الخميس 13 حزيران , 2024 01:23

إعلام عبري: اغتيال طالب عبد الله لا يأخذ بالاعتبار الآثار الاستراتيجية

الشهيد طالب عبدالله ورد حزب الله

على ضوء اقتراح بايدن الأخير، لا تزال المفاوضات بين حماس وكيان الاحتلال عن طريق الوسطاء مستمرة من دون الوصول إلى صيغة نهائية متفق عليها بين الجانبين، وبالتالي الحرب مستمرة لحين ولادة اتفاق جديد يردم الفجوة بين الطرفين. أما في الجبهة الشمالية فقد شهدت الجبهة تصعيداً يوم أمس إثر اغتيال القائد طالب عبد الله.

وبحسب صحيفة هآرتس التي نشرت مقالاً ترجمه موقع الخنادق، أن رد حزب الله كان بوابل من الصواريخ بلغ أكثر من 200 صاروخ موجّه إلى الجليل بأكمله والجانب الغربي من بحيرة كينريت، "وهو الأثقل منذ بداية الحرب". يتحدّث الكاتب (Amos Harel) في مقاله عن اخفاق إسرائيل بتحقيق هدف استراتيجي واضح في غزة، ويتساءل "ما الذي يجب فعله بعد أن عمل جيش الدفاع الإسرائيلي بقوة على الأرض في كل جزء من قطاع غزة تقريباً لكنه لم يهزم حماس". ويردف معلقاً على تنفيذ عمليات اغتيال تطال مسؤولين في حزب الله، "اغتيال بدون احتساب الآثار الاستراتيجية المترتبة عليه".

النص المترجم للمقال

كما هو الحال في جولات المقترحات السابقة، فإن جوهر الفجوة بين الجانبين يتعلق بالموقف الذي لا هوادة فيه ليحيى السنوار، زعيم حماس في غزة، بأن إطلاق سراح الرهائن (على مرحلتين) يجب أن يؤدي أيضاً إلى نهاية الحرب - مما يعني بقاء حكمه في القطاع. هذا مطلب لا ينوي نتنياهو التنازل عنه، ولهذا السبب يبدو أن القتال سيستمر.

في غضون ذلك، تشدد حماس تدريجياً مطالبها بالانسحاب والضمانات. بالنظر إلى تلميحات إسرائيل العديدة إلى أن الاتفاق لن يستمر لفترة طويلة، فلا عجب أن حماس لن تكتفي بالصياغات الغامضة إلى حد ما في اقتراح بايدن.

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء مقالاً شرح خلفية موقف السنوار. ويصف مراسلوها، الذين قالوا إنهم شاهدوا عشرات الرسائل التي تبادلها زعماء السنوار وحماس خارج غزة (لم يتم ذكر كيفية حصولهم على هذه الوثائق)، ارتياح السنوار للطريقة التي تسير بها الحرب. يقول السنوار في رسالة إلى المفاوضين نيابة عن حماس: "لقد أوصلنا الإسرائيليين إلى حيث أردناهم بالضبط".

بالنظر إلى رد حماس، فإن إدارة بايدن في حيرة من أمرها. قناة أخرى لها تأثير على هذه الأحداث هي مجلس الأمن الدولي، الذي وافق يوم الاثنين على قرار يدعم اقتراح بايدن. وقد يؤدي ذلك إلى فرض اتفاق على الجانبين، بما في ذلك استخدام الجزاءات، التي تشكل أساساً تهديداً لإسرائيل.

كما تواجه إسرائيل مشكلة أخرى. في الأسابيع المقبلة، ستكون عمليتها العسكرية في رفح قد استنفدت نفسها. يبدو أن الولايات المتحدة لا تزال تعترض على الغزو الكامل للمدينة، وفي الوقت الحالي، يستجيب نتنياهو لمطلبها. السؤال هو، ما الذي يجب فعله بعد أن عمل جيش الدفاع الإسرائيلي بقوة على الأرض في كل جزء من قطاع غزة تقريباً لكنه لم يهزم حماس، ولا توجد حتى الآن صفقة رهائن في الأفق.

إن عدم التوصل إلى اتفاق، على خلفية وعود نتنياهو الفارغة المستمرة بتحقيق نصر كامل، سيضع ضغوطاً على الجيش لمواصلة الهجوم في غزة دون هدف استراتيجي واضح. وهذا سيعرّض حياة الرهائن الباقين في غزة للخطر. لا توجد حقًا طريقة لتكرار الإنقاذ الرائع يوم السبت لأربعة رهائن محتجزين في مخيم النصيرات للاجئين. يبدو أن هذا الوضع يحدد استمرار الأعمال العدائية في الشمال، حيث أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن رجاله لن يوقفوا نيرانهم حتى يتم وقف إطلاق النار في غزة.

مزيد من التصعيد ممكن

وفي الوقت نفسه، لا تزال الحالة في الشمال تتصاعد. يوم الثلاثاء، اغتالت إسرائيل طالب عبد الله، الذي كانت رتبته مماثلة لرتبة قائد فرقة في جيش الدفاع الإسرائيلي، هو أكبر اغتيال تعرضت لها المنظمة، إلى جانب وسام الطويل، قائد قوة رضوان، الذي أغتيل في عملية مماثلة نُسبت إلى جيش الدفاع الإسرائيلي في يناير.

ورد حزب الله بوابل من الصواريخ بما في ذلك أكثر من 200 صاروخ موجه إلى الجليل بأكمله والجانب الغربي من بحيرة كينريت، وهو الأثقل منذ بداية الحرب. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. هددت وسائل الإعلام المرتبطة بحزب الله بالمزيد في المستقبل. هذا شكل أكثر تطرفًا من "صيغة الردود" التي تبناها نصر الله على مر السنين. وقد تحاول المنظمة ضرب مسؤول إسرائيلي كبير كعمل انتقامي.

كانت إسرائيل في مأزق استراتيجي فيما يتعلق بحزب الله لفترة طويلة، مع العديد من الإنجازات التكتيكية التي لا تضيف إلى موقف مفيد في المواجهة. إن اغتيال عبد الله هو تعبير عن نمط مألوف: فرصة استخباراتية وعملية تظهر ويتخذ قرار بالاغتيال، دون أن تأخذ في الاعتبار بالضرورة جميع الآثار الاستراتيجية.

وبالتوازي مع ذلك، هناك ضغوط من جانب الجمهور ووسائط الإعلام لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة في الشمال، بالنظر إلى الدمار الواسع النطاق هناك وعدم وجود حل للاجئين الداخليين، بينما تستمر الأعمال العدائية دون أي نتيجة تلوح في الأفق. مثل هذه الظروف يمكن أن تدفع الجانبين إلى حرب شاملة...


المصدر: هآرتس

الكاتب: Amos Harel




روزنامة المحور