الخميس 12 أيلول , 2024 04:00

فورين أفيرز: من أجل هزيمة محور المقاومة تحتاج "إسرائيل" إلى استراتيجية جديدة ودولة موحدة

لا تزال احتمالية نشوب حرب إقليمية مطروح على الطاولة، لكن هل تستطيع "إسرائيل" مواجهة حرب واسعة مع حزب الله وإيران وحلفائهم، على الرغم من الإمكانات العسكرية والاستراتيجية الذي راكمها محور المقاومة طيلة العقود الماضية، وفي لحظة الضعف الداخلي والعسكري والاقتصادي للكيان بسبب حرب غزة وجبهات الإسناد؟

في هذا الإطار، نشرت مجلة فورين أفيرز مقالاً، ترجمه موقع الخنادق، يستعرض صراع كيان الاحتلال مع محور المقاومة طيلة الشهور الماضية، بالإضافة إلى تاريخ إسرائيل في الحروب السابقة في القرن العشرين. ويشير الكاتب بأن "في حرب متعددة الجبهات، سوف يتعين على إسرائيل أن تجمع بين كل أدوات القوة الوطنية ــ السياسية والعسكرية والاقتصادية والتكنولوجية والمعلوماتية والدبلوماسية ــ مع المساعدة الحيوية من الحلفاء والشركاء. وسوف تحتاج إلى إيجاد سبل جديدة للصمود في معركة أطول وأكثر كثافة". ويؤكد المقال على انهيار الافتراضات الأمنية مع نهاية الحروب القصيرة، القائمة على ركائز: الردع، والإنذار المبكر، والنصر الحاسم. بالإضافة إلى الحماية/الدفاع، وضرورة السعي إلى الحصول على دعم من قوة عظمى.

النص المترجم للمقال

في الأسابيع التي تلت اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران واغتيال القائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر في بيروت، كانت هناك تكهنات كثيرة حول اندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط. ووفقًا لهذا الرأي، إذا اختارت إيران وحزب الله الرد من خلال هجمات مباشرة كبرى على إسرائيل، فقد يحولان الحملة الإسرائيلية الحالية في غزة إلى حرب إقليمية. في هذا السيناريو، ستنخرط القوات الإسرائيلية في قتال شديد على جبهات متعددة ضد مجموعات مسلحة متعددة وميليشيات إرهابية وجيش دولة على عتبة نووية ومجهز بترسانة ضخمة من الصواريخ بعيدة المدى والطائرات بدون طيار.

في بعض النواحي، أصبحت هذه الحرب الإقليمية الأوسع نطاقا وشيكة بالفعل. فمنذ البداية، كانت "حرب غزة" تسمية خاطئة. فمنذ هجوم حماس الشنيع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول قبل عام تقريباً، واجهت إسرائيل ليس خصما واحدا بل العديد من الخصوم، فيما أصبح بالفعل أحد أطول الحروب منذ تأسيس إسرائيل. ففي اليوم التالي لهجوم حماس من غزة، بدأ حزب الله في مهاجمة إسرائيل من لبنان، معلناً أنه سيواصل هجماته طالما استمر القتال في غزة. وبعد ذلك بوقت قصير، انضم الحوثيون في اليمن أيضا، فشنوا هجمات متواصلة على الشحن الدولي في البحر الأحمر وبحر العرب وأطلقوا الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، بما في ذلك صاروخ انفجر في وسط تل أبيب.

وفي الوقت نفسه، هددت الميليشيات الشيعية في العراق، وفي بعض الأحيان في سوريا، إسرائيل أيضاً بالطائرات بدون طيار والصواريخ. وفي منتصف أبريل/نيسان، بعد أن نفذت إسرائيل غارة جوية مميتة بالقرب من مجمع دبلوماسي إيراني في دمشق، ردت إيران بإطلاق أكثر من 350 صاروخًا باليستيًا وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار على إسرائيل، مما خلق سابقة جديدة للقتال المباشر والمفتوح بين البلدين. وفي الوقت نفسه، كانت إيران تغمر الضفة الغربية بالأموال والأسلحة لتشجيع الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل وتقويض الأمن داخل إسرائيل نفسها.

ولكن حتى الآن، كانت هذه الحرب المتعددة الجبهات محدودة الشدة. وإذا قررت إسرائيل أو أعداؤها التصعيد على أي من الجبهات الأخرى، فإن هذا من شأنه أن يخلف عواقب عميقة على أمن إسرائيل واستراتيجيتها. فمنذ الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1973 لم تشن إسرائيل حرباً كاملة على جبهات متعددة في وقت واحد. كما لم تواجه هجوماً كبيراً من قوة إقليمية أخرى. وعلى مدى عقود من الزمان، ركزت إسرائيل بدلاً من ذلك على معالجة التهديد الذي تشكله الجماعات المسلحة غير التابعة لدولة. ومنذ تأسيسها في عام 1948، كان مفهوم الأمن الإسرائيلي يقوم على الحروب القصيرة على أراضي العدو ــ وهو النهج الذي يسمح لها بتعظيم قوتها العسكرية والتعويض عن عيوبها الأساسية: أراضيها الصغيرة وسكانها، فضلاً عن افتقارها إلى العمق الاستراتيجي والموارد المحلية اللازمة لدعم الحملات المطولة.

إن ما يقرب من عام من القتال الشديد والمتوسط ​​الشدة في غزة والقتال المحدود على الحدود الشمالية مع لبنان قد أرهق هذا النموذج بشدة. كما أن سنوات من الاضطرابات السياسية داخل إسرائيل نفسها قد عرضت قوة البلاد للخطر. وإذا تحركت إيران وحزب الله وغيرهما من الجماعات المدعومة من إيران نحو حرب شديدة على جبهات أخرى أيضاً، فسوف يكون من الأهمية بمكان بالنسبة لإسرائيل أن تضع استراتيجيتها الأمنية على أساس أقوى. وللانتصار في حرب متعددة الجبهات، سوف يتعين على إسرائيل أن تجمع بين كل أدوات القوة الوطنية ــ السياسية والعسكرية والاقتصادية والتكنولوجية والمعلوماتية والدبلوماسية ــ مع المساعدة الحيوية من الحلفاء والشركاء. وسوف تحتاج إلى إيجاد سبل جديدة للصمود في معركة أطول وأكثر كثافة. وسوف تحتاج القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية إلى التطلع إلى مستقبل أكثر خطورة، ولكن أيضاً إلى التعلم من تاريخ إسرائيل المبكر ــ عندما كانت مواردها العسكرية أكثر محدودية، كثيراً ما واجهت العديد من المعتدين في وقت واحد وانتصرت...

على الرغم من النجاحات العسكرية الكبيرة، فقد جاءت الحرب مصحوبة بتكاليف بشرية واقتصادية وسياسية باهظة. فبعد ما يقرب من عام من القتال، تحتاج إسرائيل إلى المزيد من الأسلحة والذخيرة وقطع الغيار. وهذا يعني في الأمد القريب الاعتماد بشكل أكبر على الولايات المتحدة؛ وفي الأمدين المتوسط ​​والبعيد، سوف يتطلب الأمر استثمارات أكبر كثيراً في الدفاع. ومنذ هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول، خسر جيش الدفاع الإسرائيلي أيضاً أكثر من 700 جندي، وأصيب الآلاف غيرهم. والواقع أن العبء الواقع على عاتق قوات الاحتياط ثقيل بالفعل. وعلى هذه الخلفية، هناك دعوات متزايدة لتجنيد قطاعات إضافية من المجتمع الإسرائيلي في الجيش، وخاصة المتدينين المتشددين، الذين يعفون في الغالب من الخدمة ويعارضون بشدة أي شرط جديد.

وإلى جانب هذه التحديات القائمة، فإن اندلاع حرب إقليمية شاملة من شأنه أن يضيف ضغوطاً جديدة وتكاليف أعلى. وللتحضير لذلك، يتعين على إسرائيل أن تتعهد بإعادة النظر على نطاق أوسع في استراتيجيتها الأمنية، وهي الاستراتيجية التي تعيد إلى الأذهان في بعض النواحي النهج الذي اتبعته في العقود الأولى من وجودها.

"حالة كل شيء"

ومع تهديد الحرب في غزة بالتحول إلى صراع إقليمي شديد، فإنها تمثل عودة إلى التهديد الذي واجهته إسرائيل أثناء تأسيسها وخلال عقودها الأولى. ففي تلك السنوات، خاضت إسرائيل مراراً وتكراراً تحالفاً من القوات العربية. وكان جيش الدفاع الإسرائيلي في ذلك الوقت مبنياً على ما كان يُعرف بـ "حالة كل شيء" ــ وهو الموقف الذي تعرضت فيه الدولة للهجوم في وقت واحد من قِبَل أعداء متعددين على جبهات متعددة...

ونظراً للتفاوت في الإمكانات البشرية والعسكرية بين إسرائيل وأعدائها، فقد كان مفهوم الأمن العام الإسرائيلي يميل أيضاً إلى التأكيد على الحروب القصيرة والحاسمة، التي تُخاض في أراضي العدو. ومن خلال تعظيم فعالية إسرائيل العسكرية مع خفض المخاطر التي تهدد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، كانت مثل هذه الحروب تلعب على نقاط قوة جيش الدفاع الإسرائيلي وتسمح للبلاد بإعادة اقتصادها ومجتمعها إلى حالتهما الطبيعية بسرعة.

ولتمكين هذه الاستراتيجية، بُني مفهوم الأمن غير المكتوب هذا على ثلاثة ركائز: الردع، والإنذار المبكر، والنصر الحاسم. (ثم أضيفت إلى هذه الركائز ركيزتان إضافيتان: الحماية/الدفاع، وضرورة السعي إلى الحصول على دعم من قوة عظمى). والردع يعني استخدام سجل إسرائيل الهائل من الانتصارات (وهزائم الأعداء) لردع أي عدو عن مهاجمة البلاد. والإنذار المبكر مكن من استدعاء قوات الاحتياط بسرعة، وبالتالي السماح لمجموعة كبيرة من الجنود المواطنين في إسرائيل بمواصلة المساهمة في الاقتصاد والمجتمع إلى أن يتم تعبئتهم للخدمة الفعلية. وعلى المستوى العسكري، أعطى الإنذار المبكر أيضاً جيش الدفاع الإسرائيلي القدرة على زيادة تشكيله القتالي بسرعة. وكان النصر الحاسم يهدف إلى إزالة أي تهديد قائم وتعزيز الردع بشكل أكبر.

لقد تناقضت العديد من الافتراضات التي تقوم عليها العقيدة الأمنية القائمة في إسرائيل.

نهاية الحروب القصيرة

في الحرب الحالية في غزة، أصبح عدم كفاية الإطار الأمني ​​القائم واضحاً. أولا، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، فشلت إسرائيل في تنفيذ ثلاثة من الركائز الأربع: فقد ثبت أن ردعها غير فعال، وفشلت أنظمتها للإنذار المبكر، وانهار دفاعها الأرضي الضعيف أمام غزو حماس الهائل. وعلى نفس القدر من الأهمية، مع تطور الحرب، تناقضت العديد من المبادئ والافتراضات التي تقوم عليها العقيدة الأمنية والتخطيط القائم: تخوض إسرائيل حربا بدأت على أراضيها، وقد شردت مجتمعاتها الحدودية في الشمال والجنوب؛ وكانت الجبهة الأساسية في غزة، ضد حماس، وليس لبنان، معقل حزب الله الأكثر قوة؛ واختارت إسرائيل حربا طويلة، وليس قصيرة؛ وانضم العديد من الأعداء المدعومين من إيران، بما في ذلك إيران نفسها، القوة الإقليمية الكبرى...

في الماضي، كانت إسرائيل تدرك تمام الإدراك أن آفاق الزمن المحلية والدولية القصيرة ـ "الموازين الرملية" ـ لحملاتها العسكرية، ولذلك سعت إلى تعظيم المكاسب بسرعة قبل أن تضغط عليها الولايات المتحدة والقوى الأخرى لوقفها. وعلى النقيض من ذلك، فإن إطالة أمد الحرب الحالية، جزئياً باختيار إسرائيل، فرض تكاليف باهظة على الجيش والمجتمع والاقتصاد. والواقع أن الدمار الواسع النطاق الذي لحق بقطاع غزة والخسائر البشرية الكبيرة بين المدنيين التي أعلنت عنها حماس تعمل على تقويض سمعة إسرائيل ومكانتها، مما يستفز الانتقادات الدولية المتزايدة والخطوات العقابية الأولية. وقد أكدت الحرب الطويلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، من خلال مسؤولياتها الخاصة، أهمية المبدأ الإسرائيلي القائم مسبقاً والذي يفضل الحروب القصيرة.

وإذا اتسع نطاق الحرب وأطال أمدها، فسوف تتعرض الافتراضات الأمنية القائمة لمزيد من التحديات. ففي حالة اندلاع حرب إقليمية شاملة، لن تقاتل إسرائيل جيوشاً وميليشيات إرهابية ترعاها إيران فحسب، بل ستقاتل أيضاً إيران نفسها. وسوف يهاجم هؤلاء الأعداء معاً إسرائيل من غزة، والحدود الشمالية، والضفة الغربية، ومن بعيد ــ من الشرق والجنوب. وكما استغرقت إسرائيل عدة حروب وعقوداً عديدة للتغلب على تهديد التحالفات العربية، فإن الانتصار على المحور الإيراني سوف يتطلب صراعاً مطولاً.

العاصفة القادمة

على مدى الأشهر الحادي عشر الماضية، أطلق حزب الله أكثر من 7600 صاروخ على إسرائيل، وهاجمت إسرائيل أكثر من 7700 هدف لحزب الله في لبنان. وفي حالة اندلاع حرب شاملة، فإن هذا النطاق من التبادلات قد يحدث في غضون أيام قليلة. وإلى جانب آلاف الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة والطائرات بدون طيار التي تطلقها إيران، فإن ترسانة حزب الله الضخمة من الأسلحة من شأنها أن تشكل تحدياً كبيراً للدفاعات الجوية الإسرائيلية. وبالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تشن إسرائيل هجوماً برياً على الأراضي اللبنانية، وأن يحاول حزب الله القيام بعمليات عبر الحدود إلى داخل إسرائيل...

إن ما يزيد المشكلة تعقيداً هو أن الحكومة الإسرائيلية فشلت إلى حد كبير في معالجة الأبعاد القانونية والسياسية للحرب. وكلما طالت الحرب، كلما واجهت إسرائيل عزلة سياسية وتساؤلات حول شرعية عملياتها، حتى مع بقاء وجهات النظر الدولية السلبية تجاه معسكر العدو ــ بين غزة وطهران ــ مستقرة إلى حد ما. ومن بين الأسباب وراء هذا أن الحكومة الإسرائيلية رفضت التعبير عن أي رؤية إيجابية لما بعد الحرب بعد هزيمة حماس. وفي صراع إقليمي واسع النطاق، قد تمتد هذه المشكلة إلى ساحات أخرى أيضاً: وخاصة في لبنان، فسوف يكون من الأهمية بمكان بالنسبة لإسرائيل أن تحدد بوضوح هدفها النهائي وأن تشرح كيف ستشكل العلاقات والهياكل الأمنية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، مع وضع التهديدات الإيرانية في الاعتبار.


المصدر: foreign affairs

الكاتب: Assaf Orion




روزنامة المحور