينية فقط من سن 13 عاما. لكنهم قلقون من أن استمرار إعفائهم سيكون له تأثير على الإسرائيليين الذين يتم استدعاؤهم للخدمة. "علينا أن نعرف أنه في المستقبل يمكننا الاستمرار في الاعتماد على دوافع كل من المجندين وجنود الاحتياط"، قال أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي. بعد هجوم 7 أكتوبر، وصل العديد من الذين تم حشدهم إلى وحداتهم حتى قبل إصدار استدعائهم الرسمي. يقول الجنرال: "إذا أقرت الحكومة القوانين التي تعفي مجتمعا واحدا وتجبر الآخرين على الخدمة لفترات أطول بكثير، فقد لا نتمكن من الاعتماد على هذا العدد الكبير من جنود الاحتياط الذين يحضرون في المرة القادمة".

الحل المفضل للجيش الإسرائيلي هو أن يقوم جميع الإسرائيليين البالغين من العمر 18 عاماً، بمن فيهم الأرثوذكس المتطرفون والعرب الإسرائيليون المعفيون أيضا، بنوع من الخدمة الوطنية. سيكون للجيش اختياره من المجندين. أما الباقون فسيعملون في مجموعات مدنية. لكن الفكرة لا تحظى بدعم كبير بين السياسيين - على الأقل أولئك المسؤولين حاليا. وفي محاولة يائسة لتعزيز شعبيته، يحاول نتنياهو إقناع الإسرائيليين بأنه وحده القادر على تحقيق "النصر الكامل" على حماس. لكنهم يريدون من حلفائه السياسيين الانضمام إلى المعركة.


المصدر: ايكونوميست



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور