الثلاثاء 11 حزيران , 2024 03:18

فورين بوليسي: حرب غزة تبدو مختلفة تماماً داخل إسرائيل

مستوطنون إسرائيليون يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو كي يعقد صفقة تبادل

تستعرض مراسلة الأمن القومي والاستخبارات في موقع "فورين بوليسي"، إيمي ماكينون، في هذا المقال الذي ترجمه موقع الخنادق، حال المجتمع الاستيطاني في الكيان المؤقت تجاه العدوان الأمريكي الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة. حيث كشفت بأن المستوطنون غارقون فيما وصفته بـ "صدمة السابع من أكتوبر"، وأكّدت بأن الكثير منهم يرى بأن الحرب ضرورة وجودية ويرون ضرورة استمرارها. مع الإشارة الى أنها أكدت من خلال الإحصاءات بأن شعبية نتنياهو وحكومته رغم الحرب، لم تزد إطلاقاً.

وهذا ما يشير مجدداً إلى أن كل التقديرات والتحليلات بأن الكيان ومستوطنوه وحكومته، يريدون إيقاف الحرب أو تعبوا منها، أو يرون استمرارها هو أمر في غير مصلحتهم، هي تقديرات غير دقيقة إطلاقاً، بل العكس هو الصحيح.

النص المترجم:

هناك شعور سائد في إسرائيل بأن الزمن توقف في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وأصبح كيبوتس كفار عزة، أحد الأماكن الأولى التي هاجمتها حماس في ذلك اليوم، الآن منطقة عسكرية مغلقة، ومجمدة زمنيا. لا يزال هناك كوخ مؤقت أقيم بمناسبة عيد العرش اليهودي، الذي أقيم في الأسبوع الذي سبق 7 أكتوبر/تشرين الأول، قائما في ساحة أحد المنازل. وفي صورة أخرى، تظهر مجموعة من دراجات الأطفال تحت شجرة.

في منزل سيفان الكابيتس وناعور حسيديم، وهما زوجان شابان في أوائل العشرينات من عمرهما، لا تزال هناك أطباق على رف التجفيف بجوار حوض المطبخ. ومكتوب على الحائط بجوار الباب الأمامي، في أعقاب الهجوم، "بقايا بشرية على الأريكة".

وفي الأيام التي تلت الهجوم، الذي تدفق فيه آلاف المسلحين بقيادة وتنظيم حماس إلى إسرائيل فجر يوم 7 أكتوبر، واغتصبوا وشوهوا وقتلوا حوالي 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة، فاحتشد معظم العالم لدعم إسرائيل. وتمت إضاءة المعالم الأثرية من برج إيفل إلى دار الأوبرا في سيدني، باللونين الأزرق والأبيض للعلم الإسرائيلي تضامنا مع البلاد.

وبعد مرور ثمانية أشهر، تحول الكثير من التعاطف الدولي إلى الإدانة عندما شنت إسرائيل حربا لا هوادة فيها في غزة في سعيها لاستئصال حماس من القطاع الساحلي.

على بعد ما يزيد قليلاً عن ميل واحد إلى الغرب من كفار عزة، تقع غزة، حيث تتورط إسرائيل الآن في أطول حرب خاضتها منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948. وسط المنازل المحروقة في الكيبوتس في صباح أحد الأيام الأخيرة من أواخر شهر مايو، كان من الممكن رؤية سندان أسود من الدخان يخيم فوق قطاع غزة، مصحوبًا بدوي نيران المدفعية من بعيد.

وقالت شيرا إيفرون، مديرة الأبحاث في منتدى السياسة الإسرائيلية: "إذا كنت تريد تشبيه ما يحصل بصراع مختلف من جميع أنحاء العالم، فإن إسرائيل بدأت الحرب باسم أوكرانيا، وبعد 7 أشهر، باتت روسيا".

وقُتل أكثر من 37 ألف فلسطيني، وفقاً للسلطات الصحية التي تديرها حماس في غزة، والتي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين. وقد قُتل حوالي 8 آلاف طفل، وفقاً للبيانات التي شاركتها الأمم المتحدة، وهو رقم أقل من المتوقع حيث لا يزال عدد لا يحصى من الأطفال مدفونين تحت الأنقاض.

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، من المحكمة إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، إلى جانب كبار قادة حركة حماس، متهماً إياهم بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك استخدام التجويع كأداة من أدوات الحرب. وحذرت الأمم المتحدة من حدوث مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة.

ولكن على الرغم من أن إسرائيل أصبحت معزولة بشكل متزايد، إلا أن الحرب يُنظر إليها بعبارات مختلفة تمامًا داخل البلاد، حيث يرى الكثيرون أن الحملة في غزة هي ضرورة وجودية.

وقال أفنير جولوف، نائب رئيس الأبحاث والتحالفات في مركز الأبحاث مايند إسرائيل ومقره تل أبيب: "بالنسبة لنا، إنها حرب لن تتكرر أبدًا". وأضاف: "يواجه جيلي الآن سؤالا لم أكن أعتقد أنني سأواجهه أبدا، وهو ما إذا كان من الممكن وجود دولة يهودية في الشرق الأوسط المعادي. نحن بحاجة للتأكد من أن الإجابة هي نعم".

وبينما تحول الاهتمام العالمي نحو غزة، فإن إسرائيل لا تزال غارقة في صدمة السابع من أكتوبر والإخفاقات الأمنية التي تركت الآلاف من الناس بلا حول ولا قوة في مواجهة هجوم حماس. هناك خوف متزايد من أن يتم نسيان سفك الدماء الناتج عن الهجوم أو حتى إنكاره.

قال ياردن غونين، الذي اختطفت شقيقته رومي غونين البالغة من العمر 23 عاماً، كرهينة في مهرجان نوفا للموسيقى: "أشعر أن لا أحد يصدقنا بما فيه الكفاية". وفي بلد يقل عدد سكانه قليلاً عن 10 ملايين نسمة، يعرف الجميع تقريباً شخصاً نجا أو قُتل أو أُخذ كرهينة.

إن رسائل التذكير بالرهائن الـ 120 الذين ما زالوا في أسر حماس - والذين يُعتقد أن حوالي 80 منهم فقط ما زالوا على قيد الحياة - منتشرة في كل مكان في جميع أنحاء إسرائيل. ويواجه المسافرون الذين يصلون إلى مطار بن غوريون في تل أبيب صور الأسرى على ماسحات جوازات السفر البيومترية، وأجهزة الصراف الآلي، ومجموعة من الملصقات التي تصطف على طول المنحدر وصولاً إلى مراقبة الجوازات. ووسائل الإعلام مليئة بالمعلومات المؤلمة حول مصيرهم.

ونفذت حماس ضرباتها بينما كانت إسرائيل متورطة في أعمق أزمة سياسية منذ عقود بسبب مقترحات الإصلاح القضائي التي قدمتها حكومة نتنياهو والتي يخشى المنتقدون من أنها ستقوض السلطة القضائية المستقلة في البلاد. وعلى الرغم من أن الإسرائيليين احتشدوا معًا في أعقاب الهجوم، فإن ذلك لم يُترجم إلى دعم أكبر لنتنياهو، وتصاعد الإحباط بسبب فشل الحكومة في تأمين حرية الرهائن أو تقديم مسار عملي للخروج من الحرب.

وقال شموئيل روزنر، الباحث في معهد سياسة الشعب اليهودي ومقره القدس، والذي يجري استطلاعات رأي أسبوعية للرأي العام الإسرائيلي، إنه لم تكن هناك زيادة في معدلات تأييد الحكومة في أعقاب 7 أكتوبر.

وقال: "لم تكن هناك حالة تعرضت فيها دولة لهجوم من قبل دولة أخرى أو من قبل منظمة إرهابية، ولم تحصل فيها قيادة البلاد على ذرة واحدة من التقدم في استطلاعات الرأي".

ولكن عندما يتعلق الأمر بالانتقادات التي يوجهها المجتمع الدولي، فإن الإسرائيليين يقفون متحدين إلى حد كبير، كما قال دان إيلوز، عضو البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو والذي يشارك في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع:"فيما يتعلق بجميع القضايا تقريبًا التي يحاول المجتمع الدولي الضغط فيها على إسرائيل، لا يُنظر إلى هذه القضايا على أنها سياسية داخل إسرائيل. هناك إجماع هائل داخل المجتمع الإسرائيلي حول هذه القضايا".

وقد وجد استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في شهري مارس/آذار وأوائل أبريل/نيسان أن ما يقرب من 40% من الإسرائيليين شعروا بأن الرد العسكري لبلادهم في غزة كان صحيحاً، في حين شعر ما يزيد قليلاً عن الثلث بأنه لم يذهب بعيداً بما فيه الكفاية. وأظهر الاستطلاع انقسامات حادة في الطريقة التي يرى بها اليهود والعرب الإسرائيليون للحرب. فيرى ما يقرب من 75% من العرب الإسرائيليين، الذين يشكلون حوالي خمس سكان البلاد، أن الحرب ذهبت أبعد من اللازم، مقارنة بـ 4% من اليهود.

قالت عينات ويلف، عضوة الكنيست السابقة التي عملت كمسؤولة عن السياسة الخارجية ومستشارة لشيمون بيريز خلال فترة عمله نائباً لرئيس الوزراء: "لقد عدت للتو من كندا والولايات المتحدة، ورأيت أنه حتى الأشخاص الأذكياء للغاية تبنوا هذا الشيء المتمثل في أن حرب غزة هي حرب نتنياهو". وأضافت: "إنه خطأ نتنياهو – أعتقد أنه مسؤول إلى حد كبير عن القيام بذلك بشكل سيئ للغاية. لكن الحرب؟ إنها حرب شعبنا".

جزء من هذا الانفصال بين التصورات الإسرائيلية والدولية للحرب، له علاقة بكيفية تصوير الحرب في وسائل الإعلام. وقالت ميراف زونسزين، وهي محللة بارزة في شؤون إسرائيل وفلسطين في مجموعة الأزمات الدولية: "وسائل الإعلام هنا (في إسرائيل) لا تظهر ما يحدث في غزة بالطريقة التي تفعلها وسائل الإعلام الأخرى. إن المعاناة في غزة ليست عاملاً في الطريقة التي يتم بها سرد هذه الحرب في إسرائيل".

كانت وسائل الإعلام الدولية غارقة في التقارير المروعة الواردة من غزة عن أطباء يقومون بعمليات بتر الأعضاء دون تخدير، وعن آباء يكتبون أسماء أطفالهم على أجسادهم للتعرف عليهم في حالة مقتلهم. ولكن على الرغم من أن المنافذ الإسرائيلية ذات الميول اليسارية مثل هآرتس و+972 قد دققت عن كثب في سير الحرب والمعاناة الهائلة التي تسببها لملايين الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة، إلا أن المحللين يقولون إنها لم تظهر بشكل بارز في وسائل الإعلام الإسرائيلية الرئيسية.

كتب المحامي الإسرائيلي مايكل سفارد في مقال افتتاحي لصحيفة هآرتس الشهر الماضي: "سبعة أشهر من التهجير والقصف والتجويع والقتل والسحق والحشد معًا لحوالي مليوني شخص - وعلى القنوات الإسرائيلية لا يوجد شيء".

وفي خضم الغضب الدولي إزاء حصيلة القتلى في غزة، يزعم جيش الدفاع الإسرائيلي أنه بذل جهوداً كبيرة لإنقاذ أرواح المدنيين أثناء القتال في مناطق حضرية شديدة الصعوبة ضد خصم تحصن عمداً بين السكان المدنيين.

وقال روزنر من JPPI (معهد سياسة الشعب اليهودي): "يشعر الإسرائيليون عمومًا أن العالم يركز كثيرًا على القضية الإنسانية في غزة ولا يأخذ في الاعتبار بشكل مناسب حاجة إسرائيل إلى الفوز في الحرب وبالتالي القتال في المناطق الحضرية التي تعاني من مشاكل. يشعر الإسرائيليون أن العالم لا يقدر بما فيه الكفاية الجهد الضخم الذي يبذله الجيش الإسرائيلي لعدم إيذاء الأبرياء، وعدم ضرب أهداف مدنية".

وبحلول نهاية مارس/آذار، كان الجيش الإسرائيلي قد أسقط أكثر من 9 ملايين منشور وأرسل 17 مليون رسالة صوتية تحذر المدنيين بضرورة الإخلاء قبل عملياته في غزة، وفقاً لبيانات الجيش الإسرائيلي. وقال إيلوز، الذي عمل سابقًا كمستشار قانوني للجيش الإسرائيلي: "إن الجيش، في بروتوكولاته، يفعل أكثر بكثير مما هو مطلوب وفقًا للقانون الدولي".

لكن المراقبين القدامى للجيش الإسرائيلي، بما في ذلك البعض في إسرائيل، يردون بأن الجيش قام، في السنوات الأخيرة، بتخفيف قواعد الاشتباك الخاصة به، خاصة في الحرب الحالية. وقال ياغيل ليفي، الأستاذ في الجامعة المفتوحة في إسرائيل: "كان من الواضح جدًا منذ البداية أن الجيش الإسرائيلي تبنى قواعد جديدة"، مضيفًا أنه يخشى أن تكون الحملة قد غذتها عمليات انتقامية "بأشد الطرق" في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

كما عززت التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الإسرائيليون التصور بأن القادة السياسيين والعسكريين في البلاد لا يرون قدرًا كبيرًا من التمييز بين المدنيين الفلسطينيين والمسلحين في غزة كما يفعل بقية العالم.

وقال النقيب آدم إيتاه، المتحدث باسم المنطقة الجنوبية لقيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي: “على الرغم من أنها تتميز عن السكان المدنيين، إلا أن حماس هي منظمة فلسطينية. هناك مسؤولية جماعية بمجرد قيامك بمثل هذه المجزرة".

وكان الأمر الأكثر إثارة للجدل هو استخدام إسرائيل لمئات من الذخائر الثقيلة في البيئات الحضرية الكثيفة في غزة، بما في ذلك القنابل التي تزن 2000 رطل (907 كغ)، والقادرة على قتل وإصابة الأشخاص بجروح خطيرة داخل دائرة نصف قطرها 1000 قدم (304 متر).

في الأسبوعين الأولين من الحرب، كان حوالي 90% من الذخائر التي أسقطتها إسرائيل على غزة عبارة عن قنابل موجهة عبر الأقمار الصناعية تزن ما بين 1000 إلى 2000 رطل، وفقًا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول عسكري أمريكي كبير.

وقال ويس براينت، الرقيب المتقاعد بالقوات الجوية الأمريكية الذي قاد خلية هجومية أمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق: "حتى قنبلة تزن 500 رطل تعتبر أكثر من اللازم في منطقة مكتظة بالسكان. يمكنني أن أقول منذ البداية أن إسرائيل، من الحكومة إلى الجيش الإسرائيلي، كانت تشن حملة ثأرية".

في أوائل شهر مايو/أيار، أوقفت إدارة بايدن شحنة من الذخائر الثقيلة، بما في ذلك قنابل تزن 2000 رطل، إلى إسرائيل بينما كانت قواتها تخطط لدخول مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث حث المسؤولون الأمريكيون إسرائيل على إجراء عملية أكثر استهدافًا من تلك التي جرت في المراحل الأولى من الحرب.

وكان عدد القتلى من المدنيين، وخنق إسرائيل للمساعدات الإنسانية، ومقتل عمال الإغاثة في الغارات الإسرائيلية، سبباً في فرض ضغوط هائلة على علاقة إسرائيل مع أقرب شريك لها، الولايات المتحدة، التي تزود البلاد بمليارات الدولارات من المساعدات العسكرية سنوياً.

بعد أحد عشر يومًا من هجوم حماس، وصل بايدن إلى إسرائيل في زيارة غير عادية في زمن الحرب. وفي خطاب مشحون بالعاطفة، اعتمد على الكتاب المقدس العبري، والعقود التي قضاها في منصبه، وتجاربه الخاصة مع الحزن. وقال: "طالما أن الولايات المتحدة واقفة – وسنقف إلى الأبد – فلن نسمح لكم بأن تكونوا بمفردكم أبدًا".

وتضمنت تصريحاته أيضًا كلمة تحذير، استنادًا إلى التجارب المريرة التي مرت بها الولايات المتحدة في خوض الحرب في أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية. وقال: "بينما تشعر بهذا الغضب، لا تنخدع به".

وأشار بايدن إلى هذا التحذير في مقابلة مع مجلة تايم نشرت الأسبوع الماضي. وأضاف: "إنهم يرتكبون هذا الخطأ".


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy




روزنامة المحور