الثلاثاء 30 تموز , 2024 03:38

إعلام عبري: اكتشفنا أننا على بعد خطوة من حرب أهلية!

اقتحام قاعدة "بيت ليد"

اقتحم عشرات المتظاهرين من التيارات اليهودية اليمينية، بعضهم ملثمون وبعضهم ناشطون سياسيون، قاعدة "سدي تيمان"، ومركز المحكمة العسكرية في قاعدة "بيت ليد" الإسرائيلية، حيث كان يُحتجز 9 جنود إسرائيليين بعد اعتقالهم للاستجواب صباح يوم الاثنين، بتهمة ارتكاب انتهاكات والتنكيل بحق الأسرى الفلسطينيين.

وفي إثر أحداث الشغب، أوقف جيش الاحتلال "مداولات هامة بشأن التصعيد في الشمال"، ووصفت بعض الصحف اقتحام القاعدة العسكرية في بيت ليد بأنه حادث خطير يشكل جريمة جنائية، ومسّ بأمن إسرائيل. وتحدثت وسائل إعلام أخرى بأن إسرائيل بقيادة نتنياهو فقدت السيطرة على أقصى اليمين.

في هذا الإطار، نشرت صحيفة معآريف مقالاً ترجمه موقع الخنادق، للكاتب بن كاسبيت، يقول فيه "اكتشفنا أننّا على بعد خطوة من حرب أهلية، بينما يقول نتنياهو إنّ إسرائيل على بعد خطوة من النصر المطلق". 

النص المترجم للمقال

إسرائيل ليست على وشك الفوضى، إنها في قلب الفوضى. الفيديوهات التي يظهر فيها عشرات أو مئات المواطنين يحاولون إسقاط بوابات القواعد العسكرية هي رمز لانهيارنا.

الغول قد انتفض على صانعه. من زرع هذا المطر، يحصد الآن العاصفة. عندما تطلق عفريتًا من الزجاجة، تفقد السيطرة عليه.

قال بنيامين نتنياهو إننا على وشك نصرٍ مطلق، لكن اكتشفنا أمس أننا على وشك حرب أهلية، حيث تجمع الجماهير - بعضهم مسلحون - على قواعد الجيش الإسرائيلي، وأعضاء كنيست يقتحمون قاعدة الجيش، ومجموعات واتساب وتليجرام تحرض على المدعية العسكرية العامة، بما في ذلك نشر عنوانها والدعوة لنفيها إلى غزة.

كل هذه الأمور تجعل دور نصر الله والسنوار وأصدقائهم أقل أهمية. لو كنتُ في حزب الله، سأخذ استراحة لمدة ربع سنة، مثل الكنيست. فاليهود سيفككون أنفسهم.

البذور زُرِعَت في قضية إيلور أزاريا. كما هو معروف، بعد قرار من التسلسل الهرمي العسكري بأكمله، من قائد السرية في الميدان إلى قائد اللواء إلى قائد الفيلق ورئيس الأركان، بضرورة التحقيق مع جندي أطلق النار على رأس إرهابي مصاب ومشرف على الموت، طلب من رئيس الوزراء نشر بيان دعم للجيش لتهدئة الأمور. فهم نتنياهو الحدث ونشر دعمًا للجيش. كان ذلك يوم الخميس. ثم جاء السبت. قضى نتنياهو الوقت مع العائلة. أحدث ابنه ضجة هناك و"قلب" والده، الذي سارع للاتصال بوالد أزريا والانحياز إلى جانبه. وقف رئيس وزراء إسرائيل ضد جيش الدفاع الإسرائيلي. ثم سمعنا الجماهير تصرخ لرئيس الأركان "غادي غادي (آيزنكوت) احذر، رابين يبحث عن صديق". من تلك اللحظة، انفجر كل شيء.

ثم عُين بن غفير وزيرًا للأمن القومي وخصخص الشرطة والأمن القومي لصالحه. أعطى سموتريتش، صاحب نظرية الحسم، مفاتيح يهودا والسامرة. فلا عجب أن عضو الكنيست تسفي سوكوتس اقتحم أمس القاعدة في سديه تيمان، لقد حقق حلمه فقط. أخيرًا هو داخل قاعدة عسكرية، بعد أن رفض الجيش تجنيده. الجيش لا يعمل وفق معايير الخارجين عن القانون، شباب التلال والبلطجية الجاهلين الذين يتجمعون حوله. يجب الحصول، بشكل عاجل، على جيش آخر. في الوقت الحالي، لدينا ميليشيات.

لم تتضح بعد التفاصيل المتعلقة بالتحقيق الذي أثار العاصفة. قد يكون هناك خطأ تكتيكي. قد يكون هناك نقص في الحساسية. هناك طرق للاحتجاج. هناك طرق للتحقيق. هناك لجنة الخارجية والأمن. لهذه الدولة مؤسسات، تسلسل هرمي، ونظام اتخاذ القرارات. هناك أيضًا رقابة قضائية. على كل شيء، بما في ذلك القرارات الصادرة عن النظام القضائي نفسه.

يولي إدلشتاين، الذي انضم بشكل محبط إلى الجماهير مع المشاعل الذين اقتحموا الجيش أمس، سيعقد اليوم جلسة خاصة للجنة الخارجية والأمن. هذا هو المنتدى المنظم لفحص الأمور. من هنا إلى اقتحام قاعدة عسكرية، التحريض على المدعية العسكرية العامة والتحريض ضد كل ما يبدو من الجيش والدولة - الطريق طويل.

قاعدة سديه تيمان، حيث يحتجز أوغاد النخبة، تحت رقابة دولية وثيقة. نُشرت بالفعل تحقيقات كبيرة حول ما يحدث فيها في وسائل الإعلام الرئيسية. إسرائيل الآن تحت مرمى مؤسستين دوليتين كبيرتين، بانتظار قرار بشأن أوامر الاعتقال، وتحت رقابة بشأن وقف الحرب وجرائم الحرب. في الوضع الحالي، لا يوجد في العالم مدعٍ عسكري رئيسي لن يأمر بالتحقيق عندما تصله معلومات من النوع الذي وصل إلى الجنرال ييفات تومر-يروشالمي. إسرائيل دولة قانون. مؤسساتها، بما في ذلك الجيش، تعمل وفقًا للقانون. هذا ما أبقانا برأس مرفوع منذ عام 1948، رغم أننا نحتفظ بملايين من أبناء الشعب الآخر تحت احتلال عسكري (هذا هو الحال، طالما لم نضمهم) منذ عام 1967.

كل هذا لا يهم الجماهير. عندما تخبرهم أن قائدهم، المسيح نتنياهو، هو الذي لم يجرؤ على المساس بحماس ولم يجرؤ على محاربة حزب الله على مدى عقدين، يقولون "لم يكن لديه شرعية". والآن يفعلون كل شيء لجعل إسرائيل دولة منبوذة، لكي نفقد بقايا الشرعية التي لا تزال لدينا لنقاتل هنا من أجل استقلالنا وحياتنا. كل أولئك الذين يهتفون "الموت للعرب" بحماس لا نهاية له، يفعلون كل شيء لنبدو أشبه بالعرب الذين يهتفون ضدهم. إنهم لا يدركون ذلك حتى.

قررت الحكومة البريطانية، كما نُشر أمس، فرض حظر على توريد الأسلحة الهجومية لإسرائيل. اتخذت قرارات مماثلة، أو في طريقها، دول أخرى. لم يقم الأمريكيون بعد بإلغاء تجميد الشحنات. إسرائيل تكافح من أجل كل ذرة شرعية وتبذل جهدًا هائلاً لتوضيح الفرق الكبير بين دولة اليهود الديمقراطية، المستنيرة، التي تلتزم بالقيم الإنسانية الأساسية، وبين المنظمات الإرهابية المتعطشة للدماء التي تسعى لتدميرها. ما يزال يحافظ على مكانتنا في العالم كدولة قانون هي مؤسسات الدولة وبالأخص استقلال أنظمة القانون والعدالة والقضاء. كل هؤلاء الذين يحاولون الآن مواصلة الانقلاب بمظلة الحرب لا يفهمون أنه عندما يكتمل الانقلاب، سيبقون وحدهم. بدون حلفاء، بدون أسلحة، بدون قنابل، بدون شرعية دولية.

ليس هناك شيء لإصلاحه هنا. حقيقة أن إرهابيي النخبة لا يزالون محتجزين في منشآت مؤقتة ولم يتم تقديمهم للمحاكمة، العسكرية أو المدنية، أمر غير معقول. إذا لم يكن هناك تشريع مناسب في إسرائيل لهذا الغرض، فلماذا لا يتم التشريع؟

سأخبركم لماذا. لأن التحالف كان أكثر إلحاحًا لنقل المليارات لقطاعاته. كان التحالف أكثر إلحاحًا لاستثمار كل طاقته في تمرير قانون الوظائف الفاسد، أو إعادة إنشاء "الطابق المباح" للهواتف النقالة لكي يستمر مجموعة من السماسرة في ابتزاز مئات الآلاف من المستخدمين. لم يكن لديها وقت للتعامل مع النخبة.

وصلنا إلى إيتمار بن غفير، العنصر الرئيسي للفوضى. هذا الرجل مسؤول عن مصلحة السجون. حصل على ميزانيات ضخمة ليتولى مسؤولية إرهابيي النخبة. لماذا يجب على جنود الخدمة النظامية والاحتياط العمل كحراس سجون؟ من قام بتدريبهم على ذلك؟ لماذا لم يقتحم الفاشل، الذي قضى وقته في الأشهر الأخيرة في توزيع الأسلحة على كل من يطلب، هذه المهمة ويهتم بتوفير المنشآت المناسبة؟ المال ليس مشكلة.

إسرائيل ليست على وشك الفوضى، إنها في قلب الفوضى. الفيديوهات التي يظهر فيها عشرات أو مئات المواطنين يحاولون إسقاط بوابات القواعد العسكرية، بينما يقف في الجانب الآخر، جنود نظاميون يحاولون منعهم، هي رمز لانهيارنا.

من تسبب في كل هذا نشر أمس بيان إدانة ضعيف، من سطر ونصف. ملاك الخراب بالفعل على وشك إكمال مهمته - التدمير النهائي والكامل للحلم الصهيوني.


المصدر: معاريف

الكاتب: بن كاسبيت




روزنامة المحور